Doctorat

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/26

Browse

Search Results

Now showing 1 - 5 of 5
  • Item
    العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك الجزائري للمنتجات الميسرة
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم الإقتصادية و التجارية وعلوم التسيير, 2025) باجي, عتيقة; خليفي, رزقي(مدير البحث)
    هدفت هذه الدراسة إلى تحليل السلوك الاستهلاكي والشرائي للعجائن/المعكرونة لدى الأسر الجزائرية وترتيب العوامل الأكثر تأثيرا فيه، وهذا التحليل والترتيب أَعْقَبَ دراسة أولية نوعية لتحديد العوامل المؤثرة في السلوك الاستهلاكي والشرائي للمعكرونة وصياغة فرضيات الدراسة وتوجيهها. ولجمع البيانات اللازمة، تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة حصصية قوامها 571 أسرة في ولاية الجزائر وولايتي بومرداس وتيزي وزو، وجّهت لربات البيوت باستخدام المقابلة الشخصية المباشرة وجها لوجه "Face to face"، وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي "SPSS" وبرنامج "Stat.box"، واعتُمِد على التحليل الوصفي والتحليل العاملي للارتباطات (AFC)، واختبار النسبة "Test de proportion" في تحليل النتائج واختبار الفرضيات، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: - ذوو الدخل الضعيف والمتوسط من الأسر محل الدراسة أكثر استهلاكا للمعكرونة؛ - تختلف الأنماط الاستهلاكية للمعكرونة باختلاف الدخل الشهري للأسرة، سن الأطفال، وظيفة الزوجين، طبيعة السكن، وولاية إقامة الأسرة؛ - أكثر أشكال المعكرونة استهلاكا من الأسر محل الدراسة: السباغيتي، كود، لوالب، وخاصة من فئة الدخل الضعيف والمتوسط مقارنة بفئة الدخل المرتفع التي تستهلك أكثر الفراشات، لزانيا، تالياتيلي وكانيلوني؛ - عدم تأثير الموسمية على استهلاك المعكرونة. - تدرك الأسر الجزائرية أن طبق المعكرونة هو الأكل المفضل عند الأطفال، وأنه طبق مشبع واقتصادي في متناول الجميع؛ - تعتبر الدوافع المادية الاقتصادية هي أهم دوافع استهلاك المعكرونة من الأسر محل الدراسة؛ - لا يؤثر نمط الحياة المتمثل في ممارسة الرياضة على استهلاك المعكرونة؛ - تختلف دوافع استهلاك المعكرونة باختلاف الدخل الشهري للأسرة، طبيعة السكن، ولاية إقامة الأسرة؛ - العضو الأكثر تأثيرا على تحريك العملية الاستهلاكية للمعكرونة هي الزوجة، يليها الأطفال ثم الزوج؛ - الزوجة هي المسيطر على اتخاذ قرار شراء المعكرونة، يليها الزوج ثم الأطفال؛ - تختلف نسبة تأثير الزوجة والزوج على اتخاذ قرار الشراء باختلاف طبيعة السكن وولاية إقامة الأسر محل الدراسة؛ - العلامات الأكثر استهلاكا من الأسر محل الدراسة هي بالترتيب: سيم، عمر بن عمر، ماما، غاريدو، سفينة، اكسترا بن حمادي؛ - تختلف علامات المعكرونة المستهلكة باختلاف الدخل الشهري للأسرة، - الظروف الاقتصادية لا تفسر الزيادة أو النقصان في استهلاك المعكرونة من الأسر محل الدراسة؛ - إدراك جودة المعكرونة هو أكثر عناصر المزيج التسويقي تأثيرا عند المفاضلة بين البدائل، يليها السعر ثم العلامة المعروفة؛ - الوسيلة الإشهارية الأكثر تأثيرا هي التلفزيون؛ - أهم خصائص الغلاف تأثيرا على الأسر محل الدراسة هي الغلاف الذي يسمح برؤية المعكرونة بداخله ومتانة السيلوفان وسهولة فتح وغلق العلبة؛ - تعتمد الأسر محل الدراسة على التعلم كمصدر للمعلومات لتقييم البدائل، أما الجماعات المرجعية فكان لها تأثير ضعيف. - أهم دوافع اختيار محل شراء المعكرونة هي: قرب المحل، تنوع العلامات، الشراء بكميات كبيرة، انخفاض الأسعار، تنوع الأشكال المعروضة؛ - تختلف دوافع التعامل مع محل دون غيره باختلاف الدخل الشهري، طبيعة السكن، وولاية الإقامة؛ - تتمتع الأسر محل الدراسة بولاء متوسط تجاه علامات المعكرونة المعروضة في السوق الوطنية؛ - تشتري الأسر محل الدراسة المعكرونة عند الحاجة، كما تشتري كميات كافية لمدة أسبوع أو شهر؛ - يوجد اختلاف في كمية شراء المعكرونة من الأسر محل الدراسة باختلاف الدخل الشهري؛ - تدرك الأسر محل الدراسة المخاطر الأدائية (الجودة) والصحية عند اتخاذ قرار شراء المعكرونة المخفض سعرها؛ - أكثر فئات الدخل تأثرا بتخفيضات أسعار المعكرونة هي فئة الدخل الضعيف والمتوسط، كما أن المناطق الريفية هي الأكثر تأثرا بهذه التخفيضات
