Browsing by Author "لكحل, عبد القادر"
Now showing 1 - 3 of 3
- Results Per Page
- Sort Options
Item تأثير برنامج تربية حركية مقترح على تنمية بعض مهارات المعالجة والتناول لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (7-9) سنوات(Université Ziane Achour de Djelfa, 2022) لكحل, عبد القادر; زيان, نصيرة; إزري, سوانلدة مكيوسةتهدف الدراسة إلى إبراز مدى تأثير برنامج تربية حركية مقترح على تنمية بعض مهارات المعالجة والتناول لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (07-09) سنوات، وتمثل مجتمع الدراسة في (68) طفلا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تابعين للمركز النفسي البيداغوجي بحي النصر- بولاية الشلف، وتم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة على عينة اختيرت بطريقة عمدية، قوامها 11 طفلا، لجمع البيانات استخدمنا اختبـارات المهـارات الحركية الأساسية، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن لبرنامج التربية الحركية المقترح تأثير إيجابي على تنمية مهارات المعالجة والتناول (قيد البحث) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (07-09) سنوات.Item تأثير برنامج ترويحي رياضي مقترح على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (7-9) سنوات(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2024) لكحل, عبد القادر; زيان, نصيرة(مدير البحث)هدفت الدراسة إلى إبراز مدى تأثير برنامج ترويحي رياضي مقترح على تنمية بعص المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (7-9) سنوات، ولهذا الغرض اعتمد الباحث على المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (ضابطة وتجريبية) ذات القياس القبلي والبعدي، وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، تمثل مجتمع الدراسة في الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ممن تتراوح أعمارهم بين (7-9) سنوات ونسبة ذكائهم بين (55-70) والمنتمين للمراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا بولاية الشلف، تم اختيار عينة الدراسة بشكل عشوائي، عدد أفرادها (40) طفلا (ذكور/إناث)، مكونة من (20) طفلا من مركز (حي السلام) يمثلون المجموعة الضابطة، و(20) طفلا من مركز (حي النصر) يمثلون المجموعة التجريبية، ولتسهيل العمل الميداني ونظرا لخصوصية أفراد العينة تم تطبيق البرنامج الترويحي الرياضي على المجموعة التجريبية بتقسيمها إلى مجموعتين كل مجموعة تمارس في يومين مختلفين في الأسبوع، في حين أن المجموعة الضابطة لم تتعرض للمتغير التجريبي (لا تمارس)، واستخدم الباحث كأدوات للدراسة اختبار رسم الرجل لقياس مستوى الذكاء واختبارات المهارات الحركية الأساسية، وبعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة كاختبار "ت" لعينتين مستقلتين، اختبار مان ويتني، اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين، اختبار ويلكوكسون، وحجم التأثير (effect size) لقياس حجم تأثير البرنامج، أشارت النتائج إلى أن البرنامج الترويحي الرياضي المقترح له تأثير إيجابي على تنمية المهارات الحركية الأساسية (قيد الدراسة) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (7-9) سنوات، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات نذكر منها: - اعتماد البرنامج الترويحي الرياضي المقترح لتنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لما له من أثر إيجابي وفعال في تنمية المهارات الحياتية لديهم. - الاسترشاد بالأسس العلمية للبرنامج الترويحي المقترح لاستخدامها في إعداد برامج أنشطة رياضية ترويحية مناسبة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية، لاعتمادها من طرف الجمعيات التي تعنى برعاية هذه الفئة، والمراكز النفسية البيداغوجية سواء في التوقيت المخصص للتربية الرياضية المكيفة أو في أوقات الفراغ خلال أو في نهاية اليوم الدراسي، وذلك لما لها من عائد إيجابي على شخصية الطفل المعاق عقليا خاصة من خلال الثقة التي سيكتسبها من المشاركة في هذه الأنشطة، وصولا إلى تحقيق أفضل النتائج في تطوير المهارات الحركية. - ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المشابهة من خلال استهداف مهارات حركية أخرى على مراحل عمرية وتصنيفات مختلفة من الإعاقةItem فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم (12-14) سنة(Centre universitaire d'El Bayadh, 2023) لكحل, عبد القادر; زيان, نصيرة; إزري, سوانلدة مكيوسةتهدف الدراسة إلى إبراز مدى فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم (12-14) سنة، وتمثل مجتمع الدراسة في (77) طفلا من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم تابعين للمركز النفسي البيداغوجي بولاية الشلف، وتم استخدام المنهج التجريبي على عينة اختيرت بطريقة عمدية، قوامها 16 طفلا (ذكور) تم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين (ضابطة وتجريبية)، لجمع البيانات استخدمنا اختبـارات مهـارات الكـرة الطائرة، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن للبرنامج التعليمي المقترح أثر إيجابيفي تعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة (قيد البحث) لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم (12-14) سنة.
