Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Čeština
  • Deutsch
  • Ελληνικά
  • Español
  • Suomi
  • Français
  • Gàidhlig
  • हिंदी
  • Magyar
  • Italiano
  • Қазақ
  • Latviešu
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Српски
  • Svenska
  • Türkçe
  • Yкраї́нська
  • Tiếng Việt
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "بوزيان, أحلام"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 2 of 2
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • No Thumbnail Available
    Item
    الأوبرا بين التجنيس والتهجين :" دراسة في المفاهيم والمضامين "
    (جامعة بليدة 2, 2023) بوزيان, أحلام
    تعد الأوبرا جنسا فنيا وأدبيا هجينا، برزت ملامحه الأولى على يـــد جماعة الأصدقاء الفلورنسيين Camirata عام 1600 بقصر جيوفاني دي باردي بإيطاليا، حيث تكونت مـــن المغني كاشيني والموسيقار جاكوبو بيري والملحن إيميليو دي فارنيو والموسيقار فيونيست غاليلي، وقد جاءت نتيجة للحنين المفرط لأمجادهم الرومان، فعملوا على إحياء موروثهم الثقافي وبعث أساطيرهم وآدابهم من خلالها. ونظرا للنجاح الذي حققته الأوبرا في إيطاليا، ثـــم في فرنسا وفي انجلترا وباقي دول أوروبـا والعالم، سعيت للتطرق إلـى المفهوم والنشأة والتطور للإجابة على الإشكال التالي: ما هي سمات وخصائص هذا الجنس الهجين؟
  • No Thumbnail Available
    Item
    صورة الجزائر عند الأخر الفرنسي (الشريط المرسوم نموذجا) Salam toubib / Petit-fils d'Algérie
    (جامعة امحمد بوقرة بومرداس : كلية الأداب واللغات, 2025) بوزيان, أحلام; شفيري, فتيحة(مدير البحث)
    اعتبرت الصورة نموذجا محاكيا لأيديولوجيات الأمم وسبيلا لتحقيق غايتها من السيادة العالمية، فاشتغلت المؤسسة الامبريالية على تقويض الخطاب الصوري وفق ما يتماشى مع رغباتها، رافعة من شأن أناها في مقابل الادناء من شأن الآخر، خاصة إذا كان طرفا من مستعمراتها، مسخرة في عمليتها المسخية جميع الوسائل الأدبية والفنية والإعلامية المغرضة. انكبت الدول الاستعمارية تصوغ التاريخ وتحرفه بواسطة خطاب صوري يدل على معنى اخباري أو موقف سياسي أو معطى درامي يجمع بين المحصلة الثقافية والفكرية والاجتماعية في بوتقة إعلامية تشكل صورة بعينها، فلم تعثر على وسيلة مؤثرة أبلغ وقعا على الرأي العام العالمي من الشريط المرسوم، ما حثها على استثمارها وفق ما يخدم رؤيتها الكولونيالية ويبرر حملاتها الاستيطانية، مبيضة صفحاتها المخضبة بدماء الأبرياء. استعانت فرنسا كغيرها من دول الاحتلال بالثقافة كذريعة للغزو الحضاري والفكري والثقافي لمستعمراتها، محكمة شباكها على القضية الجزائرية إبان فترة سيطرتها على جغرافيتها خلال ثلاثينات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، متخذة من مطيتها الإعلامية مؤثرا دعائيا مشوها المعالم الحقيقة للصورة الجزائرية الفرنسية. وهو ما حرضنا على نبش التاريخ والتفتيش في مخلفات الاستعمار الفرنسي. هدفت الدراسة إلى تفكيك العلاقات الثنائية مستعمَر/مستعمِر، عبد/سيد، الأنا والآخر لفضح الرسائل النمطية المندسة بين دفتي المصنفات الأدبية الفرنسية، وكيف عبرت عن واقع الثورة الجزائرية في خطابها الصوري والإعلامي بواسطة الفن التاسع. إذ شكلت الحرب التحريرية هاجسا لدى السلطات الاستعمارية التي آمنت بالجزائر كمقاطعة فرنسية، فكانت المقاومة الوطنية بمثابة روح قومية أحيت الذاكرة الجمعية ومن ورائها الخلفيات التاريخية والثقافية التي تشكلت في خضمها الهوية الشعبية بل والسيادية كذلك. ما دفعنا إلى التساؤل عن تجليات صورة الجزائر في الشريط المرسوم الفرنسي؟ متكئين على نموذج يحاكي موضوعنا وهو البوم Salam Toubib و Petit-fils d'Algérie

DSpace software copyright © 2002-2025 LYRASIS

  • Privacy policy
  • End User Agreement
  • Send Feedback
Repository logo COAR Notify