رشيد, نعيمةضياف, فاطمة الزهراء2022-05-052022-05-0520212437-0736https://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/8048يُعنى المقال بالوقوف على مساهمة تعليمية المواد باللغة العربية في تنمية كفاءات التلميذ التواصلية كما نص عليها المنهاج وكذا تبيين دور معلمي تلك المواد في تحقيق كفاءة التواصل باللغة العربية ككفاءة عرضية قاعدية .وتنبثق أهمية الموضوع من أهمية اأاداء الشفهي للمعلم وكفاءته التواصلية التعليمية في إرساء الكفاءة التواصلية لدى التلميذ. الكلمات المفتاحية:الكفاءة العرضية، الكفاءة التواصلية،الكفاءة الشاملة، التقويم التربوي، تقويم التعلمات..الكفاءة التالكفاءة العرضيةالتقالكفاءة الشاملةيم التعلماتيم التربمساهمة تعليمية المواد باللغة العربية في تنمية كفاءة التواصل بالفصحى ككفاءة عرضية - مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا-Article