Doctorat

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/5636

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 26
  • Item
    التوافق الحركي العام وتأثيره على المهارات الحركية الاساسية لدى لاعبات الكرة الطائرة في الجزائر
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2024) مدور, شيماء; عصام, سميرة(مدير البحث)
    من اجل التقدم بمستوى الكرة الطائرة في الجزائر خصوصا في صفوف الناشئين المهملة ;وتحديدا عند الاناث قمنا من خلال دراستنا بتقييم التوافق الحركي العام وتأثيره على المهارات الحركية لدى لاعبي.الكره الطائرة في الجزائر 9-12 سنة حيث تطرقنا الى جانبين، الجانب النظري والدي حاولنا من خلاله شرح المتغيرات المكونة للبحث في ثلاثة فصول فصل الكرة الطائرة فصل المهارات الحركية وفصل يشرح المرحلة العمرية المراد دراستها. والجانب التطبيقي الدي يوضح طريقة جمع البيانات وتحليلها ومناقشتها من أجل الوصول الإجابة على الإشكالية المطروحة وتأكيد أو نفي الفرضيات المطروحة. حيث طرحنا عدة تساؤلات افترضنا من خلالها أنه توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الحركي والمهارات الحركية لدى اللاعبات. وقد استعملنا في دراستنا عينة متكونة من 171 لاعبة من مختلف فرق الجزائر للكرة الطائرة جميعهم من نفس المرحلة العمرية ويختلفون في السن تأكدنا من تجانسها وصلاحية تطبيق الاختبارات عليها بعد القيام بالدراسة الاستطلاعية. ومن اجل التقييم الجيد والتعمق في الدراسة تم استخدام مجموعة من الاختبارات الخاصة بالتوافق الحركي لمعرفة تأثيره وارتباطه بالمهارات الحركية والتي تمثلت في اختبارات سرعة الاطراف اختبارات الجري اختبارات التوازن واختبارات التنسيق. وتم التوصل إلى وجود علاقة ارتباط بين المهارات الحركية والتوافق الحركي تزداد وتتناقص مع اختلاف العمر عند اللاعبات وتختلف أيضا من مهارة إلى أخرى
  • Item
    تحليل الأداء البدني لحكام كرة القدم الجزائريين خلال مباريات الرابطة المحترفة الأولى والثانية
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2024) سعدون, محمد الأمين; ولد حمو, مصطفى(مدير البخث)
    هدفت دراستنا إلى تحليل الأداء البدني لحكام كرة القدم خلال المنافسة وذلك بمقارنة نتائج بعض المؤشرات البدنية خلال المباريات والمتمثلة في المسافات الكلية المقطوعة والسرعات المتوسطة ومعدل النبض القلبي ، إضافة إلى المقارنة بين نتائج الشوط الأول والشوط الثاني من حيث المسافات المقطوعة حسب شدة النشاطات التي يقوم بها الحكام اثناء المباراة ، وقد أجرى الباحث دراسته خلال مباريات الرابطة المحترفة الأولى والثانية لكرة القدم لموسم 2019-2020 والتي تضم حوالي 200 حكم من حكام النخبة الجزائريين ، حيث شملت عينة بحثنا 45 حكم تم اختيارهم بطريقة قصدية ، قام الباحث باعتماد المنهج الوصفي من خلال تحليل نتائج القياسات التي استعمل فيها الساعة الذكية Polar V800 ، وقد أظهرت النتائج وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين حكام الساحة والحكام المساعدين في المسافات الكلية المقطوعة 8,33 كم لحكام الساحة و4,23 للحكام المساعدين ومتوسط سرعة قدر ? 5,16 كم/سا و2,6 كم/سا على التوالي ، و متوسط معدل نبض قلبي قدر ? 156 ن/د مقابل 120 ن/د ، كما أظهرت النتائج ايضا عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين نتائج القياسات خلال مباريات كرة القدم الرابطة المحترفة الأولى مقارنة بالرابطة المحترفة الثانية عند حكام الساحة حيث كانت المسافات الكلية المقطوعة 8,5 كم مقابل8,2 كم على التوالي، ومتوسط سرعة قدر ? 5,30 كم/سا و5,14 كم/سا على التوالي ، فيما لم تظهر النتائج فروقات ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتوسط للنبض القلبي خلال المباريات 156 ن/د ، بالإضافة إلى عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين المسافات المقطوعة حسب سرعات الجري للحكام بين الشوط الثاني مقارنة بالشوط الأول
  • Item
