ماضي, إسماعيل سالم منصوريحياوي, نصيرة(مدير البحث)2023-03-082023-03-082023https://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/11152241 ص. ، 30 سمتهدف الدراسة إلى التعرف إلى إدارة المعرفة كمدخل لبناء المنظمة المتعلمة في الجامعات الفلسطينية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأسلوب الحصر الشامل لجميع الموظفين من مسمى وظيفي (رئيس، نائب رئيس، عميد، نائب عميد، مدير إداري)، حيث شملت الدراسة الجامعات الفلسطينية التالية: (الجامعة الإسلامية، جامعة الأزهر، جامعة الأقصى)، وهذه الجامعات الثلاثة هي كبرى الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة مع ملاحظة عدم شمول الدراسة جامعات الضفة الغربية نظرا لعدم التواصل الجغرافي بين قطاع غزة والضفة الغربية بسبب الاحتلال الإسرائيلي. تم توزيع (150) استبانة، وبلغ عدد الاستبانات المستردة (135) استبانة بنسبة استرداد بلغت (90%)، وتكونت الاستبانة من ثلاثة محاور، تناول المحور الأول البيانات الشخصية للمبحوثين، أما المحور الثاني فتكون من أبعاد إدارة المعرفة، بينما تناول المحور الثالث أبعاد المنظمة المتعلمة وتمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام برنامج التحليل الاحصائيSPSS من خلال مركزا احصائيا متخصصا..........إدارة المعرفةالجامعات الفلسطينيةالمنظمة المتعلمةدور إدارة المعرفة كمدخل لبناء المنظمة المتعلمة : دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينيةThesis