Magister
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/81
Browse
Item التسويق في المنظمات غير الهادفة للربح "الجمعيات نموذجا" : دراسة حالة مجموعة من الجمعيات الجزائرية(2011) وهابي, كلثوميعتبر التسويق الوسيلة التي تمكننا من الكشف عن الفرص التسويقية في البيئة المحيطة، و تحليلها و استغلالها وتصميم و تنفيذ الإستراتيجيات التنافسية الفعالة و تقديم منتجات أو خدمات مميزة أو الأفكار المفيدة، في الوقت و المكان المناسبين و المواصفات المناسبة للمستفيدين الحاليين و المحتملين. وفي ظل هذا التطور و الانتشار أصبح التسويق نشاط حيوي و على درجة كبيرة من الأهمية سواء في منظمات الأعمال أو المنظمات العامة أو حتى المنظمات الغير هادفة للربح مثل الجمعيات ، فهي تعتمد أكثر فأكثر على التسويق من أجل القيام بمهامها ،حيث أن هذا الأخير( التسويق) يجبر الجمعية على التركيز على حاجات الجمهور و حاجاتها الخاصة و ذلك من خلال علاقات طويلة المدى. كما يسمح التسويق بتحفيز و تبرير مساهمة الجمهور المستهدف ، باعتباره السبب في التحدي الحقيقي لنجاح المنظمات وبقائها و نموها و ازدهارها