Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Čeština
  • Deutsch
  • Ελληνικά
  • Español
  • Suomi
  • Français
  • Gàidhlig
  • हिंदी
  • Magyar
  • Italiano
  • Қазақ
  • Latviešu
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Српски
  • Svenska
  • Türkçe
  • Yкраї́нська
  • Tiếng Việt
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "ضياف, فاطمة الزهراء"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 4 of 4
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • No Thumbnail Available
    Item
    إشكالية المصطلح الصوتي بين الترجمة والتعريب
    (Université Oran 1 Ahmed Ben bella, 2021) جناتي, صارة; ضياف, فاطمة الزهراء
    تعرض الدراسة الآتية مجموعة من الإشكالات المتعلقة بالمصطلح الصوتي والتي أدت إلى نوع من الاضطراب والفوضى في استعماله في البلاد العربية، فرغم ما تحققه حركة الترجمة والتعريب من تطورات على الصعيد العلمي، إلا أن التضارب والاختلاف بين اللغويين والمعجميين في استغلال هاتين الميزتين قد أدى إلى خلق فوضى عارمة في المجال المصطلحي تجسدت في تعدد المقابلات العربية للمفهوم الواحد وتداخلها دلاليا. وسعيا إلى التفصيل في مشكل تذبذب المصطلح الصوتي تهدف الدراسة إلى البحث في أهم أسباب وتجليات هذا الاضطراب والمشاكل الناجمة عنه من خلال عرض نماذج لبعض المصطلحات الصوتية وطرق نقلها إلى اللغة العربية في (المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات) و(معجم علم اللغة الحديث) لنخلص في الأخير إلى مجموعة من النتائج أهمها: يعزز استخدام الترجمة الحرفية في نقل المصطلحات العلمية من احتمالية الوقوع في الترادف، كما أن الاختلاف في طرق استخدام آليات الوضع المصطلحي يعد من أكثر مسببات الفوضى المصطلحية، وغالبا ما يقود عدم الالتزام بقواعد التعريب إلى إنتاج مصطلحات غير مقبولة يصعب استخدامها وتداولها
  • No Thumbnail Available
    Item
    إشكالية نقل اللواصق في ترجمة المصطلح العلمي إلى اللغة العربية
    (Haut conseil pour la langue arabe, 2021) ضياف, فاطمة الزهراء; جناتي, صارة
    يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أحد أهم المشاكل التي تعترض سبيل الترجمة المصطلحية، وبالتحديد مشكلة نقل اللواصق إلى العربية من خلال تبيين مدى تأثير ترجمتها على نقل مفهوم المصطلح الأجنبي إلى العربيّة، والعواقب النّاجمة عن ذلك. والأهم من ذلك هو معرفة ما إذا كانت الطرق المقترحة لترجمة هذه اللواصق قد وُفِّقت في نقل المفهوم الصّحيح للمصطلح الأجنبي إلى العربيّة. لنتوصل في الأخير إلى مجموعة من النتائج أهمها: تعتبر مشكلة ترجمة السوابق واللواحق إلى العربية أحد أهم المشاكل التي تعرفها الترجمة العلمية على اعتبار هذه اللواصق جزءا من المصطلحات. ورغم أن اللاصقة جزء من المصطلح، إلا أنه لا يمكن ترجمة المصطلح اعتمادا على طريقة ترجمة لاصقة معينة، فالترجمة بالصيغة أو الأوزان الصرفية مثلا قد تغير معنى المصلح تماما، وذلك باعتبار هذه الصيغ تحمل دلالات معينة قد لا تتلاءم مع كل المصطلحات.
  • No Thumbnail Available
    Item
    مساهمة تعليمية المواد باللغة العربية في تنمية كفاءة التواصل بالفصحى ككفاءة عرضية - مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا-
    (جامعة غيليزان, 2021) رشيد, نعيمة; ضياف, فاطمة الزهراء
    يُعنى المقال بالوقوف على مساهمة تعليمية المواد باللغة العربية في تنمية كفاءات التلميذ التواصلية كما نص عليها المنهاج وكذا تبيين دور معلمي تلك المواد في تحقيق كفاءة التواصل باللغة العربية ككفاءة عرضية قاعدية .وتنبثق أهمية الموضوع من أهمية اأاداء الشفهي للمعلم وكفاءته التواصلية التعليمية في إرساء الكفاءة التواصلية لدى التلميذ. الكلمات المفتاحية:الكفاءة العرضية، الكفاءة التواصلية،الكفاءة الشاملة، التقويم التربوي، تقويم التعلمات..
  • No Thumbnail Available
    Item
    معوقات تلقي الرسالة التعليمية الشفهية في ظل وباء كورونا)كوفيد-19: فهم المنطوق في مرحلة التعليم الابتدائي نموذجا
    (2022) رشيد, نعيمة; ضياف, فاطمة الزهراء
    جاءت هذه الورقة لتسلط الضوء على قطاع يعد من أكثر القطاعات تضررا من جائحة فيروس كورونا(كوفيد-19) وهو قطاع التعليم، والذي يعيش وضعا يستدعي طرح عدة تساؤلات على صعيد العملية التعليمية - التعلمية، تتعلق بمدى قدرة المعلمين على تحقيق أهدافهم التربوية في ظل الإجراءات الصحية المفروضة، ونخص بالذكر ارتداء الكمامة. كما نتساءل عن طبيعة الصعوبات التي يواجهها تلاميذ الطور الابتدائي أثناء تحصيلهم الدراسي في ظل تلك الظروف، خاصة منهم الذين يعانون من صعوبات التعلم. وتنبع أهمية الموضوع من انشغاله بمدى تحقيق أهداف العملية التعليمية في مرحلة تعد ركيزة التعليم في المراحل اللاحقة. وتوضح هذه الدراسة أن ارتداء الكمامة يشكل عائقا حقيقيا لا يمكن تجاهله، لتلقي الرسالة التعليمية الشفهية بشكل جيد، وسير عملية بناء التعلمات بطريقة سليمة

DSpace software copyright © 2002-2025 LYRASIS

  • Privacy policy
  • End User Agreement
  • Send Feedback
Repository logo COAR Notify