حسيني, أمينشريف, نصر الدين2021-09-162021-09-1620209220-5522https://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/7112تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يؤديه أستاذ التربية البدنية والرياضية في اكتشاف وتوجيه المواهب الشابة إلى نوادي العاب القوى في المرحلة المتوسطة و ما هي المحددات التربوية لاكتشاف المواهب الشابة و توجيهها إلى نوادي العاب القوى ،وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =&) في درجة ممارسة أساتذة التربية البدنية و الرياضية لعملية الاكتشاف و التوجيه على التلاميذ (الواعدين) الموهوبين من المؤسسات التربوية إلى نوادي العاب القوى تعزى للمؤشرات العلمية التي تقوم عليها عملية الاكتشاف و التوجيه و مبادئ و أسس الاكتشاف و التوجيه الرياضي ،حيث أجريت الدراسة على تلاميذ المرحلة المتوسطة ببعض متوسطات الجزائر العاصمة ،أما العينة فتكونت من 10 أساتذة و 200 تلميذ .واستعمل الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقد تم استعمال الاستبيان بالنسبة لعينة الأساتذة والتلاميذ اهم النتائج أساتذة التربية البدنية والرياضية لا يقومون بالتوجيه للتلاميذ الموهوبين على الوجه المتمم.الاكتشافالتوجيهالفئة الموهوبة(الواعدين)الموهبةالعاب القوىدور أستاذ التربية البدنية والرياضية في اكتشاف وتوجيو المواىب الشابة (الواعدين) في العاب القوىArticle