Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Čeština
  • Deutsch
  • Ελληνικά
  • Español
  • Suomi
  • Français
  • Gàidhlig
  • हिंदी
  • Magyar
  • Italiano
  • Қазақ
  • Latviešu
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Српски
  • Svenska
  • Türkçe
  • Yкраї́нська
  • Tiếng Việt
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "تبوب, يوسف"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 2 of 2
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • No Thumbnail Available
    Item
    أثر الخداع التسويقي في عناصر المزيج التسويقي على قرار الشراء لدى المستهلك : دراسة حالة المستهلك الجزائري
    (2018) تبوب, يوسف
    تستخدم المؤسسات المسوقة للمنتجات مختلف الأساليب التسويقية لتحقيق التفوق على المنافسة وضمان الاستمرارية، ومن المجالات التي تركز عليها في ذلك عناصر المزيج التسويقي، ولكن في ظل هذا المسعى برزت لدى العديد من المؤسسات ممارسات تسويقية لا أخلاقية تندرج ضمن ما يعرف بالخداع التسويقي. تهدف دراستي إلى البحث في موضوع الخداع التسويقي وأثره على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري من خلال محاولة معرفة واقع هذا الخداع في مجال الهواتف النقالة وموقف المستهلك الجزائري منه قبل وبعد عملية الشراء ومدى تأثير ذلك على قراره الشرائي، إضافة إلى محاولة معرفة موقفه من اهتمام المسؤولين بحمايته من ممارسات الخداع التسويقي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استمارة أسئلة على عينة مقدارها 350 من المستهلكين، وبعد جمع المعلومات وتحليلها باستخدام بعض الأدوات والأساليب الإحصائية تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، حيث تبين أن فئة معتبرة من المستهلكين يقرون بممارسة مسوقي الهواتف النقالة للخداع في عناصر المزيج التسويقي وبرز موقفهم هذا سواء قبل عملية الشراء أو بعدها، كما أن قرارهم الشرائي يتأثر فيقررون عدم الشراء أو عدم تكرار الشراء بالنسبة لمن اكتشف الخداع بعد عملية الشراء، كما بينت الدراسة أيضا أن المستهلكين يرون بعدم وجود اهتمام من طرف الجهات المسؤولة بحمايتهم من الخداع الذي يمارسه مسوقي الهواتف النقالة. وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها تم تقديم اقتراحات بضرورة تجنب المسوقين للخداع التسويقي لان له آثارا سلبية على المستهلكين وعليهم أيضا على المدى المتوسط والبعيد، إضافة إلى ضرورة اهتمام المسؤولين بحماية المستهلكين من ممارسات الخداع التي يمارسها مسوقي الهواتف النقالة في عناصر المزيج التسويقي، وتركيز الاهتمام خصوصا في الجانب الرقابي والتطبيق الصارم للقوانين، دون إغفال ضرورة توعية المستهلكين وحثهم على عدم التسرع وجمع المعلومات الكافية قبل اتخاذ القرار الشرائي
  • No Thumbnail Available
    Item
    التسويق الأخلاقي كتوجه حديث في النشاط التسويقي للمؤسسة
    (ASJP, 2018) تبوب, يوسف
    يعتبر التسويق الأخلاقي من التوجهات الحديثة في مجال النشاط التسويقي للمؤسسة، وهذا التوجه كان كضرورة نتيجة لبعض الممارسات التسويقية اللاأخلاقية لدى بعض المؤسسات التي تسوق منتجات بطرق فيها خداع وغش، أو تسوق منتجات مضرة بالمستهلك وبيئته، ويبرز التسويق الأخلاقي في عدة جوانب في النشاط التسويقي وأهمها في عناصر المزيج التسويقي المنتج والسعر والترويج والتوزيع، حيث تقوم المؤسسة بإتباع ضوابط أخلاقية عند إعدادها لمزيجها التسويقي. إن الحديث عن التوجه الأخلاقي للتسويق بجعلنا نتحدث عن المسؤولية الاجتماعية كأبرز التوجهات الممارسة حديثا في مجال أخلاقيات الأعمال عموما بما فيها النشاط التسويقي، حيث يكون التركيز على إنتاج منتجات تلبي حاجات بالمستهلك ولا تضر به وببيئته التي يعيش فيها

DSpace software copyright © 2002-2025 LYRASIS

  • Privacy policy
  • End User Agreement
  • Send Feedback
Repository logo COAR Notify