Magister
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/81
Browse
Item أثر العلاقات العامة على السلوك المستهلك النهائي : دراسة حالة شركة أوراسكوم لاتصالات الجزائر جازي(2007) وقنوني, بايةترتكز العلاقات الامة على إقامة وتدعيم العلاقات الجيدة بين المنظمة وجمهورها وذلك من خلال مهامها الساكنة التي التعرف بالمنظمة نشاطاتها ومنجاتها وكذلك دراسة إنطباع الجماهير حول هذه المنتجات والنشاطات تغير العلاقات العامة أجد اهم العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك النهائي من خلال التأثير شكل كبير على تكوين الأثر المدر في والوجداني للمستلك وعلى صورة كمنظمة التي تساهم في تكوين الأثر السلوكيItem مراقبة التسيير في الجماعات المحلية محاولة للعرض سيرورة مراقبة التسيير في بلدية الجزائر الوسطى(2007) عماد الدين, سليمنحاول من خلال هذه المذكرة المخصصة للمراقبة التسيير في الجماعات المحلية تحليل أحول هذه الأداء القادمة من القطاع الخاص وكذا تسليط الضوء على الصعوبات التي توجه تكيفها في القطاع العمومي من جهة أخرى حاولنا التعريف بالأدوات والطرق المتاسية من أجل وضع سيرورة مراقبة التسيير في الجماعات المحلية من خلال الإعتماد على نموذج بلدية الجزائر الوسطىItem دور التحليل التسويقي في إختيار الإستراتيجية التسويقية : حالة منظمة حمود بوعلام وشركائه(2007) قدايفة, أمينةإن التحليل التسويقي يعد أمرا ضروريا عند إختيار الإستراتيجية التسويقية، حيث أن نتائج هذا التحليل يساعد في التعرف على جانبين رئيسين يمثلان نقطة الارتكاز في إختيار الإستراتيجية التسويقية وهما: - الفرص التي يمكن للمنظمة إقتناصها والتهديدات التي يجب على المنظمة تجنبها. - نقاط القوة التي تستغلها وتحافظ عليها ونقاط الضعف التي تحاول تثمينهاItem Stratégie de distribution d'un groupe petrolier intégré : Cas du groupe sonatrach et sa filiale de distribution naftal(2007) Houghlaouene, SamirAvec l'ouverture du marché national des produits pétroliers aux opérateurs privés nationaux et étrangers, Naftal, société Nationale de commercialisation et de distribution des produits pétroliers, filiales 100% du groupe SONATRACH, est menacée par une concurrence agresive au moment ou le groupe SONATRACH considére toujours la distribution comme activité secondaire comparativement aux activités de l'amont. Dans cet environnement en mutations perpétuelles, qu'elle sera la stratégie de NAFTAL pour garder sa position de leader national de la distribution pétroliers En outre, peut être de la stratégie de distribution du groupe SONATRACHItem كمدخل لتحقيق رضا العملاء وزيادة القدرة التنافسية للبنوك : دراسة حالة بنك التنمية المحلية BDL(2007) حميدي, عبد الرزاقتمارس البنوك نشاطها بصفة اساسية في مجال الخدمات البنكية والمالية اللازمة لإشباع إحتياجات عملاء السوق البنكي بشكل يتفق وطبيعة هذه الحاجات ومن هذا المنطلق تتحدد كفاءة البنوك والمؤسسات المالية عموما في تحقيق أهدافها بدرجة كبيرة بمقدرتها على تحديد نوعية العملاء في هذا السوق وتحديد أهم الدوافع وراء إقبلهم على الخدمات البنكية وكذلك كيفية إتخاذهم لقرارات الشراء والمفاضلة بين مختلف البنوك التي يتعاملون معها والخدمات التي يرغبون في الحصول تحديد مختلف العوامل المحددة والمؤثرة على توقعات عملاء البنك وبالتالي العمل على تحديد مستويات الجودة التي تناسب هذه التوقعات وتسبب رضا العملاء