Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Čeština
  • Deutsch
  • Ελληνικά
  • Español
  • Suomi
  • Français
  • Gàidhlig
  • हिंदी
  • Magyar
  • Italiano
  • Қазақ
  • Latviešu
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Српски
  • Svenska
  • Türkçe
  • Yкраї́нська
  • Tiếng Việt
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "وهابي, كلثوم"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 5 of 5
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • No Thumbnail Available
    Item
    التسويق الإجتماعي و تثمير أموال المتبرعين في المنظمات غير الهادفة للربح ''الجمعيات نموذجا'': دراسة ميدانية لعينة من جمعيات ولايتي البويرة و المسيلة
    (2016) وهابي, كلثوم
    يعتبر التسويق الاجتماعي من المفاهيم الحديثة التي ظهرت نتيجة لتطور الفهم التسويقي الحديث، فحدوده بدأت تخرج من إطار المنظمات الربحية لتشمل المنظمات غير الهادفة للربح و منها الجمعيات ، فأصبحت هذه المنظمات تنجذب نحو الاهتمام لمفاهيم و تقنيات و أدوات التسويق الحديث، حيث أن هذا الأخير يجبر الجمعيات على التركيز على حاجات الجمهور و حاجاتها الخاصة، وذلك من خلال علاقات طويلة المدى، كما يجبرها على الاهتمام أكثر ببرامجها التسويقية الموجهة للمتبرعين الحاليين و المرتقبين. كما تسعى كافة المنظمات غير الهادفة للربح إلى تنمية مواردها المالية لتواكب باقي المنظمات في القطاع العام و الخاص ،عن طريق الاستثمار في الأموال الفائضة عن الأعمال الخيرية، لأن الاستثمار الخيري يتسم بصفة التوجه الاجتماعي، كما أنه يقاوم الركود و الانكماش الذي تعاني منه بعض القطاعات الاقتصادية الأخرى، فلا بد على الجمعيات من توظيف مواردها بكيفية احترافية لتحقيق الأهداف التي وضعت
  • No Thumbnail Available
    Item
    التسويق في المنظمات غير الهادفة للربح "الجمعيات نموذجا" : دراسة حالة مجموعة من الجمعيات الجزائرية
    (2011) وهابي, كلثوم
    يعتبر التسويق الوسيلة التي تمكننا من الكشف عن الفرص التسويقية في البيئة المحيطة، و تحليلها و استغلالها وتصميم و تنفيذ الإستراتيجيات التنافسية الفعالة و تقديم منتجات أو خدمات مميزة أو الأفكار المفيدة، في الوقت و المكان المناسبين و المواصفات المناسبة للمستفيدين الحاليين و المحتملين. وفي ظل هذا التطور و الانتشار أصبح التسويق نشاط حيوي و على درجة كبيرة من الأهمية سواء في منظمات الأعمال أو المنظمات العامة أو حتى المنظمات الغير هادفة للربح مثل الجمعيات ، فهي تعتمد أكثر فأكثر على التسويق من أجل القيام بمهامها ،حيث أن هذا الأخير( التسويق) يجبر الجمعية على التركيز على حاجات الجمهور و حاجاتها الخاصة و ذلك من خلال علاقات طويلة المدى. كما يسمح التسويق بتحفيز و تبرير مساهمة الجمهور المستهدف ، باعتباره السبب في التحدي الحقيقي لنجاح المنظمات وبقائها و نموها و ازدهارها
  • No Thumbnail Available
    Item
    الحوكمة الإكترونية وممارساتها في بعض الدول العربية
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة امحمد بوقرة بومرداس, 2014) تومي, عبد الرحمان; وهابي, كلثوم
    إن انتشار الفساد الإداري وتفشي ظاهرة البيروقراطية بمعناها السلبي سرع في تفعيل مبادئ الحوكمة في المنظمات و الدوائر والهيئات الحكومية في غالبية الدول المتقدمة، وكمؤشر على ذلك بدأت هذه الدول في تبني مفهوم الحوكمة الإلكترونية
  • No Thumbnail Available
    Item
    المنظمات غير الهادفة للربح ودورها في التكافل الاجتماعي والاقتصادي – حالة الجزائر- non-profit organizations and their role in social and economic solidarity - ALGERIA’S CASE-
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس, 2014) أونيس, عبد المجيد; وهابي, كلثوم
