Publications Nationales

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/14

Browse

Search Results

Now showing 1 - 6 of 6
  • Item
    دور الـيقظـــــــة الاستراتيجية فـــــــي خلــــــــق المـــــــــيزة التنافســــــــــــــية
    (جامعة امحمد بوقرة بومرداس, 2017) حليمي; دروازي, ياسمين
    إن التطورات الكبيرة و المبتكرة في التكنولوجيات وأذواق المستهلكين، و الحركة الدائمة للأسواق و المنافسة، جعل لدى الكثير من المؤسسات صعوبة في مواكبتها و التأقلم معها. و هذا ما ألزم عليها الاستعانة بأساليب و طرق تسييرية كاليقظة الاستراتيجية التي تقربها من بيئتها، وتساعدها في تحليلها و التكيف مع المتغيرات التي تحدث فيها والتنبؤ بالتغيرات في أذواق المستهلكين وأسعار الموردين وتوجهات المنافسين...الخ قبل حدوثها لاتخاذ الإجراءات و القرارات المناسبة التي تخلق التميز للمؤسسة مما يضمن استمراريتها و يحقق أهدافها. فاليقظة الاستراتيجية تلعب دورا فعالا في توفير المعلومات اللازمة حول كل ما يؤثر على المنافسة وتساعد المسيرين على صياغة الميزة التنافسية التي من شأنها تمكين المؤسسة من المنافسة و تحقيق غاياتها و أهدافها.
  • Item
    دور المهارات الإبداعية في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في المؤسسات الاقتصادية = The role of creative skills to achieve sustainable competitive Advantage in economic institutions.
    (جــــــامــــعــــة امـحــمـــد بـــوقـــــرة بــــــومـــرداس : كـلـية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير, 2016) بن شايب, محمد
    أصبح نجاح المؤسسات الاقتصادية في محيط يمتاز بكثرة التغير والتعقد مرهون بمدى قدرتها على إيجاد حلول ذات الكفاءة والفعالية من أجل استيعاب تحديات ظاهرة العولمة و الاندماجات، وسعي المؤسسات إلى الانضمام إلى المنظمات العالمية كالمنظمة العالمية للتجارة، والتطورات الهائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال واشتداد المنافسة من جهة وتنامي وتنوع احتياجات ورغبات المستهلكين من جهة أخرى. وكذا الاقتصاد القائم على رأس المال الفكري والمعرفي والذي يخص كل ما تملكه المؤسسة من أفكار ومهارات وقدرات فكرية وذهنية. من أجل ضمان البقاء والاستمرارية والنمو تعتبر المهارات الإبداعية أحد أهم الخيارات الإستراتيجية والأساليب الحديثة التي يمكن الاعتماد عليها من قبل المؤسسات، وهذا من خلال دور الموارد البشرية المبدعة في تحسين وتطوير المنتجات الحالية، أو في خلق أفكار جديدة وتحويلها إلى منتجات جديدة ومميزة، فضلاً عن إيجاد حلول لمشاكل المؤسسة وإيجاد تكنولوجيا جديدة .كذلك يمدها بالتفوق على باقي منافسيها وكذا تحقيق ميزة تنافسية تستطيع من خلالها المواجهة والتغلب على منافسيها من خلال تقديم منتجات صديقة للبيئة ومتوافقة بذات الوقت مع حاجات ورغبات الزبائن الحاليين وآخذين بعين الاعتبار الحاجات المستقبلية وهذا ما يعرف بالميزة التنافسية المستدامة.
  • Item
    الإبداع التكنولوجي آلية لتعزيز دعائم الميزة التنافسية في المؤسسة الإقتصادية = Technological Innovation is a Mechanism to Strength en the Pillars of Competitive Advantage In the Economic Institution
    (جــــــامــــعــــة امـحــمـــد بـــوقـــــرة بــــــومـــرداس : كـلـية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير, 2020) مراد, مهدي; يحياوي, نصيرة
