Communications Nationales

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/12

Browse

Search Results

Now showing 1 - 3 of 3
  • Item
    صناديق التضامن والضمان للجماعات المحلية ودورها في تحقيق التنمية المحلية
    (2018) بوساق, كريمة; مطالي, ليلى
    لغرض تفادي الفوارق في مجال التنمية المحلية بين الجماعات المحلية )البلديات والولايات( تم إنشاء الصندوق المشترك للجماعات المحلية ليقوم بتقديم المساعدات المالية للجماعات المحلية العاجزة ودعم ب ا رمج التنمية على المستوى المحلي، نظ ا ر لأن إنشاء البلديات والمقدر حاليا ب 1451 بلدية والولايات ) 54 ولاية( لم يكن مبني على معايير اقتصادية محددة وٕانما على اعتبا ا رت سياسية واجتماعية، فقد ترتب على ذلك عدم كفاية مصادر تمويلها في إنعاش التنمية المحلية . ونظ ا رً لعجز الصندوق المشترك للجماعات المحلية في إنعاش والنهوض بالتنمية المحلية على المستوى المحلي ما جعل المشرع الج ا زئري يعيد النظر فيه بالت ا زمن مع إعادة النظر في القوانين المنظمة للجماعات المحلية )قانون البلدية والولاية(، حيث تم إصلاح الصندوق المشترك للجماعات المحلية إصلاحا كليا من مختلف الجوانب التنظيمية والهيكلية ومن حيث مهامه واختصاصاته من خلال المرسوم 111 المؤرخ في 45 مارس 4115 المتضمن إنشاء صندوق التضامن والضمان للجماعات - التنفيذي رقم 15 المحلية . ومن أجل إنعاش التنمية على المستوى المحلي وتجسيد التضامن والتعاون وتقليص الفوارق الاقتصادية والتنموية ما بين بلديات وولايات الوطن تدعم صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية بمصادر تمويل متعددة وهياكل إدارية متنوعة من شانها أن تجعله يساهم إنعاش التنمية المحلية على المستوى المحلي
  • Item
    معايير جودة الخدمات : شرط مسبق لتقييم و تحديث المرافق العمومية - التجربة المصرية نموذجا -
    (2018) عقون, سعاد; بوساق, كريمة
    لم يعد التوجه نحو العميل هدف المنظمات الخاصة فقط، وإنما صار هدفا للمنظمات العمومية أيضا ليس بسبب المنافسة وإنما مواجهة للإنتقاد الموجه لعمل هذه المنظمات من جهة، وكذلك زيادة التكاليف العمومية في مقابل موارد عمومية نادرة نسبيا من جهة أخرى، لذلك تم البحث عن أنسب الأساليب التسييرية للقيام بذلك فكانت من ضمنها إدارة الجودة الشاملة لأنها تمثل تلك الجهود المبذولة من طرف كل فرد في المنظمة العمومية وبشكل متواصل لتطوير الأداء بما يتوافق مع توقعات المواطنين المستفيدين من الخدمة، معتمدة في ذلك مجموعة من المبادئ والأساليب والإجراءات. وتعد معايير الجودة مبادئ عامة يتم وضعها كمرجعية لمستوى جودة الخدمات المقدمة، وتعمل هذه المعايير على تحديد مستوى الجودة الذي من المتوقع أن تحققه المنظمات العامة المقدمة للخدمة، و تكون أيضا أساسا لتقييم الأداء و من تم تقويمه