Browsing by Author "علي زيان, محند واعمر(مدير البحث)"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item التسويق مدخل لتحسين جودة خدمات الإدارات العمومية : دراسة حالة الجماعات المحلية في الجزائر-بعض البلديات نموذجا-(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم الإقتصادية و التجارية وعلوم التسيير, 2021) بوساق, كريمة; علي زيان, محند واعمر(مدير البحث)تعد الإدارات العمومية جزء مهم في القطاع العمومي وأداة هامة في يد الدولة في سبيل تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين سواء تعلقت بالصحة أو التعليم أو الأمن ...الخ، غير أن هذه الإدارات عرفت تغيرات سريعة ومهمة تكيفا مع المستجدات التي يشهدها العالم من جهة، واستجابة للضغوطات التي يمارسها مستخدموها من جهة أخرى. وبما أن المناجمنت العمومي التقليدي المتمسك بالنهج القديم غير قادر على النهوض بعملية عصرنة الإدارة العمومية، فلقد ظهر المناجمنت العمومي الجديد كمتطلب حيوي يسهم في نجاح هذه الإدارات نحو تحقيق الأهداف المرسومة لها، حيث يقوم على محاكاة تسيير القطاع العمومي بصورة أقرب لتسيير القطاع الخاص من خلال إسقاط الطرق التسييرية التي أثبتت فعاليتها في منظمات القطاع الخاص على المنظمات العمومية، وإعطاء الأعوان العموميين حرية أكثر تمكنهم من تحقيق أفضل استجابة لتطلعات المواطنين وبأقل تكلفة ممكنة، وعلى هذا يتعين على الإدارات العمومية أن تقوم ببعض التعديلات في وظائفها حتى تشبه المنظمات الخاصة دون المساس بخصوصيتها المتمثلة في تقديم الخدمات العمومية التي تحقق المصلحة العامة التي يعجز القطاع الخاص عن تحقيقها، ومن بين الوظائف التي تمسها هذه التعديلات نجد وظيفة التسويق التي تنص على ضرورة التوجه نحو المواطن باعتباره عميل