Doctorat
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/5636
Browse
18 results
Search Results
Item أثر برنامج رقمي مقترح للمتابعة البيداغوجية في مادة التربية البدنية والرياضية على تحقيق مهام مفتشي المادة(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2025) سعدي أوفلة، ثيزيري; حفيظي، منيب(مدير البحث)تهدف هذه الدراسة الى دراسة اثر برنامج رقمي مقترح للمتابعة البيداغوجية في ماد التربية البدنية والرياضية على تحقيق مهام مفتشي المادة، في ظل التحولات الرقمية التي تشهدها المنظومة التربوية الجزائرية وسعيها نحو رقمنة اليات الاشراف والتقويم. جاء هذا البرنامج كتصور بيداغوجي حديث يسعى الى توظيف التكنولوجيا الرقمية في خدمة مهام المفتش، من خلال تسهيل عمليات التخطيط والتتبع والتقويم، وأيضا التواصل البيداغوجي مع الأساتذة، بما يحقق جودة اعلى في المتابعة الميدانية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الموضوع، وشاركت فيها عينة قصدية مكونة من 32 مفتشا للتربية البدنية والرياضية للتعليم الثانوي والمتوسط ينتمون الى 7 مديريات التربية، كما استخدمت الطالبة الباحثة الاستبيان الاليكتروني علمي ومحكم، اعادته لقياس ابعاد البرنامج المقترح، مكون من ثلاث محاور رئيسية، تقييم كفاءة الأستاذ، تقييم انضباط الأستاذ، معرفة مدى تقدم البرنامج التعليمي. تم تحليل البيانات احصائيا باستخدام برنامج SPSS عبر أساليب: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، المنوال، اختبار (t) لعين واحدة ومعامل الفا كرونباخ لقياس الثبات. أظهرت النتائج ان البرنامج الرقمي المقترح يساهم نظريا في تحسين فعالية أداء المفتشين في المتابعة البيداغوجية خاصة من حيث توحيد أساليب المتابعة، تسهيل التوثيق، وتعزيز سرعة التواصل الاداري، كما بينت النتائج وجود اتجاهات إيجابية نحو تطبيق البرنامج رغم بعض العراقيل التقنية والإدارية. واختتمت الدراسة بجملة من التوصيات أبرزها: - ضرورة تجريب النسخة التطبيقية للبرنامج المقترح ميدانيا في المؤسسات التربوية. - توفير أدوات تكوينية رقمية للمفتشين. - العمل على تطوير البنية التحتية الرقمية لقطاع التربية بما يتيح تطبيقا فعالا لمبادرات التحول الرقمي في الاشراف البيداغوجيItem النشاط الرياضي الترويحي وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى عمال المنشآت الرياضية(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2025) خيثر, محمد لمين; قرومي, عبد الحق(مدير البحث)هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين النشاط الرياضي الترويحي والتوافق النفسي الاجتماعي لدى عمال المنشآت الرياضية. أجريت الدراسة على عينة قوامها 214 عامل من عمال المنشآت الرياضية التابعة لديوان المركب متعدد الرياضات أول نوفمبر 54 لولاية الجلفة، تم اختيارهم بطريقة مسحية، ولجمع البيانات الخاصة بالدراسة وللتحقق من أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي، لأنه ملائم وطبيعة الموضوع، وتم استخدام أداة لكلا المتغيرين (النشاط الرياضي الترويحي والتوافق النفسي الاجتماعي)، وبعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل الى النتيجة التالية: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين كل من ممارسة النشاط الرياضي الترويحي والتوافق النفسي الاجتماعي لدى عمال المنشآت الرياضية وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة تنمية التوافق النفسي الاجتماعي من خلال بعث نشاطات رياضية ترويحية وتحفيزهم على تنظيم اوقات الفراغ بشكل ايجابي يساهم في بناء المجتمعItem تأثير برنامج ترويحي رياضي مقترح على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (7-9) سنوات(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2024) لكحل, عبد القادر; زيان, نصيرة(مدير البحث)هدفت الدراسة إلى إبراز مدى تأثير برنامج ترويحي رياضي مقترح على تنمية بعص المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (7-9) سنوات، ولهذا الغرض اعتمد الباحث على المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (ضابطة وتجريبية) ذات القياس القبلي والبعدي، وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، تمثل مجتمع الدراسة في الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ممن تتراوح أعمارهم بين (7-9) سنوات ونسبة ذكائهم بين (55-70) والمنتمين للمراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا بولاية الشلف، تم اختيار عينة الدراسة بشكل عشوائي، عدد أفرادها (40) طفلا (ذكور/إناث)، مكونة من (20) طفلا من مركز (حي السلام) يمثلون المجموعة الضابطة، و(20) طفلا من مركز (حي النصر) يمثلون المجموعة التجريبية، ولتسهيل العمل الميداني ونظرا لخصوصية أفراد العينة تم تطبيق البرنامج الترويحي الرياضي على المجموعة التجريبية بتقسيمها إلى مجموعتين كل مجموعة تمارس في يومين مختلفين في الأسبوع، في حين أن المجموعة الضابطة لم تتعرض للمتغير التجريبي (لا تمارس)، واستخدم الباحث كأدوات للدراسة اختبار رسم الرجل لقياس مستوى الذكاء واختبارات المهارات الحركية الأساسية، وبعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة كاختبار "ت" لعينتين مستقلتين، اختبار مان ويتني، اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين، اختبار ويلكوكسون، وحجم التأثير (effect size) لقياس حجم تأثير البرنامج، أشارت النتائج إلى أن البرنامج الترويحي الرياضي المقترح له تأثير إيجابي على تنمية المهارات الحركية الأساسية (قيد الدراسة) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (7-9) سنوات، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات نذكر منها: - اعتماد البرنامج الترويحي الرياضي المقترح لتنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لما له من أثر إيجابي وفعال في تنمية المهارات الحياتية لديهم. - الاسترشاد بالأسس العلمية للبرنامج الترويحي المقترح لاستخدامها في إعداد برامج أنشطة رياضية ترويحية مناسبة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية، لاعتمادها من طرف الجمعيات التي تعنى برعاية هذه الفئة، والمراكز النفسية البيداغوجية سواء في التوقيت المخصص للتربية الرياضية المكيفة أو في أوقات الفراغ خلال أو في نهاية اليوم الدراسي، وذلك لما لها من عائد إيجابي على شخصية الطفل المعاق عقليا خاصة من خلال الثقة التي سيكتسبها من المشاركة في هذه الأنشطة، وصولا إلى تحقيق أفضل النتائج في تطوير المهارات الحركية. - ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المشابهة من خلال استهداف مهارات حركية أخرى على مراحل عمرية وتصنيفات مختلفة من الإعاقةItem مدى استفادة عملية التحضير البدني من استعمالات الوسائل التكنولوجية الحديثة(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2023) سويدي, ربيحة; شريط, محمد الحسن المأمون(مدير البحث)مدى استفادة عملية التحضير البدني من استعمالات الوسائل التكنولوجية الحديثة دراسة ميدانية لأندية القسم الوطني الأول للكرة الطائرة الهدف من هذه الدراسة: معرفة درجة توفر أندية كرة الطائرة الجزائرية على الوسائل التكنولوجية المستخدمة في عملية التحضير البدني ومدى تمكن القائمين بعملية التحضير البدني من استخدام مختلف هاته الوسائل وكذلك التعرف على أبرز المعيقات المادية والمعنوية التي تواجههم. _ تساؤل الدراسة: ما مدى استفادة عملية التحضير البدني من استعمالات الوسائل التكنولوجية على مستوى أندية الكرة الطائرة الجزائرية؟ _ فرضية الدراسة: تستفيد عملية التحضير البدني لأندية الكرة الطائرة الجزائرية من استعمالات الوسائل التكنولوجية الحديثة بنسبة ضئيلة. _ أهمية الدراسة: _الاستفادة من نتائج البحث في التوظيف الفعال للوسائل التكنولوجية في عملية التحضير البدني. _ يعد هذا البحث لبنة ضمن البحوث التي تهتم بالربط بين مجال الوسائل التكنولوجية الحديثة و مجال التحضير البدني. _ إجراءات الدراسة الميدانية: المجال البشري: القائمين بعملية التحضير البدني على مستوى الأندية الجزائرية لكرة الطائرة. المجال الزمني: بين 2018 و2023 _ المنهج المتبع في الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي، وهذا لمناسبته وطبيعة الدراسة ولتحقيق أهداف البحث. _ عينة البحث: نظرا لطبيعة البحث والمنهج المستخدم فيه فقد اعتمدنا في دراستنا على شكل العينة القصدية (عمدية)، وتتمثل عينة الدراسة في القائمين على عملية التحضير البدني على مستوى الأندية الجزائرية لكرة الطائرة. أداة البحث: الاستبيان أهم نتائج الدراسة: 1_ تعيش الأندية الجزائرية لكرة الطائرة أزمات مالية خانقة أثرت على نتائج الفرق سواء محليا أو قاريا حتى أنها في بعض الأحيان تعجز عن دفع أجور لاعبيها وأطقمها الفنية، فما بالك بشراء وتجهيز الفريق بأجهزة تكنولوجية حديثة أو حتى استقدام محضر بدني متخصص يشرف على عملية التحضير البدني _2عدم امتلاك الأندية الجزائرية للحد الأدنى من الوسائل التكنولوجية الحديثة المسهلة لمهمة التحضير البدني ( GPS ، Le cardiofrequencemetre polar ft 80 منصات ...............الخ ) 3_ عدم توفر محضر بدني مختص على مستوى الأندية الجزائرية للكرة الطائرة. 4_ عدم تقبل المحيط الرياضي من رؤساء أندية ومسيرين وحتى بعض المدربين لهذه المهنة (مهنة محضر بدني) . 5_ عدم كفاءة كثير من من أوكلت لهم هذه المهمة وهو ما أعطى صورة سوداوية على الدور الحقيقي للمحضر البدني. 6_ عدم تحيين بعض النصوص التشريعية التي من شأنها فرض هذه المهنة (المحضر البدني) لمواكبة ما هو موجود في الدوريات الكبرى. وعلى ضوء النتائج المتحصل عليها تم اقتراح ما يلي: _نقترح ضرورة الاهتمام برياضة الكرة الطائرة بنفس قدر الاهتمام بكرة القدم ومساعدة النوادي ماديا لشراء واقتناء مستحدثات التكنولوجيا وكذلك توفير قاعات رياضية وملاعب وفضاءات مناسبة _نقترح ضرورة إلزام النوادي بالاستعانة بمحضر بدني مختص. _نقترح ضرورة رفع القدرات المعرفية للمدربين في مجال التحضير البدني والتدريب الرياضي بأسلوب علمي، وهذا عن طريق المشاركة في الملتقيات العلمية والدورات التدريبية والأيام الدراسية تحت إشراف إطارات مختصة _نقترح ونؤكد على المدربين بضرورة الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال التحضير البدني وبناء وتخطيط البرامج التدريبية العلميةItem دراسة المتغيرات البيوميكانيكية المتحكمة في الأداء الجيد لبعض المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرســــة ذكور (5-6 سنوات) : دراسة ميدانية على بعض رياض الأطفال في مدينة باتنة(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2023) حواسي, عبد الرحمان; بوجمية, مصطفى(مدير البخث)هدفت هذه الدراسة إلى دراسة وتحليل المتغيرات الكينيماتيكية المتحكمة في الأداء الجيد لبعض المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرســــة (5-6 سنوات)، وتمثلت المهارات الحركية الأساسية في مهارة الجري، الوثب العريض ومهارة رمي الكرة، وقد تم الاعتماد على ثلاثة اختبارات لتقييم هذه المهارات الحركية الأساسية بحيث تم إجراء إختبار الجري 20 متر بأقصى سرعة لقياس مهارة الجري، وإختبار الوثب العريض من الثبات لقياس مهاراة الوثب وكذا اختبار رمي كرة التنس من الثبات لأبعد مسافة لقياس مهارة رمي الكرة وقد تم اعتماد المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة في 85 طفلا من أربعة رياض للأطفال بمدينة باتنة في ولاية باتنة تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات وبلغ حجم العينة 15 طفلاً تم اختيارهم بطريقة قصدية نظرا لقبولهم المشاركة في البحث، ثم تم تسجيل وتصوير نتائج الاختبارات بواسطة كاميرا رقمية، وبعد جمع البيانات لممتغيرات التي أستخدمت في هذا البحث تـم إجراء المعالجة الإحصائية المناسبة لأجل الوصول لأهداف الدراسة والتحقق مف مدى صحة الفروض بإستخدام القوانين الإحصائية، وكذا الحاسب الآلي بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية IBM SPSS Statistics (Statistical Package for the Social Sciences V25) (-SPSS-) وبعد تحليل ومناقشة نتائج الاختبارات تم التوصل إلى الإستنتاجات التالية: - بالنسبة لمهارة الجري: تشير النتائج التي توصلنا إليها