حليميدروازي, ياسمين2023-11-262023-11-262017https://www.asjp.cerist.dz/en/article/31390https://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/12440إن التطورات الكبيرة و المبتكرة في التكنولوجيات وأذواق المستهلكين، و الحركة الدائمة للأسواق و المنافسة، جعل لدى الكثير من المؤسسات صعوبة في مواكبتها و التأقلم معها. و هذا ما ألزم عليها الاستعانة بأساليب و طرق تسييرية كاليقظة الاستراتيجية التي تقربها من بيئتها، وتساعدها في تحليلها و التكيف مع المتغيرات التي تحدث فيها والتنبؤ بالتغيرات في أذواق المستهلكين وأسعار الموردين وتوجهات المنافسين...الخ قبل حدوثها لاتخاذ الإجراءات و القرارات المناسبة التي تخلق التميز للمؤسسة مما يضمن استمراريتها و يحقق أهدافها. فاليقظة الاستراتيجية تلعب دورا فعالا في توفير المعلومات اللازمة حول كل ما يؤثر على المنافسة وتساعد المسيرين على صياغة الميزة التنافسية التي من شأنها تمكين المؤسسة من المنافسة و تحقيق غاياتها و أهدافها.اليقظة التكنولوجيةاليقظة الاستراتيجيةاليقظة التجاريةاليقظة التنافسيةالميزة التنافسيةدور الـيقظـــــــة الاستراتيجية فـــــــي خلــــــــق المـــــــــيزة التنافســــــــــــــيةArticle