  • Item
    التمويل التأجيري ودوره في تدعيم تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس: كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير, 2024) حمودي, حبيبة; بن عمر, خالــد(مدير البحث)
    هدفت هذه الدراسة إلى تقديم التمويل التأجيري كأحد الطرق التمويلية الحديثة لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، نظرا للصعوبات التمويلية التي تواجهها هذه المؤسسات والتي تحول دون تحقيقها لأهدافها و تطويرها وجعلها قطاعا فعالا في الاقتصاد الوطني، بالرغم من كل البرامج والهيئات التي سخرتها الحكومة الجزائرية لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلا أنها ليست كافية، فهذه الأخيرة تبحث عن التمويل البديل للطرق التقليدية، والتمويل التأجيري هو أحد الطرق التمويلية البديلة لها كونه مصدرا تمويلا مناسبا ويلبي احتياجاتها نظرا للخصائص التي يتميز بها والتي تنطبق على متطلبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وكللت هذه الدراسة بالقيام بدراسة ميدانية في مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية العمومية والخاصة التي تتعامل بالتمويل التأجيري، وتوصلت هذه الدراسة إلى أنه يمكن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية أن تتبنى التمويل التأجيري وتعتمده تمويلا بديلا في المستقبل، فقط ينقص وعي المؤسسات بهذا التمويل ومميزاته، لذا يجب القيام بدورات أيام تكوينية مفتوحة للتعريف به وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر من اعتماده كنظام تمويلي لمشاريعها الاستثمارية
  • Item
    دور لجان المراجعة في تحسين تسيير الشركات بالجزائر : دراسة حالة
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير, 2023) خلالف, عايدة; بلقاضي, بلقاسم(مدير البحث)
    تسعى الدراسة إلى تبيان دور لجان المراجعة في تحسين تسيير الشركات , وفي سبيل تحقيق هذا الهدف و الإجابة على الاإشكالية المطروحة , تم الاستعانة بدراسة حالة على مستوى مجمع النقل البري للبضائع و اللوجستيك LOGITRANS , لمعرفة أداء و دور لجنة المراجعة داخل المجمع في تحسين تسييره. وقد بينت نتائج الدراسة, أن ممارسة لجنة المراجعة لمهامها خلال الفترة (2020-2021), قد ساهمت في تحسين جودة القوائم المالية, وذلك مقارنة بالفترة التي لم تمارس فيها لمهامها (2018-2019), وهذا ما أظهره مؤشرMILLER لقياس جودة القوائم المالية, الأمر الذي ساهم كذلك في تفعيل نظام الرقابة الداخلية, إذ أنه و بعد قيامنا بتقييم نظام الرقابة الداخلية (باستخدام بعض مؤشرات التحليل المالي) , خلال فترة ممارسة اللجنة لمهامها , تبين أن أداء المجمع قد تحسن مقارنة بالفترة (2018-2019) , كما توصلت الدراسة إلى أن لجنة المراجعة لاختصاصاتها خلال الفترة (2020-2021) كان لها أثر إيجابي على إدارة مخاطر المجمع إذ ساهمت في تفعيلها وإبراز دورها و تنظيم آلياتها, في حين لاحظنا أن عملية إدارة المخاطر خلال الفترة الممتدة ما بين 2018-2019 , كانت منحصرة على المراجع الداخلي , الذي لطالما كان بحاجة إلى دعم لجنة تتمتع بالخبرة, لتسانده في وضع برنامج , يسمح له بإتباع آليات منظمة لإدارة مخاطر المجمع باعتبار أن عملية إدارة المخاطر , تستوجب مرافقة لجنة تمتلك خبرة علمية و عملية في هذا المجال
  • Item
    أثر الإفصاح المالي والمحاسبي في رفع كفاءة وتنشيط سوق الأوراق المالية العربية
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير, 2023) سعيدي, نصيرة; أوكيل, نسيمة(مدير البحث)
