Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Čeština
  • Deutsch
  • Ελληνικά
  • Español
  • Suomi
  • Français
  • Gàidhlig
  • हिंदी
  • Magyar
  • Italiano
  • Қазақ
  • Latviešu
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Српски
  • Svenska
  • Türkçe
  • Yкраї́нська
  • Tiếng Việt
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "مرناس, مصطفى"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 4 of 4
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • No Thumbnail Available
    Item
    ديوان سَقطُ الزَّند لأبي العلاء المعريّ بين الرّؤيا والتّشكيل : مقاربة سيميائيّة
    (جامعة امحمد بوقرة بومرداس : كلية الأداب واللغات, 2023) مرناس, مصطفى; بن ضحوي, خيرة(مدير البحث)
    تشتمل الفكرة الأساس لهذه الدّراسة بين الرّؤيا والتّشكيل في ديوان سقط الزّند وفق مقاربة سيميائيّة ، حيث كانت الانطلاقة من خلال ضبط مصطلح السيمياء في اللّغة وفي الاصطلاح كونه من المصطلحات الرائجة في ميدان الأدب ، فمن خلال الوقوف على ماهية المصطلح تبيّن أنّه مصطلح متشعب له علاقة باللسانيات كونها المنشأ الأوّل له ، كما أنّ النّظر إلى المنهج السّيميائي بمنظار التجديد في آليات دراسة الخطابات الأدبيّة نجد أنّ له أدواته الإجرائيّة كالأيقونة والعلامة والمربع السّيميائي وكذا التّحليل المحايث حيث حدّدت هذه الآليات مسار البحث ، وينبغي الإشارة إلى أنّ السّياق التّاريخي والمعرفي لديوان سقط كشف أنّه مدونة تراثيّة لغتها القاموسيّة صعبة إلاّ أنّها ثريّة ومتنوعة . إنّ طريقة تجسيد الصّورة الحسيّة والصّورة البصرية عند المعري تختلف عن طريقة تجسيدها عند باقي الشّعراء كون المعري شاعر أعمى وبالتالي أشار بعض الدّارسين إلاّ أنّ الصّورة البصرية تكون أقوى عند الشّعراء العميان الذين اتّخذوا من بصيرتهم الطريق الواضح كي يرسموا تلك الصّور في أذهانهم، والجدير بالذكر أنّ شعر المعري غني بالصّور الاستعارية التي ساهمت في تحقيق الجانب الجمالي على مستوى الخطاب، أضف إلى ذلك أنّ أبي العلاء المعري اهتّم بالجانب النحوي والتركيبي والإيقاعي فجاءت قصائده محكمة ومتناسقة من كلّ الجوانب، ومن الملاحظ أنّ المعجم الشّعري الذي أخذ مساحة كبيرة في الدّيوان معجم الطّبيعة ومعجم الحكم والأمثال، أمّا الإيقاع فيعتبر جزءًا لا يمكن أن ينفصل عن الأجزاء السّابقة، وهكذا نجد أنّ كلّ العناصر السّابقة ساهمت في تشكيل الجوهر مما أدى إلى تضاعف الدّلالة أثناء القراءة المتكرّرة وانفتاح الدّراسة ما يثير جدلاً وإشكالاً جديدًا
  • No Thumbnail Available
    Item
    سيميائيّة التّشاكل المكاني في ديوان سقط الزّند " نماذج شعريّة
    (Université Ziane Achour de Djelfa, 2022) مرناس, مصطفى; بن ضحوى, خيرة