    يسعى هذا المقال للإجابة على السؤال الرئيسي التالي: كيف يساهم الإبداع التكنولوجي في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية؟ يعتبر الإبداع التكنولوجي أحد أهم الآليات التي تمكن المؤسسة الإقتصادية من تنمية الميزة التنافسية، وتحقق العوائد الإستراتيجية لأنشطة الإبداع عندما تستطيع المؤسسة تحقيق عوائد أعلى من المعدل الطبيعي، ذلك كون أن الإبداع هو الشيء الوحيد الذي يمكنها من إعادة تجديد أصولها، ويساعد على تحقيق ميزة تنافسية متواصلة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة أن هناك مصدرين للميزة التنافسية بالنسبة للمؤسسة الإقتصادية هما: مصادر داخلية متمثلة أساسا في الموارد التي تمتلكها المؤسسة، وأخرى خارجية: متمثلة أساسا في استراتيجية التنافس الثلاث "التكلفة الأقل، تمييز المنتج، التركيز"
  • Item
    مساهمة إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات / The contribution of Knowledge Management to Achieving the Competitive Advantage of Organization
    (جامعة بومرداس, 2022) بن دحمان, بهجة; حوشين, كمال(مدير البحث)
    شهد العالم في العقود الأخيرة تطورات وتحولات كبيرة في مختلف المجالات، ومن أبرز هذه التغيرات التحول نحو اقتصاد المعرفة، الذي أصبحت فيه المعرفة موردا أساسيا في عمليات الإنتاج يفوق أهمية الموارد المادية الأخرى، ومن هذا المنطلق فإن دراستنا تهدف إلى إبراز الدور الذي تلعبه إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية، والذي سوف نعالجه من خلال طرح الإشكالية: ما مدى مساهمة إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات؟ وتم إجراء الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتوضح العلاقة بين إدارة المعرفة والميزة التنافسية، وفي ختام هذه الدراسة تم استنتاج أن المعرفة تشكل العامل الأساسي المساعد للمنظمة على تحقيق الإبداع كميزة تنافسية تمكنها من التفوق على المنافسين والبقاء والاستمرار في السوق المحلية والعالمية، وتوصلت أيضا إلى مساهمة عمليات إدارة المعرفة والمتمثلة في تشخيص المعرفة، توليدها، تخزينها وتوزيعها بالإضافة إلى تطبيقها في صياغة وتطبيق أفضل الاستراتيجيات التنافسية التي تعزز الإبداع في المنظمة وبالتالي تقديم منتجات جديدة ومتميزة تتلاءم مع ما يطمح إليه الزبون باعتباره مصدرا مهما للمعرفة التي تقوم على رصد التغيرات والتطورات الحاصلة في السوق. وقد قمنا بطرح مجموعة من التوصيات منها محافظة منظمات الأعمال على مواردها غير الملموسة خاصة الإستراتيجية منها، والعمل على استغلالها بطريقة مثلى والاستثمار فيها ومنعها من الانتقال إلى المنظمات المنافسة لها
  • Item
    إدارة الجودة الشاملة أساس التميز والريادة
    (دار الخلدونية, 2017) تومي, عبد الرحمن; بوعريوة, الربيع
    تقوم إدارة الجودة الشاممة في مضمونيا عمى إحداث تغي ا رت جذرية في مناىج وأسموب العمل في المنظمة وتحقيق أعمى جودة ممكنة، وبالتالي، إرضاء جميع عملائيا. الأمر الذي يمكن المنظمات من تحقيق العديد من الأىداف من أمثمتيا تحسين الجودة وتخفيض التكمفة، وزيادة إنتاجياتيا وربحيتيا وبالتالي تنمية قد ا رتيا التنافسية، وضمان استم ا رريتيا عن طريق ميزة تنافسية تسمح بزيادة حصتيا السوقية
  • Item
    دور الأساليب الإدارية في ‘دارة رأس المال الفكري لتحقيق الميزة التنافسية
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة امحمد بوقرة بومرداس, 2014) لعور, عبد الحفيظ
    هدفت هذه الدراسة الى الوقوف على مدى الإهتمام الذي توليه المؤسسات لقيمة رأس المال الفكري، والذي يعتبر من الموارد الأسسية في العصر الحديث وهو شكل أخر من أشكال رأس المال، ولذلك يجب إدارته بالطريقة التي تعمل على تنميته والمحافظة عليه باستعمال الأساليب الإدارية المتمثلة في أسلوب الإدارة بالأهداف وأسلوب الإدارة بالتفويض وأسلوب إدارة الإجتماعات