Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Čeština
  • Deutsch
  • Ελληνικά
  • Español
  • Suomi
  • Français
  • Gàidhlig
  • हिंदी
  • Magyar
  • Italiano
  • Қазақ
  • Latviešu
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Српски
  • Svenska
  • Türkçe
  • Yкраї́нська
  • Tiếng Việt
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "ربعي, خالد"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 3 of 3
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • No Thumbnail Available
    Item
    البوليفونية والسرد التاريخي في رواية الديوان الإسبرطي للروائي الجزائري عبد الوهاب عيساوي
    (جامخة العربي بن مهيدي أم بوا قي, 2022) ربعي, خالد; طالب, عبد القادر
    تندرج هذه الدراسة ضمن الأبحاث السردية، وتعنى على وجه الخصوص بالحوارية والسرد التاريخي مستجلية العلاقة بين الرواية والتاريخ، كما تهدف إلى تتبع السيمفونية البوليفونية التي عزف عليها الروائي عبد الوهاب عيساوي بعبقرية فذة، فتعددت الأصوات الروائية، والشخصيات الحكائية المختلفة ايديولوجيا راصدة لنا الأحداث الواقعية بطريقة فنية سردية متماهية مع أحداث خيالية، لتسد الفراغ الذي تركته المرويات الحقيقية فاشتغلت على الهامش، ونقّبت في الكواليس على الأسباب الحقيقية التي أدت إلى سقوط الجزائر، وما تحمله الحملة الفرنسية للشعب الجزائري ظاهريا، وما تبطنه له، على لسان شخصيات تتناوب على دور الراوي بديمقراطية دون أحادية في الفكر، أو إقصاء أو تهميش
  • No Thumbnail Available
    Item
    الرواية التاريخية وتجليات النسق المضمر- مقاربة ثقافية لرواية "حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر"- لعزالدين جلاوجي
    (المركز الجامعي بريكة, 2023) ربعي, خالد; طالب, عبد القادر
    تعنى هذه الدراسة بتقديم مقاربة ثقافية لتجليات الأنساق المضمرة، والتي حملتها حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر، التي نسجها "جلاوجي" بعبقرية فذة تنم عن شخصية إبداعية، مسلطة الضوء على الحياة الاجتماعية للمجتمع الجزائري في النصف الأول من القرن العشرين، وبمنطقة سطيف تحديدا حيث كان الاستعمار الفرنسي يذيق ويلات التهميش على الشعب الجزائري الذي بدوره لايركن، ولا يستكين، ولا يقبل إلا أن يكون مركزا منبعثا من حطام الجهل الذي زرعته فرنسا داخل هذا النسيج الاجتماعي بعد اخضاعه سوسيولوجيا لبسط سيطرتها عليه، غير أن الأنتلجنسيا المحافظة على هويتها الوطنية دائما ما كانت بالمرصاد، وحائلا بين ذوبان المجتمع الجزائري في حكم الاستعمار الفرنسي.
  • No Thumbnail Available
    Item
    تسريد التاريخ في الرواية العربية المعاصرة رواية ليالي دبي : "شاي بالياسمين" و"شاي أخضر" للسيد حافظ أنموذجا
    (جامعة امحمد بوقرة بومرداس : كلية الأداب واللغات, 2025) ربعي, خالد; طالب, عبد القادر(مدير البحث)
    اهتمت هذه الدراسة بتسريد التاريخ في الرواية العربية المعاصرة؛ وقد كان السيد حافظ صاحب هذه الحظوة من خلال رواية ليالي دبي بجزأيها: "شاي بالياسمين" و"شاي أخضر"، إذ قدمت في جانبها النظري مفهوما عن الرواية كفن متخيل يصنع مادته السردية من المخطوطات التاريخية، والتاريخ كحقيقة موثقة تحفظها سجلات موثوقة، تأخذ هذه السجلات أحداثا من الرواية الشفوية، فتبين الدراسة علاقة التوازي والتقاطع لهذين الخطابين، في جدلية أسالت حبر النقاد حول مصطلح الرواية التاريخية. غاصت الدراسة في عوالم السرد الحافظي، وبنيته الروائية، واستنطقت المكان المؤثث لها كشاهد يخبرنا عن ممارسات الماضي؛ بآليات زمانية تعددت أنساقها وتخلخلت، تسافر بالمتلقي لحظة القراءة، فتعود به إلى الماضي استرجاعا، وتأخذه إلى المستقبل استباقا واستشرافا لما سيحدث، مبتعدة عن التسلسل الكلاسيكي للأحداث في البناء الروائي، متطرقة لشخصياته الفاعلة في حقبه؛ فتجلت هذه الشخصيات بين واقعية ومتخيلة؛ تحضر النص ببعد حواري بوليفوني، حواه فضاء الرواية الورقي، بلغة تنزاح للتجريب والتهجين. عالجت الدراسة قضايا الرواية التاريخية المعاصرة، بتطرقها للأنساق الاجتماعية المضمرة، مبرزة دور المثقف العربي فيها، والعلاقات الجندرية، وثنائية السلطة والشعب، راصدة الأيديولوجيات السائدة بأبعادها الدينية والسياسية والاقتصادية، متتبعة لحظة وفودها، والشخصية الرئيسية التي أوفدتها على الوطن العربي. تشكل النص الروائي الحافظي في رواية ليالي دبي بجزأيها، من روافد نصية سبق لها الظهور زمنيا، واستحضرها بآلية التناص، التي تؤكد سعة اطلاع الأديب وعبقريته في توظيف هذه النصوص، وصبها في بوتقة نصية فنية واحدة؛ تعالج قضايا مفصلية للأمة، وتسعى من خلال تأثيرها على المتلقي إلى بناء القيم الاجتماعية التي تسمو به إلى عوالم التطور والرقي والازدهار. شكلت النصوص الموازية، بحمولاتها ودلالاتها، محكيا تاريخيا مضمرا، تبتغي من خلال رمزيتها إشراك المتلقي في عملية الإنتاج الفني، وخصصت الحواشي لتسرد وقائع الماضي التي تلقي برواسبها ومخلفاتها على الممارسات الاجتماعية الحاضرة، بينما كان الهامش يدون أحداث تقع لحظة السرد في عملية تأريخية يقوم بها السارد، لتكون الرواية كاتبة التاريخ في جانب من جوانبها

DSpace software copyright © 2002-2025 LYRASIS

  • Privacy policy
  • End User Agreement
  • Send Feedback
Repository logo COAR Notify