    دراسة العلاقة بين مستوى القلق ومستوى تركيز الانتباه لدى حكام كرة القدم الرابطة المحترفة الجزائرية
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2024) جواني, مهدي; شريط, محمد الحسن المأمون(مدير البحث)
    هدفت دراستنا للتعرف على علاقة مستوى القلق ومستوى تركيز الانتباه لدى حكام كرة القدم الرابطة المحترفة الجزائرية حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لملائمته مع مشكلة الدراسة، والاستبيان كأداة لجمع المعلومات، استبيان تركيز الانتباه للدكتور محمد حسن علاوي واستبيان القلق من اقتراح الباحث وبعد موافقة الأساتذة المحكمين، عينة بحثنا تتكون من 40 حكم منهم 7 دوليين من أصل مجتمع البحث 100 حكم، ومن أهم النتائج المتوصل إليها: - مستوى القلق لدى حكام كرة القدم للرابطة المحترفة الجزائرية كان متوسطا. - مستوى تركيز الانتباه لدى حكام كرة القدم للرابطة المحترفة الجزائرية كان مرتفعا. - وجود علاقة ارتباطية بين مستوى القلق ومستوى تركيز الانتباه. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحكام تعزى لمتغير الاختصاص في التحكيم (حكم رئيسي، حكم مساعد). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحكام تبعا للمتغير الرتبة والخبرة التحكيمية
  • Item
    دور الألعاب شبه الرياضية في تنمية الجانب الحسي الحركي لطفل الروضة (4-5) سنوات
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2024) القيزي, الهواري; بن حامد, نور الدين(مدير البحث)
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب شبه الرياضية في تنمية الجانب الحس حركي لطفل الروضة سنوات (4-5) سنوات وتم إجراء هذه الدراسة بمدينة عين وسارة ولاية الجلفة وأعتمد الباحث على المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة مستخدما بذلك التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) ذات الإختبارين القبلي والبعدي ، واشتملت عينة الدراسة على (40) طفل وطفلة تم إختيارهم بطريقة قصديه من روضتين مختلفتين (20 طفل مجموعة تجريبية و20 طفل مجموعة ضابطة) وقد قام الباحث بإجراء اختبارات قبلية وبعدية على العينتين بإستخدام مقياس دايتون للقدرات الإدراكية الحس حركية ، وتم تطبيق مجموعة من الوحدات التعليمية (28) وحدة تم بنائها إعتمادا على الألعاب شبه الرياضية على المجموعة التجريبية ، أما العينة الضابطة فكانت تتبع البرنامج المعتاد في الروضة ، وبعدها تم تسجيل النتائج المتحصل عليها ومعالجتها إحصائيا بواسطة إختبارت ''ت'' ستودنت لعينتين مستقلتين و لعينتين مرتبطتين وذلك بالأإستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية(SPSS) . وتوصل الباحث لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الشاهدة ولصالح المجموعة التجريبية في تنمية الأبعاد التالية : (مفهوم الذات الجسمية ، تحسين إدراك ، المجال والإتجاهات ،التوازن ،الإيقاع والتحكم العضلي ، التوافق) وبالتالي التحقق من الفرضية العامة والتي تنص على أن للألعاب شبه الرياضية دور إيجابي في تنمية القدرات الحس حركية لدى طفل الروضة وقد أرجع الباحث هذه النتائج لخصائص ومميزات التي تتضمنها الألعاب شبه الرياضية ، حيث تعمل هذه الألعاب على إستثارة الطفل لبذل جهد إضافي وإشباع غايات وميولات الطفل ، مما يتيح للمربي في الروضة استغلال هذه الطاقة من أجل توجيه هذا الاندفاع نحو تحقيق الأهداف المنشودة ومن بينها تنمية القدرات الإدراكية الحس حركية
  • Item
    تأثير برنامج تربية حركية مقترح على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الحركية وعلاقتهما بمستوى القدرات الإدراكية الحركية لأطفال ماقبل (4-5) سنوات
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2023) طيبي, حسين; أيت لونيس, مراد(مدير البحث)
    يهدف بحثنا هذا الى إقتراح برنامج تربية حركية يسعى الى تنمية وتطوير بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الحركية و القدرات الإدراكية الحركية....................
