Communications Nationales

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/12

Browse

Search Results

Now showing 1 - 5 of 5
  • Item
    واقع السياحة الشاطئية لولاية بومرداس: الإمكانات، الانجازات والعوائق
    (2018) شيخاوي, سهام; مقدود, وهيبة
    أصبح القطاع السياحي خلال العقود الأخيرة من القطاعات الإستراتيجية المدرة للأرباح، بالنظر لما أصبح يمثله من مورد اقتصادي هام يضاهي واردات النشاطات الاقتصادية التقليدية، ويمولها في الكثير من الأحيان، لذلك سعت الدول على تنشيط هذا القطاع ودمجه ضمن الخطط التنموية ، لاسيما بالنسبة للدول التي تبحث عن بدائل إستراتيجية للمداخيل البترولية والتي تعد الجزائر من بينها. حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية التعرف على أهم المقومات السياحية التي تتميز بها الد ولة الجزائرية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا، وركزنا على السياحة الداخلية لما لها من أهمية في تطوير الصناعة السياحية عموما، وبالتحديد الإمكانات ولانجازات التي حققتها الجزائر في إحدى المنتجات السياحية والمتمثلة في السياحة الشاطئية نظرا لارتباطه بالشريط الساحلي الكبير الذي تملكه الجزائر، وهذا بأخذ ولاية بومرداس الساحلية نموذجا
  • Item
    واقع الاستثمار السياحي في الجزائر وتأثيره على السياحة الداخلية
    (2018) فقير, سامية; لعروم, محمد أمين
    تحظى السياحة باهتمام دول العالم، نظرا لأثارها الايجابية في تطوير الاقتصاد ودفع عجلة التنمية، اذ تساعد على تحقيق التوازن الاقتصادي بين المناطق، خاصة السياحة الداخلية التي يعد فيها الاستثمار امر في بالغ الاهمية من خلال اقامة المشاريع السياحية الجديدة ففكرة الاستثمار السياحي فكرة مهمة وفعالة لتطوير الاقتصاد، مثلا تنوع المناطق الجزائرية بالثروات الطبيعية عامل جذب السياح من داخل البلاد وخارجها، فتعد السياحة الداخلية استثمارا ضخما في الجزائر تسعى لتنميتها، خاصة المناطق ذات شهرة عالمية كالصحراء التي تعد قطب سياحي تجلب السياح، لكن نجاح الاستثمار يتطلب جهود من قبل الدولة الجزائرية ومن المستثمرين لتطوير مشاريعهم الاستثمارية
  • Item
    واقع استثمارات السياحة الداخلية في الجزائر على ضوء الإحصائيات الوطنية
    (2018) خنفري, خيضر; بورنيسة, مريم
    إف موضوع ىذه الورقة البحثية يهدؼ إلى دراسة واقع استثمارات السياحة الداخلية في الجزائر ، حيث استندنا في دراستنا على لرموعة من الإحصائيات الوطنية الصادرة عن وزارة السياحة الجزائرية إلى غاية نهاية سنة 2014 ، فمن خلاؿ دراستنا استنتجنا أف واقع القطاع السياحي في الجزائر عرؼ عدة مشاريع تنموية استًاتيجية، لاسيما خلاؿ الفتًة الأختَة ت٘ثلت أغلبها في لستلف الاستثمارات والدشاريع الخاصة بالدنتجعات السياحية و الفنادؽ، التي برلرتها الدولة ضمن أولوياتها من أجل إنعاش اقتصادىا وزيادة إيراداتها ، لكن في واقع الحاؿ مازاؿ ىذا القطاع يتخبط في العديد من الدشاكل ، التي تعرقل نموه لعل أبرزىا الدشاكل الإدارية و الدالية، لكن ىذه الدشاكل يمكن تٕاوزىا إذا كانت ىناؾ رؤية استًاتيجية استثمارية لزددة من طرؼ صناع القرار في الجزائر ، و إرادة قوية لتًقية ىذا النوع من المجالات الذي أصبح لزور العملية الاقتصادية