وولائهم للبنكItem إدارة منافذ التوزيع وأثرها في دعم القدرة التنافسية : دراسة حالة شركة الأطلس للمشروبات - بيبسي(2007) أوكيل, رابحالتوزيع هو مجموع الوظائف والنشاطات التي تسمح للمنتوج بالمرور من حالة الإنتاج إلى حالة الإستهلاك، ويحقق مجموعة من المنافع والصفات الشكلية والمنافع الزمنية والمكانية. وعليه ويكفى المنتجين تصنيع السلع فقط، بل العمل على وضعها في متناول المستهلكين حسب الوضعيات والشروط التي تناسب رغباتهم، وإدارة منافذ التوزيع تهدف إلى تحقيق التنافسية. والهدف من هذه الدراسة هو التحكم في تقنيات توزيع شركة الأطلس للمشروبات بيبسيItem دور إستراتيجية التموضع في دعم القدرة التنافسية : دراسة لعينة من شركات التأمين في السوق الجزائري(2008) صوتو, مريم سلمـىتتعاظم أهمية التسويق في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية عقدا بعد آخر بل و سنة بعد أخرى، ولم يعد التسويق وظيفة إدارية من وظائف المنشآت فحسب، بل أصبح كذلك سلوكا جماعيا لمجمل الشركات العالمية الإنتاجية منها و الخدمية، كما لم يعد دوره يقتصر على زيادة توزيع السلع و الخدمات بل تعدى ذلك إلى زيادة دور الشركات في المجتمعات و زيادة شهرتها و مدى مشاركتها في الحياة الاقتصادية و السياسية. و بما أن التأمين أصبح يلعب دورا هاما في تحقيق التنمية، إذ لا يمكن في وقتنا الحالي تصور أي نشاط اقتصادي دون تأمين، خاصة في ظل التحولات الاقتصادية الراهنة. حيث أصبح لزاما على شركات التأمين ضمان مكانتها السوقية في ظل بيئة تنافسية حادة، وذلك باختيار أنجع الإستراتيجيات التسويقية التي تسمح لها بمسايرة التغيرات المتسارعة، والتي يمكن ملاحظتها من خلال إستراتيجية التموضعItem التحفيز ودوره في تفعيل أداء الأفراد في المنظمة : دراسة حالة الشركة الوطنية للهندسة المدينة والبناء(2008) مقدود, وهيبةيكتسي موضوع التحفيز أهمية متزايدة في المنظمات المدينة لآنه يعتبر نوع من الإستثمار في الموارد البشرية فمن خلاله يتم توجيه سلوك الورد في الإتجاه الذي يتوقف مع تحقيق أهداف المنظمة حيث يعتبر كوسيلة الإدارة لإثارة أفرادها بما يحقق الأداء الناجم؟ ذلك لآنه ينصي قدرات الفرد ويخلق في ذهنه العلاقة بين الأداء المتميز وحصوله على الحوافز محل فرد يصبح لديه الإستعداد الكامل لتقديم أفضل مالديه الفرص الوصول إلى أهدافه المتمثلة في تلبية واشباع حاجاته بالإضافة إلى كل هذا يعتبر ححل للتقليل من مدة مظاهر سلسةItem نحو تقييم فعال لأداء الموراد البشري في المؤسسة الإقتصادية : حالة مؤسسة سونلغاز توزيع الوسط البليدة(2008) يخلف, رابحيعتبر تقييم الأداء من الأدوات الأساسية التي يتوقف عليها نجاح أي تنظيم من التنظيمات الإدارية أو أي مشروع من المشروعات افقتصادية للوصول إلى معدلات عالية من الكفاءة والإنتاجية لذلك فإن قياس أداء الموارد البشرية في أي مؤسسة يمثل أحد الوظائف الرئيسية التي أن يقوم بها مدير و شؤون الأفراد بالتنسيق والتعاون مع مديري الإدارات الأخرىItem تحليل وتطور والتنظيم والهياكل التنظيمية : دراسة حالة المؤسسة الوطنية للدهن(2008) بغدود, راضيةيخصنى موضوع التنظيم بأهمية بالغة في المنظمة خاصة بعد أصبحت هذه الأخيرة نظاما مفتوحا على البيئة التي تتميز حاليا بشدة التغيير والتعقيد وذلك نظرا للنظام الإقتصادي بتحديد ما يعرف باقتصاد السوق ولذلك أصبحت هذه الأخيرة مهتم بتغيير وتطويرها كلها من أجل مواحهة التحديات والتطورات التي فرضها هذا النظام وهذا ما أدى التنوع في أنواع وأنماط الهياكل التنظيميةItem واقع تسويق الخدمات في شركات التأمين : دراسة حالة الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA(2008) بن عمروش, فائزةخطى علم التسويق خطوات عديدة إلى الأمام حيث أصبح لايمكن لأحد الإستغناء عنه خاصة بعد أن خرج من مجال تسويقي السلع الملموسة وأصبح أكثر شمولا ليشمل كافة الأعمال والخدمات بما فغيها الخدمات التأمينية بصورة فعالة في جميع المجلات والأنشطة الإقتصادية حيث تنبه مؤسسات التأمين مفهوم تسويق الخدجمات من أجل الحفاظ على حصتها السوقية وبقائها في السوق في ظل تزايد حدة المنافسةItem واقع وآفاق الربط بين الاسواق المالية العربية في ظل التكامل الاقتصادي العربي(2009) رشام, كهينةتسعى الاقتصاديات العربية في السنوات الأخيرة إلى التكيف مع متطلبات الاندماج المالي العالمي الأخذة في التبلور من خلال الاهتمام المتزايد بإنشاء وتطوير الأسواق المالية، والعمل في سبيل إيجاد قنوات ومنافذ لتحقيق الترابط والاندماج البيني بينها وصولا إلى سوق مالية موحدة أو مترابطة على الأقل في المرحلة الأولى تساهم في تشجيع حركة انتقال رؤوس الأموال بين هذه الدول، بالإضافة إلى استعادة الأموال العربية المستثمرة في الخارج، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، ومواجهة المتغيرات الدولية المعاصرة التي تضع العديد من التحديات أمام الدول العربية للخروج من سيطرة الاعتبارات القطرية، خاصة أن هذه الدول تملك من مقومات التكامل والتوحد ما لا يملكه غيرها. هذا بالإضافة إلى تدعيم التجارة البينية العربية، وتوفير مصادر التمويل اللازمة للمشروعات الإنتاجية المشتركة، مما يمكن من تحقيق أهداف التنمية المشتركة، وتدعيم التكامل الاقتصادي العربي، بوسائل وأساليب عصرية. لقد تكرس ذلك من خلال الجهود المبذولة من طرف الهيئات والمؤسسات المالية المشتركة التي أخذت على عاتقها مهمة تطوير وربط البورصات العربية، وفق آليات الربط الجزئي والمتدرج الذي يعمل على تسهيل الإدراج المشترك، وتبادل الإصدارات والتداولات في نطاق محدد مع السعي نحو توسيعه، وفي هذا الصدد تعتبر اتفاقيات الربط الثنائية والثلاثية خطوات هامة على طريق التكامل المالي الإقليمي، إذا ما تم توسيعها وتطويرها، وتذليل العقبات التي تعترضها منذ دخولها حيز التنفيذ، نذكر منها على سبيل المثال الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين مصر، الكويت ولبنان التي تعتبر من أهم الاتفاقيات التي أبرمت رغم تحقيقها نتائج متواضعة في التطبيق. إلى جانب ذلك فقد تم التوصل إلى إطلاق البورصة العربية الموحدة في سبتمبر 2004م وهو ما يعتبر خطوة هامة نحو تحقيق سوق مشتركة على مستوى أسواق المال العربيةItem فعالية الرسالة الإعلانية في التأثير على سلوك المستهلك النهائي : دراسة حالة شركة موبيليس(2009) بوهدة, محمديعتبر المستهلك النهائي نقطة بداية ونهاية النشاط التسويقي ككل،وعلى هذا الأساس اتجهت معظم المؤسسات ذات النظرة الحديثة للسوق إلى الاهتمام بذالك المستهلك بتحديد حاجاته ورغباته لجعلها كقاعدة هامة لبناء معظم الإستراتيجيات التسويقية بصفة عامة والإعلانية بصفة خاصة،وعلى هذا أصبح المعلن يركز جُل انشغالاته على مختلف المؤثرات البيئية والنفسية لسلوك ذلك المستهلك المستهدف لبناء الرسالة الإعلانية ،حيث تعتبر هذه الأخيرة العنصر الجوهري والرئيسي في عملية الاتصالات التسويقية،والتي تشرح الفكرة الرئيسية عما يريد المعلن إيصاله بالتحديد إلى ذلك المستهلك من خلال استعماله لأحد مداخل وأنواع الرسائل الإعلانية في جانبها التعبيري والتصميمي وفق منهج علمي وفني وإبداعي متناسق ومنسجم قادر على تحقيق التأثير المطلوب،إلا أن هذه العملية قد لا يُكتب لها النجاح في بعض الحالات مما يعني تضييع فرصة إعلانية و هدر الكثير من الأموال، ولتفادي ذلك يجب تقييم الرسالة الإعلانية (تغذية عكسية) لتشخيص الانحرافات السلبية لعلاجها وتشخيص الانحرافات الإيجابية لتقويتها حتى تصبح تلك الرسائل أكثر فعالية سواء قبل عرضها على الجمهور و/أو بعد ذلك،وتبرز الأهمية القصوى للعملية التقييمية خاصة إذا ما فُقدت العلاقة المباشرة بين الإعلان واستجابة السوق في ظل توفر شروط أساسية يجب توفرها.