Browsing by Author "رشيد, نعيمة"
Now showing 1 - 3 of 3
- Results Per Page
- Sort Options
Item صعوبات تحقيق كفاءة التواصل الشفهي في مادة اللغة العربية وفق منهاج مرحلة التعليم المتوسط(جامعة أمحمد بوقرة : كلية الأداب واللغات, 2022) رشيد, نعيمة; ضياف, فاطمة الزهراء(مدير البحث)تهدف الدراسة الحالية الى تحديد أهم الصعوبات التي تعيق تقدم التلميذ في الوصول الى كفاءة التواصل الشفهي باللغة العربية بكل طلاقة واسترسال في نهاية مرحلة التعليم المتوسط، والتي لها علاقة بالمنهاح، والمتعلم، والممارسات اللغوية السائدة في قاعات الدراسة. وقد اشتملت الدراسة على جانب نظري، وجانب تطبيقي، وأخر ميداني تم خلالها التحقق من صحة الفرضيات باعتماد المنهج الوصفي الفائم عللى التحليل والإحصاء.................Item مساهمة تعليمية المواد باللغة العربية في تنمية كفاءة التواصل بالفصحى ككفاءة عرضية - مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا-(جامعة غيليزان, 2021) رشيد, نعيمة; ضياف, فاطمة الزهراءيُعنى المقال بالوقوف على مساهمة تعليمية المواد باللغة العربية في تنمية كفاءات التلميذ التواصلية كما نص عليها المنهاج وكذا تبيين دور معلمي تلك المواد في تحقيق كفاءة التواصل باللغة العربية ككفاءة عرضية قاعدية .وتنبثق أهمية الموضوع من أهمية اأاداء الشفهي للمعلم وكفاءته التواصلية التعليمية في إرساء الكفاءة التواصلية لدى التلميذ. الكلمات المفتاحية:الكفاءة العرضية، الكفاءة التواصلية،الكفاءة الشاملة، التقويم التربوي، تقويم التعلمات..Item معوقات تلقي الرسالة التعليمية الشفهية في ظل وباء كورونا)كوفيد-19: فهم المنطوق في مرحلة التعليم الابتدائي نموذجا(2022) رشيد, نعيمة; ضياف, فاطمة الزهراءجاءت هذه الورقة لتسلط الضوء على قطاع يعد من أكثر القطاعات تضررا من جائحة فيروس كورونا(كوفيد-19) وهو قطاع التعليم، والذي يعيش وضعا يستدعي طرح عدة تساؤلات على صعيد العملية التعليمية - التعلمية، تتعلق بمدى قدرة المعلمين على تحقيق أهدافهم التربوية في ظل الإجراءات الصحية المفروضة، ونخص بالذكر ارتداء الكمامة. كما نتساءل عن طبيعة الصعوبات التي يواجهها تلاميذ الطور الابتدائي أثناء تحصيلهم الدراسي في ظل تلك الظروف، خاصة منهم الذين يعانون من صعوبات التعلم. وتنبع أهمية الموضوع من انشغاله بمدى تحقيق أهداف العملية التعليمية في مرحلة تعد ركيزة التعليم في المراحل اللاحقة. وتوضح هذه الدراسة أن ارتداء الكمامة يشكل عائقا حقيقيا لا يمكن تجاهله، لتلقي الرسالة التعليمية الشفهية بشكل جيد، وسير عملية بناء التعلمات بطريقة سليمة