Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Čeština
  • Deutsch
  • Ελληνικά
  • Español
  • Suomi
  • Français
  • Gàidhlig
  • हिंदी
  • Magyar
  • Italiano
  • Қазақ
  • Latviešu
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Српски
  • Svenska
  • Türkçe
  • Yкраї́нська
  • Tiếng Việt
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "ضياف, فاطمة الزهراء(مدير البحث)"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 2 of 2
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • No Thumbnail Available
    Item
    إشكالية المصطلح الطبي بين الترجمة والتعريب : دراسة تحليلية مقارنة لمصطلحات الطب الباطني
    (جامعة امحمد بوقرة بومرداس : كلية الأداب واللغات, 2024) جناتي, صارة; ضياف, فاطمة الزهراء(مدير البحث)
    يركز هذا البحث على دراسة المشاكل التي تعتري سبيل الترجمة الطبية، وبالتحديد نقل مصطلحات الطب الباطني من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ترجمة وتعريبا وذلك من خلال عرض مجموعة من النماذج في "المعجم الطبي الموحد" و"المعجم الموحد لمصطلحات الطب الباطني" و"قاموس حتي الطبي الجديد" ودراستها عن طريق التحليل والمقارنة. ونظرا للصعوبة والتعقيد التي يتميز بها هذا النوع من المصطلحات كان لزاما علينا أولا التعرف على أهم خصائصه والطرق المناسبة للتعامل معه من ناحية ترجمته أو تعريبه وذلك بالحديث عن أهم التقنيات المساعدة على ترجمته وكذا الضوابط التي ينبغي الالتزام بها عند تعريبه. وقد توصلنا في الأخير إلى مجموعة من النتائج مفادها أن جل مشاكل نقل المصطلح الطبي تتعلق بسوء توظيف تقنيات الترجمة أو عدم الالتزام بضوابط التعريب إضافة إلى عدم توفر المعرفة الكافية بالمجال المترجم فيه وكذا التهاون في التعامل مع المصطلحات
  • No Thumbnail Available
    Item
    صعوبات تحقيق كفاءة التواصل الشفهي في مادة اللغة العربية وفق منهاج مرحلة التعليم المتوسط
    (جامعة أمحمد بوقرة : كلية الأداب واللغات, 2022) رشيد, نعيمة; ضياف, فاطمة الزهراء(مدير البحث)
    تهدف الدراسة الحالية الى تحديد أهم الصعوبات التي تعيق تقدم التلميذ في الوصول الى كفاءة التواصل الشفهي باللغة العربية بكل طلاقة واسترسال في نهاية مرحلة التعليم المتوسط، والتي لها علاقة بالمنهاح، والمتعلم، والممارسات اللغوية السائدة في قاعات الدراسة. وقد اشتملت الدراسة على جانب نظري، وجانب تطبيقي، وأخر ميداني تم خلالها التحقق من صحة الفرضيات باعتماد المنهج الوصفي الفائم عللى التحليل والإحصاء.................

DSpace software copyright © 2002-2025 LYRASIS

  • Privacy policy
  • End User Agreement
  • Send Feedback
Repository logo COAR Notify