بالنسبة لمهارة الجري إلى أن سرعة الجري التي تم تحقيقها في اختبار الجري 20 مترًا من قبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و6 سنوات تتأثر بشكل كبير بالعمر والمتغيرات الأنثربومترية (أي الطول والوزن) والمتغيرات الكينيماتيكية التالية: (طول خطوة، تردد الخطوات، زمن مرحلة الدعم وزمن مرحلة الطيران)، كما أنه من بين كل هذه المتغيرات الكينيماتيكية فإن طول الخطوة وتردد الخطوة يمثلان معظم التباين في سرعة الجري. -بالنسبة لمهارة الوثب: تشير النتائج التي توصلنا إليها بالنسبة لمهارة الوثب إلى أن مسافة الوثب التي تم تحقيقها في اختبار الوثب العريض من الثبات من قبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و6 سنوات تتأثر بشكل كبير بالعمر والمتغيرات الأنثروبومترية (أي الطول والوزن) والمتغيرات الكينيماتيكية التالية: (مسافة الإقلاع، سرعة الإقلاع، مسافة الهبوط، وكذا زاوية مفصل الكتف عند الإقلاع)، كما أنه من بين كل هذه المتغيرات الكينيماتيكية فإن مسافة الإقلاع وسرعة الإقلاع يمثلان معظم التباين في مسافة الوثب. -بالنسبة لمهارة الرمي: تشير النتائج التي توصلنا إليها بالنسبة لمهارة الرمي إلى أن مسافة رمي الكرة التي تم تحقيقها في اختبار رمي كرة التنس من أعلى الكتف لدى أطفال قبل المدرسة بعمر 5-6 سنوات تتأثر بشكل كبير بالعمر والمتغيرات الأنثروبومترية (أي الطول والوزن) والمتغيرات الكينيماتيكية التالية: (السرعة الأفقية للكرة عند الإطلاق، أقصى زاوية تبعيد لمفصل الكتف عند إطلاق الكرة، زاوية مفصل المرفق عند إطلاق الكرة وكذا زاوية رمي أو إطلاق الكرة)، كما أنه من بين كل هذه المتغيرات الكينيماتيكية فإن السرعة الأفقية للكرة عند الإطلاق وأقصى زاوية تبعيد لمفصل الكتف عند إطلاق الكرة هي أكثر المتغيرات تحديدا للتباين في مسافة الرمي المحققة من طرف الأطفال. وعليه فإنه ينبغي على المربين والمتخصصين في التربية الحركية أن يولوا اهتمامًا خاصًا بهذه المتغيرات الكينيماتيكية التي تساهم في تحسين أداء المهارات الحركية الأساسية عند الأطفال وذلك من خلال مايلي: - ضرورة إعطاء عناية كبيرة للمتغيرات الكينيماتيكية المتدخلة في أداء مهارة الجري وأن تكون في المقام الأول لاسيما طول الخطوة، تردد الخطوة بالنسبة لمهارة الجري بسرعة لدى أطفال ما قبل المدرسة، من أجل تحسين مهارة الجري لديهم في السنوات المقبلة من أعمارهم. - ضرورة إعطاء عناية كبيرة للمتغيرات الكينيماتيكية المتدخلة في أداء مهارة الوثب العريض من الثبات وأن تكون في المقام الأول لاسيما مسافة الإقلاع وسرعة الإقلاع بالنسبة لمهارة الوثب العريض من الثبات لدى أطفال ما قبل المدرسة، من أجل تحسين مهارة الوثب لديهم في السنوات المقبلة من أعمارهم. - ضرورة إعطاء عناية كبيرة للمتغيرات الكينيماتيكية المتدخلة في أداء مهارة رمي الكرة من أعلى وأن تكون في المقام الأول لاسيما السرعة الأفقية للكرة عند الإطلاق وأقصى زاوية تبعيد لمفصل الكتف عند إطلاق الكرة بالنسبة لمهارة رمي الكرة لدى أطفال ما قبل المدرسة، من أجل تحسين مهارة الرمي لديهم في السنوات المقبلة من أعمارهمItem أثر النشاط البدني الرياضي التربوي في التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) طبال, البشير; داسة, بدر الدين(مدير البحث)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التكيف المدرسي لدى التلاميذ المنتقلين حديثا للطور الثانوي وعلاقته بالنشاط البدني الرياضي التربوي، وللوقوف على ذلك وتمحيصه تم الاعتماد على مقياس التكيف المدرسي ومقياس النشاط البدني الرياضي التربوي كأداتي جمع للمعلومات، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (500) تلميذ وتلميذة مسجلين بالسنة الأولى من التعليم الثانوي2017-2018 موزعين على خمس ثانويات بمدينة الاغواط، حيث تم اعتماد الطريقة العشوائية البسيطة في سحب مفردات العينة، وبعد جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا عبر برنامج SPSS 20 تم التوصل إلى النتائج التالية: - وجود علاقة معنوية بين النشاط البدني الرياضي التربوي والتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. - وجود علاقة معنوية بين النشاط البدني الرياضي التربوي والتوافق المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. - وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى النشاط البدني الرياضي التربوي لدى تلاميذ السنة أولى من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس. -وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس والتخصصItem قياس بعض الخصائص المورفووظيفية عند ممارسي كمال الجسام خلال سنة رياضية : دراسة ميدانية ببعض قاعات كمال الأجسام بولاية باتنة(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) مهدي, محمد الشريف; عرافة, محمد(مدير البحث)هدفت هذع الدراسة الى التعرف على التغيرات التي تطرأ على بعض الخصائص المورفووظيفية التي يتميز بها ممارسي كمال الأجسام بعمر (24-35) سنة خلال سنة رياضية....................Item أثر التدريب المدمج على تنمية مهارات(التمرير الطويل، المراوغة، التسديد) لدى براعم نوادي رابطة أم البواقي لكرة القدم (09-12) سنة(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) برواق, حسان; مقران, إسماعيل(مدير البحث)تهدف الدراسة الى التعرف على أثر التدريب المدمج على تنمية مهارات التمرير الطويل والمراوغة والتسديد لدى براعم كرة القدم بولاية أم البواقي..............................Item Dynamique du développement des paramètres morphologiques et son influence sur la détente verticale chez les jeunes volleyeurs algériens âgés entre 12 et 16ans(Université M'Hamed Bougara Boumerdes : Faculté des Sciences, 2022) Brahimi, Mohamed Oussama; Assam, Samir(Directeur de thèse); Kiridech, Mohamed Lamine(Directeur de thèse)En sport, l’atteinte de haut niveau dépend de divers facteurs aussi importants les uns que les autres, et parmi ces derniers, les paramètres morphologiques qui ont une grande importance pour l’évaluation de l’état de l’organisme humain. Pour cette étude on a eu recoure a l’analyse des paramètres totaux et partiels, l’analyse de la corrélation de la masse des segments du corps, la topographie de la force musculaire, la mobilité articulaire et l’analyse des composants de la masse corporelle (MIMOUNI. 1996). L’objectif principal de notre travail est de démontrer l’importance de la prise en compte des paramètres morphologique des membres inférieurs et supérieurs et leur corrélation avec la détente verticale des jeunes volleyeurs algériens de 12 à 16 ans ou nous avons pris un échantillon de 70 joueurs ayant une moyenne d’âge (12,41 ans ± 0.32). Pour la réalisation de notre travail nous avons utilisé la méthode anthropométrique et le meyotest pro ainsi que la technique statistique qui est à la fois descriptive (moyenne arithmétique, écart type) et expérimentale (analyse en composantes principale, résultats des performances physiques). Les résultats finaux ont montré bien qu’il existe des corrélations entre quelques paramètres morphologiques et les qualités physiques. La puissance et La hauteur de saut sont corrélés significative avec le périmètre de mollet à p < 0.05Item مقارنة لمستوى القدرات النفس حركية مابين الطفولة العادية والطفولة المسعفة لمرحلة ما قبل المدرسة (4-5) سنوات : دراسة ميدانية على مستوى الجزائر العاصمة(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) لحرش, محمد لمين; ولد حمو, مصطفى(Directeur de thèse)عنوان الدراسة : مفارنة لمستوى القدرات النفس حركية مابين الطفولة العادية والطفولة المسعفة لمرحلة ما قبل المدرسة (4/5) أهداف الدراسة : التعرف غلى الفروق في مستوى القدرات النفس حركية مابين الطفولة العادية والطفولة المسعفة......................
