Science Economique
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/75
Browse
5 results
Search Results
Item واقع تسويق الخدمات في شركات التأمين : دراسة حالة الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA(2008) بن عمروش, فائزةخطى علم التسويق خطوات عديدة إلى الأمام حيث أصبح لايمكن لأحد الإستغناء عنه خاصة بعد أن خرج من مجال تسويقي السلع الملموسة وأصبح أكثر شمولا ليشمل كافة الأعمال والخدمات بما فغيها الخدمات التأمينية بصورة فعالة في جميع المجلات والأنشطة الإقتصادية حيث تنبه مؤسسات التأمين مفهوم تسويق الخدجمات من أجل الحفاظ على حصتها السوقية وبقائها في السوق في ظل تزايد حدة المنافسةItem مراقبة التسيير في الجماعات المحلية محاولة للعرض سيرورة مراقبة التسيير في بلدية الجزائر الوسطى(2007) عماد الدين, سليمنحاول من خلال هذه المذكرة المخصصة للمراقبة التسيير في الجماعات المحلية تحليل أحول هذه الأداء القادمة من القطاع الخاص وكذا تسليط الضوء على الصعوبات التي توجه تكيفها في القطاع العمومي من جهة أخرى حاولنا التعريف بالأدوات والطرق المتاسية من أجل وضع سيرورة مراقبة التسيير في الجماعات المحلية من خلال الإعتماد على نموذج بلدية الجزائر الوسطىItem كمدخل لتحقيق رضا العملاء وزيادة القدرة التنافسية للبنوك : دراسة حالة بنك التنمية المحلية BDL(2007) حميدي, عبد الرزاقتمارس البنوك نشاطها بصفة اساسية في مجال الخدمات البنكية والمالية اللازمة لإشباع إحتياجات عملاء السوق البنكي بشكل يتفق وطبيعة هذه الحاجات ومن هذا المنطلق تتحدد كفاءة البنوك والمؤسسات المالية عموما في تحقيق أهدافها بدرجة كبيرة بمقدرتها على تحديد نوعية العملاء في هذا السوق وتحديد أهم الدوافع وراء إقبلهم على الخدمات البنكية وكذلك كيفية إتخاذهم لقرارات الشراء والمفاضلة بين مختلف البنوك التي يتعاملون معها والخدمات التي يرغبون في الحصول تحديد مختلف العوامل المحددة والمؤثرة على توقعات عملاء البنك وبالتالي العمل على تحديد مستويات الجودة التي تناسب هذه التوقعات وتسبب رضا العملاء وولائهم للبنكItem فعالية الرسالة الإعلانية في التأثير على سلوك المستهلك النهائي : دراسة حالة شركة موبيليس(2009) بوهدة, محمديعتبر المستهلك النهائي نقطة بداية ونهاية النشاط التسويقي ككل،وعلى هذا الأساس اتجهت معظم المؤسسات ذات النظرة الحديثة للسوق إلى الاهتمام بذالك المستهلك بتحديد حاجاته ورغباته لجعلها كقاعدة هامة لبناء معظم الإستراتيجيات التسويقية بصفة عامة والإعلانية بصفة خاصة،وعلى هذا أصبح المعلن يركز جُل انشغالاته على مختلف المؤثرات البيئية والنفسية لسلوك ذلك المستهلك المستهدف لبناء الرسالة الإعلانية ،حيث تعتبر هذه الأخيرة العنصر الجوهري والرئيسي في عملية الاتصالات التسويقية،والتي تشرح الفكرة الرئيسية عما يريد المعلن إيصاله بالتحديد إلى ذلك المستهلك من خلال استعماله لأحد مداخل وأنواع الرسائل الإعلانية في جانبها التعبيري والتصميمي وفق منهج علمي وفني وإبداعي متناسق ومنسجم قادر على تحقيق التأثير المطلوب،إلا أن هذه العملية قد لا يُكتب لها النجاح في بعض الحالات مما يعني تضييع فرصة إعلانية و هدر الكثير من الأموال، ولتفادي ذلك يجب تقييم الرسالة الإعلانية (تغذية عكسية) لتشخيص الانحرافات السلبية لعلاجها وتشخيص الانحرافات الإيجابية لتقويتها حتى تصبح تلك الرسائل أكثر فعالية سواء قبل عرضها على الجمهور و/أو بعد ذلك،وتبرز الأهمية القصوى للعملية التقييمية خاصة إذا ما فُقدت العلاقة المباشرة بين الإعلان واستجابة السوق في ظل توفر شروط أساسية يجب توفرها.وحتى نسقط المفاهيم السابقة في الواقع العملي لجأنا إلى شركة موبيليس التي طرحت حملة إعلانية دون تقييم رسائلها الإعلانية مما دفعنا إلى القيام ببحث ميداني بعد انتهاء تلك الحملة ،متوصلين إلى نتائج وتوصيات هامة يجب على هذه الشركة الأخذ بها مستقبلا لتفادي السلبيات التي أحثتها سابقاItem دور إستراتيجية التموضع في دعم القدرة التنافسية : دراسة لعينة من شركات التأمين في السوق الجزائري(2008) صوتو, مريم سلمـىتتعاظم أهمية التسويق في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية عقدا بعد آخر بل و سنة بعد أخرى، ولم يعد التسويق وظيفة إدارية من وظائف المنشآت فحسب، بل أصبح كذلك سلوكا جماعيا لمجمل الشركات العالمية الإنتاجية منها و الخدمية، كما لم يعد دوره يقتصر على زيادة توزيع السلع و الخدمات بل تعدى ذلك إلى زيادة دور الشركات في المجتمعات و زيادة شهرتها و مدى مشاركتها في الحياة الاقتصادية و السياسية. و بما أن التأمين أصبح يلعب دورا هاما في تحقيق التنمية، إذ لا يمكن في وقتنا الحالي تصور أي نشاط اقتصادي دون تأمين، خاصة في ظل التحولات الاقتصادية الراهنة. حيث أصبح لزاما على شركات التأمين ضمان مكانتها السوقية في ظل بيئة تنافسية حادة، وذلك باختيار أنجع الإستراتيجيات التسويقية التي تسمح لها بمسايرة التغيرات المتسارعة، والتي يمكن ملاحظتها من خلال إستراتيجية التموضع
