Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Čeština
  • Deutsch
  • Ελληνικά
  • Español
  • Suomi
  • Français
  • Gàidhlig
  • हिंदी
  • Magyar
  • Italiano
  • Қазақ
  • Latviešu
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Српски
  • Svenska
  • Türkçe
  • Yкраї́нська
  • Tiếng Việt
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "عليوات, سامية"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 5 of 5
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • No Thumbnail Available
    Item
    التّواصل في الخطاب الديني النّبوي: الاستراتيجية والقصدية -حديث "الأعمال بالنّيات" نموذجا-
    (جامعة بليدة 2, 2022) كريتر, محمد; عليوات, سامية
    تناول البلاغيون مسألة التواصل من جانب الوظيفة الإبلاغية للّغة، أمّا اللّغويون المعاصرون فجعلوا من مكونات الخطاب مرتكزا هاما لتغطية الحقل التحليلي لهذا الفن بكل أبعاده الوظيفية، هذا ما جعلنا نولي أهمية لهذا النّشاط التفاعلي القديم في وجوده، والمتجدد في آلياته، مع محاولة الإجابة في هذا المقال عن إشكالية كيفية مساهمته الفعّالة في تحقيق مقاصد الخطاب النّبوي، واخترنا حديث "الأعمال بالنّيات" نموذجا للدراسة، باعتباره أهم الأحاديث التي يدور الدّين عليها، وسنحاول الاعتماد على مكوّناته في الدراسة والتحليل، لتحديد استراتيجية التواصل الفعّال والمثمر، مع إبراز دوره الأساس في تبليغ المقاصد التي هي جوهر الخطاب الديني النّبوي
  • No Thumbnail Available
    Item
    المواقع الإلكترونية لتعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها- أداة بناء أو مِعول هدم؟
    (جامعة إبن خلدون تيارت, 2023) كريتر, محمد; عليوات, سامية
    أصبحت المواقع الإلكترونية في عصر التكنولوجيا الحديثة تلعب دورا حاسما في تعليميّة اللّغة و تعلّم الثّقافات المختلفة، واللّغة العربيّة واحدة من تلك اللّغات التي تشهد اهتماما متزايدا، وتحظى بشعبية كبيرة بين الناطقين بغيرها، كما تلعب محتويات المواقع الإلكترونية دورا مركزيا في تعليمها للناطقين بغيرها، حيث توفر لهم فرصا واسعة لتعلّم وتحسين مهاراتهم في هذه اللّغة المتميّزة بما يتناسب واحتياجاتهم التعليمية، ومع ذلك يواجه المتعلّمون إشكالية في الأدوات والمحتوى، بحيث تظهر صعوبة في العثور على محتوى جيّد وموثوق به بسبب توفر العديد من المواقع والأدوات التي تكون غير منسقة وغير فعالة في تقديم المعلومات، وهذا يدفعنا إلى محاولة دراسة بعض المواقع وتقييم أداء محتواها التعليمي، مع الإشارة إلى جملة من المعايير التي يتم بها تمييز الموقع الأكثر فاعليّة وتنسيقا وتفاعلا
  • No Thumbnail Available
    Item
    محاضر ات في مقياس التحليل النفسي للأدب :موجّهة لطلبة السنة الثالثة ل.م.د.: تخصّص: نقد ومناهج. السداسي الخامس
    (جامعة امحمد بوقرة ببومرداس كلية الآداب واللّغات قسم اللّغة العربية, 2022) عليوات, سامية
    للنظ ا رت السيكولوجية في الأدب وال لفتات المع برة عن الخبرة بالنفس الإنسانية جذور بعيدة، ترجع إلى حقب زمنية أبعد بكثير من تاريخ ظهور م ناهج علم النفس ود ا رساته الحديثة. فالملاحظات النفسية في الأدب العربي القديم كثيرة ومتنوعة الدلالة، فهي لم تنحصر في الكتب البلاغية أو النقدية فحسب، بل نجدها خارج هذه الكتب أيضا، نجدها في أشعار الشع ا رء، وكتابات الأدباء كالجاحظ، وفي مجالس الأدب...الخ. فأغلب الذين ناقشوا الصلة بين علم النفس والأدب، اعتمدوا على تلك الملاحظات النفسية المتناثرة في ثنايا الكتب البلاغية والنقدية العربية القديمة لتأكيد وجهة نظرهم، وقد أمدهم كتاب "الشعر والشع ا رء" لابن قتيبة وكتابا "أس ا رر البلاغة ودلائل الإعجاز" لعبد القاهر الجرجاني وغيرها ب ا زد كثير مما له علاقة أو صلة ما بالموضوع.....
  • No Thumbnail Available
    Item
    محاضرات في مقياس النقد الأسلوبي : موجّية لطلبة السنة الثالثة: تخصّص:النقد والمناهج. السداسي السادس
    (جامعة امحمد بوقرة بومرداس كلية الآداب واللغات قسم اللغة العربية, 2022) عليوات, سامية
  • No Thumbnail Available
    Item
    مشكلات التّواصل اللّغوي في المدرسة الجزائرية وأثرها في تطبيق آليات المقاربة بالكفاءات
    (جامعة بسكرة, 2022) كريتر, محمد; عليوات, سامية
    يعتبر التّواصل الجيّد بين المعلّم والمتعلم أساس نجاح العملية التعليمية، فهو مؤشر البناء الصحيح لمستويات التفكير، واللّغة أُس ذلك كلّه باعتبارها وسيلة للتعبير وأداة للنشاط الذهني، والركن الأهم لتحقيق التواصل البيداغوجي، فعلاقتها بالتّواصل مهّدت لوجود مفهوم جديد على الساحة التربوية تمثل في "التواصل اللّغوي" الذي يعتمده المعلّم في سياق تطبيق آليات المقاربة بالكفاءات كمدخل لاستنطاق المتعلّم والتفاعل معه في القضايا التربوية، وكمؤشر نهائي لنجاحه في الكفاءة التي تُكسب المتعلم القدرة على إعادة بناء المفاهيم في شكل متناسق ومنسجم. قام الباحث في هذا المقال باستظهار أهم المشكلات اللّغوية التي تعيق التّواصل بين المعلّم والمتعلّم، وتمنع نجاح العملية التعليمية، وبيّن أهمية معالجة الخلل وترجمة الكفاءة إلى واقع عملي يُعزز النظام البيداغوجي الجديد. أوصى الباحث بالسعي إلى معالجة الخلل الذي يمنع تحقيق الأهداف التربوية، مع برمجة دورات تدريبية للمعلمين في إطار تعزيز مكانة التعليم وتحقيق التغيير المناسب في العمل البيداغوجي بمسايرة التطورات السياسية والإقتصادية والإجتماعية

DSpace software copyright © 2002-2025 LYRASIS

  • Privacy policy
  • End User Agreement
  • Send Feedback
Repository logo COAR Notify