  • Item
    دافعية الإنجاز وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى لاعبي السلة حسب مراكز اللعب : دراسة ميدانية على بعض أندية كرة السلة-أكابر-
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2023) بهلولي, صدام; بن يحي, أسامة(مدير البحث)
  • Item
    تأثير برنامج تعليمي باستخدام الألعاب التقليدية على تطوير بعض القدرات الحركية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (9-11 سنة) : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية البويرة
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) قزقوز, فاتح; جبالي, رضوان(مدير البحث)
    هدفت الدراسة إلى معرفة تاثير برنامج تعليمي باستخدام الألعاب التقليدية على تطوير بعض القدرات الحركية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية (9-11) سنة. ولقد تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين، وهذا على عينة قوامها (60) تلميذ تتراوح أعمارهم من (9-11) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية، تم إختيارهم بالطريقة القصدية، كما تم استخدام بعض اختبارات القدرات الحركية، وبرنامج الألعاب التقليدية كأدوات للدراسة، كما تم الاعتماد على العديد من الأساليب الإحصائية التي تم معالجتها باستخدام كل من برنامج v26.0 spss، excel 2016. وقد تم التوصل إلى العديد من النتائج من أهمها أن البرنامج التعليمي بالألعاب التقليدية يؤثر على تطوير بعض القدرات الحركية (الرشاقة، التوافق، التوازن)، لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية (9-11) سنة، كما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية داخل المجموعة التجر?ب?ة في تطوير بعض القدرات الحركية حسب متغير الجنس. ومنه نوصي بالإعتماد على برنامج الألعاب التقليدية في تطبيق درس التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتدائية، إلى جانب إعادة النظر في درس التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية والاهتمام بالبيئة التعليمية من خلال توفير الإمكانات والأدوات اللازمة لذلك وكذا تشخيص المشكلات المتعلقة بالقدرات الحركية للطفل في المرحلة الابتدائية وإيجاد الحلول المناسبة لها
  • Item
    أثر سمات شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية وكفاءته التربوية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي : دراسة ميدانية لثانويات مدينة الأغواط
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) شارف, إسماعيل; قندوزن, نذير(مدير البحث)
    إنطلاقا من فرض أن سمات شخصية أستاذ التربية البدنية وكفاءته التربوية تساهم في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر سمات شخصية أستاذ التربية البدنية وكفاءته التربوية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي لذلك تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق ما يلي: 1. التعرف على سمات شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية لدى أفراد العينة والتي تتمثل في اساتذة التربية البدنية بثانويات مدينة الأغواط 2. التعرف على كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية لدى أفراد العينة والتي تتمثل في اساتذة التربية البدنية بثانويات مدينة الأغواط. 3. التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانويات مدينة الأغواط. 4. معرفة مدى اسهام كل من السمات الشخصية والكفاءة التربوية لأستاذ التربية البدنية والرياضية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانويات مدينة الأغواط. ومن أجل ذلك استخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي مستعينين بأداة الاستبيان الموزعتين على مجموعتين من التلاميذ والأساتذة أما عينة التلاميذ فقدرت بــ 370 تلميذ والأساتذة قدرت بــ 35 أستاذ مطبقين عليهم مقياس الذكاء الاجتماعي للتلاميذ، ومقياس سمات الشخصية والكفاءات التربوية للأستاذ لنستخلص في الأخير النتائج التالية: - يوجد أثر للسمات الشخصية لأستاذ التربية البدنية على تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي بمدينة الأغواط. - يوجد أثر للكفاءة التربوية لأستاذ التربية البدنية على تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي بمدينة الأغواط