    إن التطور التكنولوجي الكبير الذي عرفه العالم، أدى إلى تكامل وترابط المعاملات بين مختلف الأسواق المالية وزيادة توفر المعلومات التي تعتبر الركيزة الأساسية في اتخاذ القرار في مجال الأوراق المالية، لذلك فإن توفر هاته المعلومات الضرورية والموثوق فيها يعتبر عنصرا مهما يؤدي إلى زيادة حجم السوق وتخفيض تكلفة العمليات وزيادة عدد المتعاملين في السوق، وهذا يؤدي إلى زيادة العائد في التعاملات وبالتالي زيادة كفاءة وتنشيط هاته الأسواق. كما يعتبر الإفصاح المالي والمحاسبي خطوة أساسية بالنسبة للشركات المدرجة في أسواق الأوراق المالية بصفة عامة لأنه يوفر جميع المعلومات المالية للشركة التي تصدر الأوراق المالية، وهو ما يسمح للمتعاملين في السوق من الحصول على المعلومات اللازمة التي من شأنها أن تثبت أو تغير قرار الاستثمار فيما يخص عمليات الشراء والبيع، كما أن توفر الإفصاح المالي والمحاسبي في أسواق الأوراق المالية مرتبط بمدى رقابة وتنظيم الجهات الإدارية والتنظيمية والرقابية المسؤولة على عمليات الإفصاح في الوقت المناسب وبالمعلومات اللازمة من أجل ضمان شفافية أكبر. و من خلال دراستنا لواقع الإفصاح المالي والمحاسبي في أسواق الأوراق المالية العربية، وبالرغم من نقص عمليات الإفصاح في بعض منها، إلا أنه لا يمكن أن ننسى الجهود التي تقوم بها بعض أسواق الأوراق المالية العربية والتي تعتبر نشطة مقارنة بمثيلاتها، كسوق عمان المالي، سوق أبو ظبي، دبي، العراق، بورصة فلسطين، قطر، دمشق، وبورصة تونس، عن طريق المحاولات التي تقوم بها هاته الأخيرة من تطبيق لأنظمة إفصاح إلكترونية عالية الجودة تسمح للمتعاملين فيها من الحصول على أي معلومة وفي أي وقت، إضافة إلى تبني إجراءات حول محاولة منع الشائعات بها على أمل تطور وتقدم ورقي عمليات الإفصاح المالي والمحاسبي في أسواق الأوراق المالية العربية حتى تتمكن من التأثير على المستثمرين في اتخاذ قراراتهم وترشيدها تدعيما لكفاءة السوق وتنشيطه
  • Item
    دور تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تحسين الأداء التسويقي : دراسة ميدانية لمتعاملي الهاتف النقال في الجزائر
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس: كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير, 2023) ساهل, أمينة; بوستة, محمد(مدير البحث)
    هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين الأداء التسويقي، حيث أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصال تؤثر بشكل بارز على عمل المؤسسات، كما ولها دور في تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها. جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على الأداء في الجانب التسويقي للمؤسسات في ظل التغيرات التكنولوجية الحاصلة، إذ يتوقف نجاح أي مؤسسة على مدى قدرتها على مواكبة التغييرات المستمرة في البيئة التي تعمل فيها وخصوصاً التغييرات التكنولوجية والتي تتضمن استعمال الطرق الحديثة في عمليات الإنتاج، التسويق، الاتصال وغيرها، من أجل زيادة الربحية والإنتاجية. تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصال المحرك الرئيسي في تحس?ن الأداء التسويقي، ح?ث توفر التكنولوجيا الأدوات الجديدة التي أحدثت تحولا كبيرا في دور الأداء التسويقي ل?صبح أكثر فاعلية، وهذا باستخدام المهارات الحاسوبية ومواجهة المستجدات التي تطرحها بيئة الأعمال، مما ?نعكس على نجاح المؤسسة وكفاءة وظيفتها التسويقية. ومن خلال دراسة ميدانية لمؤسسات الاتصال الجزائرية تم التوصل إلى أن أغلب المؤسسات المكونة لعينة الدراسة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصال في نشاطاتها من: حواسيب، برمجيات، قواعد البيانات، الانترنت الأنترانت، الاكسترانت، الموقع الالكتروني، الخ. كما تؤكد النتائج المتوصل إليها على وجود علاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأداء التسويقي: أي أن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال يساهم في تحسين الأداء التسويقي المالي والأداء غير المالي، حيث ساهمت في زيادة كل من الحصة السوقية، المبيعات والأرباح، وكذا جذب الزبائن، الاحتفاظ بهم وتحقيق رضاهم