بلمرابط, سميةحدوم, كمال(مدير البحث)2021-12-282021-12-282021https://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/7517357 ص. ؛ 30 سمطرح التلوث البحري بوقود السفن الزيتي عدّة إشكالات، أهمها تعيين الشخص المسؤول عن وقوع الحادث، ومدى كفاية النصوص الدولية في تغطية حجم الضرر، ممّا أدّى إلى ظهور عدّة اتفاقيات دولية تنظم المسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بوقود السفن الزيتي، لكن أهم اتفاقية استطاعت أن تحيط بخصوصية هذا النوع من الأضرار كانت اتفاقية بروكسل لسنة 1969 حيث استحدثت هيئة دولية تتكفل بالتعويض وهو الصندوق الدولي للتعويض FIPOL الذي نظمته اتفاقية 1971، ثمّ تلاها بروتوكول سنة 1992، ثمّ تلتها اتفاقية 2001، هذه الأخيرة كانت بمثابة نقطة جوهرية في تغيير أحكام اتفاقية بروكسلالتلوث البحريتعويض الأضراروقود سفن زيتيالمسـؤولـيـة الـمـدنيـة عن أضرار التلوث البحري بوقود السفن الزيتيThesis