    شهد العالم في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي سلسلة من التغيرات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية، و التي كان من أبرزها تطور قطاع الأعمال الخيرية و التطوعية بمؤسساته و منظماته غير الهادفة للربح، حيث نشأت فكرة الجمعيات الخيرية في دول الغرب الرأسمالي منذ مدة معتبرة ،و ذلك في إطار مفهوم الخير و الإحسان و في ضوء القيم الدينية ، إذ ارتبطت معظم هذه الجمعيات بالكنيسة. غير أن هذا المضمون تطور و اتسع استجابة لتغير الظروف الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية في هذه الدول، حيث أصبح لهذه المنظمات مضمون جديد و دور أكثر فعالية في مجتمعاتها. اما في البلدان العربية فقد بدأ النشاط الخيري خلال عقد العشرينات من القرن الماضي ، ومع مرور السنين تحول الى تنظيمات و جمعيات خيرية ساهمت في تقديم مساعدات اجتماعية وصحية وذلك استجابة للظروف المحلية و الإقليمية المحيطة بها، ثم بدأت تبرز أكثر فأكثر خاصة بعد تخلص أغلبية البلدان العربية من الهيمنة الاستعمارية، اذ أصبحت تقوم بدور كبير في الحياة الاجتماعية و الثقافية و الإنسانية. من جهة أخرى ، و نتيجة للتغيرات السياسية و الاقتصادية التي مست المنطقة العربية و الإسلامية، عرف العمل الخيري في البلدان العربية توسعا كبيرا و ازدهارا، و ساهم بتحمل جزء من أعباء الدولة و مسؤولياتها الاجتماعية في مجالات عديدة كالتأهيل و التدريب و مكافحة الفقر، و رعاية الأسرة و الطفولة، و رعاية المسنين و المتشردين، إضافة إلى تنمية المجتمعات المحلية و تحسين البنية التحتية و الإغاثة، إذ أصبح من الضروري العمل على بناء قطاع خيري مستقل يشجع المنظمات غير الهادفة للربح و الخيرية على القيام بدورها في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية
  • No Thumbnail Available
    Item
    المنظمات غير الهادفة للربح ودورها في التكافل الاجتماعي والاقتصادي : حالة الجزائر
    (جامعة امحمد بوقرة بومرداس, 2014) أونيس, عبد المجيد; وهابي, كلثوم
    شهد العالم في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي سلسلة من التغيرات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية، و التي كان من أبرزها تطور قطاع الأعمال الخيرية و التطوعية بمؤسساته و منظماته غير الهادفة للربح، حيث نشأت فكرة الجمعيات الخيرية في دول الغرب الرأسمالي منذ مدة معتبرة ،و ذلك في إطار مفهوم الخير و الإحسان و في ضوء القيم الدينية ، إذ ارتبطت معظم هذه الجمعيات بالكنيسة. غير أن هذا المضمون تطور و اتسع استجابة لتغير الظروف الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية في هذه الدول، حيث أصبح لهذه المنظمات مضمون جديد و دور أكثر فعالية في مجتمعاتها. اما في البلدان العربية فقد بدأ النشاط الخيري خلال عقد العشرينات من القرن الماضي ، ومع مرور السنين تحول الى تنظيمات و جمعيات خيرية ساهمت في تقديم مساعدات اجتماعية وصحية وذلك استجابة للظروف المحلية و الإقليمية المحيطة بها، ثم بدأت تبرز أكثر فأكثر خاصة بعد تخلص أغلبية البلدان العربية من الهيمنة الاستعمارية، اذ أصبحت تقوم بدور كبير في الحياة الاجتماعية و الثقافية و الإنسانية. من جهة أخرى ، و نتيجة للتغيرات السياسية و الاقتصادية التي مست المنطقة العربية و الإسلامية، عرف العمل الخيري في البلدان العربية توسعا كبيرا و ازدهارا، و ساهم بتحمل جزء من أعباء الدولة و مسؤولياتها الاجتماعية في مجالات عديدة كالتأهيل و التدريب و مكافحة الفقر، و رعاية الأسرة و الطفولة، و رعاية المسنين و المتشردين، إضافة إلى تنمية المجتمعات المحلية و تحسين البنية التحتية و الإغاثة، إذ أصبح من الضروري العمل على بناء قطاع خيري مستقل يشجع المنظمات غير الهادفة للربح و الخيرية على القيام بدورها في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.

DSpace software copyright © 2002-2025 LYRASIS

  • Privacy policy
  • End User Agreement
  • Send Feedback
Repository logo COAR Notify