    تروم هذه المقالة إلى إبراز علاقة الشّاعر أبي العلاء المعري بالمكان ، ومدى حضوره في قصائده ، بالمقابل ستكشف لنا هذه الورقة البحثيّة أهم عوالم التّشاكل المكاني التي توحي بها الأمكنة حال وجودها بشكل أو بآخر في بعض المقاطع الشّعريّة ، وإلى جانب البحث عن سيميائيّة التّشاكل المكاني الذي هو جوهر الدّراسة سيتبيّن لنا من خلال عرض بعض النّماذج من ديوان سقط الزّند لأبي العلاء المعري أنّ للمكان دورٌ في صقل موهبة الشّاعر وأنّه مصدر تكوين التّجربة الشّعريّة الشّعوريّة باعتباره أوّل محطّة ينطلق منها أي شاعر، وبصورة واضحة يمكننا تحديد معالم تشاكل الأمكنة من خلال ذلك التّنقل الذي هو معروف عند الإنسان العربيّ في أفضية مكانيّة مختلفة، تجعل الشّاعر في موقف إلغاء الزمن من حين لآخر
  • No Thumbnail Available
    Item
    صورة البرق في قصیدة عبید بن الأبرص بین التّشكیل والرؤیا " مقاربة تأویلیة
    (2022) مرناس, مصطفى; بن ضحوى, خیرة
    تسعى هذه الورقة العلمیة معالجة إحدى المقطوعات الشّعریّة للشّاعر الجاهلي عبید بن الأبرص " وفق مقاربة تأ ویلیة تقوم على تحلیل هذه المدونة ، انطلا قًا من التّشاكل البارز على مستوى مكونات الخطاب ثمّ اكتشاف علاقة هذا التّشاكل بنفسیّة الشّاعر وصولاً إلى انفتاح النّص عند مفترق تأویلات تُفرزها هورمونات دلالیة ذات أبعاد متنوعة مستوحاة من عمق البیئة الجاهلیّة بلُغة منسجمة وبشيء من الدّقة في تصویر المشاهد بأسلوب فنيّ تُزیّنهٌ ب ا رعة التّشبیه وقوّة المجاز، ولابدّ من خیالٍ یأخذكَ إلى اتّساع الفضاء المكاني ، وبُعد النّظر في لحظة وقوف محدّدَةٍ بزمنٍ تَتبُّعْ الحوادث المتكرّرة في الطّبیعة ، إنّها إطلالة یزیل فیها شاعرنا الستّار من على خشبة الإبداع كي یدعونا إلى تشخیص النّظر وإعمال العقل ، لمشاهدة لقطة یلمع فیها البرق ویرعدُ فیها الرّعد مُحدثًا فینا الاندهاش لهذا المنظر الذي یشبه الألعاب النّاریة في لحظة احتفال بالحدث ، هنالك تبرز قیمة هذا العمل الأدبي من خلال التّأثیر في نفس المتلقي
  • No Thumbnail Available
    Item
    طقس العبور في قصيدة تعبٌ كلّها الحياة لأبي العلاء المعري " مقاربة بنيوية
    (2022) مرناس, مصطفى; بن ضحوى, خيرة
    تدور الفكرة المحورية في ىذا الدقال حول نظرة الدعري إلى الدوت والحياة من خلال فلسفة الوجود التي طالدا تناولذا في مؤلفاتو الشّعريّة منها والنّثرية ، إلاّ أنّ ىذه النّظرة كانت بروم حولذا الشّكوك ، والتي جعلت أراء النّقاد المحدثتُ تتفاوت وتتعارض في لزاولة لإزالة اللبس والغموض كون ىذه الدسألة تتجاوز بعض الاعتبارات الدّينية ، إلاّ أنّ التّعمق في فكر الدعريّ سيفتح لنا الكثتَ من الددارك تثبت بحقّ أنّ فلسفة الدعري سارت في نطاق لزدود لؽكن تأكيدىا في سياق الدّراسة التي قام بها " فان جنب " والدوسومة بطقس العبور ، حيث أشارت إلى أنّ الإنسان يعيش مراحل في حياتو تعتبر طقوسًا للعبور لا لؽكن بذاوز أحد الطّقوس ، لذلك جاء الدقال في فحواهُ مزجٌ بتُ .............بذربة الدعري

DSpace software copyright © 2002-2025 LYRASIS

  • Privacy policy
  • End User Agreement
  • Send Feedback
Repository logo COAR Notify