وحتى نسقط المفاهيم السابقة في الواقع العملي لجأنا إلى شركة موبيليس التي طرحت حملة إعلانية دون تقييم رسائلها الإعلانية مما دفعنا إلى القيام ببحث ميداني بعد انتهاء تلك الحملة ،متوصلين إلى نتائج وتوصيات هامة يجب على هذه الشركة الأخذ بها مستقبلا لتفادي السلبيات التي أحثتها سابقاItem فعالية النظام الضريبي في ظل إفرازات العولمة الإقتصادية : دراسة حالة النظام الضريبي الجزائري(2009) قاشي, يوسفيهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير إفرازات العولمة الاقتصادية على فعالية النظام الضريبي بصفة عامة؛ والنظام الضريبي الجزائري بصفة خاصة، ونخلص إلى أن إفرازات العولمة الإقتصادية تؤثر على فعالية النظام الضريبي من خلال التحديات الضريبية المفروضة (التنسيق الضريبي والضرائب على التجارة الالكترونية والتحفيزات الضريبية). فالتنسيق الضريبي والتحفيزات الضريبية تؤثر إيجابيا على فعالية النظام الضريبي ولكن بتوفر مجموعة من الشروط، أما الضرائب على التجارة الإلكترونية فإنها تحد من فعالية هذا الأخير. وعلى المستوى الوطني "الجزائر" فإن إفرازات العولمة لم تتجسد بعد إلا ما يأخذ صورة الإستثمار الأجنبي المباشر المحتشم، وعلى ذلك فإن النظام الضريبي الجزائري لما بعد الإصلاح لم يجابه بحقيقة التحديات الضريبية التي فرضتها إفرازات العولمة الإقتصادية إلا ما يأخذ صورة التحفيزات الضريبية، ورغم ذلك فإن النظام الضريبي الجزائري لم يصل بعد إلى تحقيق الفعالية المنشودة من خلال إصلاحه؛ وذلك من خلال المداخل التي اختبرناه فيهاItem الخدمات السياحية و أثرها على سلوك المستهلك : دراسة حالة مجموعة من الفنادق الجزائرية(2009) برنجي, أيمنينطلق النشاط السياحي عبر التسويق السياحي، من خلال تعريف السواح بالإمكانيات والموارد السياحية التي تتمتع بها الدولة ، وخاصة الخدمات السياحية والفندقية التي تشمل كل من خدمات النقل والاتصال ، خدمات وكالات السياحة والسفر ، خدمات الإيواء (الفندقة) ، خدمات الإطعام وغيرها . وفي إطار التوجه التسويقي الحديث نحو المستهلك ، زاد اهتمام المنظمات السياحية بضرورة دراسة سلوك السائح وفهم أبعاد قراراته الشرائية التي تحكمها مجموعة من المؤثرات (الشخصية البيئية ، التسويقية) ، بهدف إشباع حاجاته وتلبية رغباته . وفي الأخير نستخلص إلى نتيجة مفادها أن تراجع مستوى أداء خدمات المنظمات السياحية والفندقية اثر سلبا على سلوك السائح وعلى القطاع السياحي ، ويظهر ذلك جليا من خلال أراء وانطباعات النزلاء وعدم رضاهم عن مستوى أداء خدمات هذه المنظمات ، وتقييمهم المتوسط (5/10) لمستوى إقامتهم بالجزائرItem محددات الاستثمار المحفظي و آثاره على أسواق الأوراق المالية : دراسة مقارنة بين مصر، تونس و الجزائر(2009) صايفي, عمارتناولنا في هذه الدراسة محددات الاستثمار المحفظي وآثاره على أسواق الأوراق المالية مع دراسة مقارنة بين مصر، تونس والجزائر، حيث توصلنا إلى أن الاستثمار المحفظي تحكمه عدة محددات والتي يمكن تقسيمها إلى عوامل داخلية وعوامل خارجية، كما ترافق تدفقاته حدوث آثار مهمة على أسواق الأوراق المالية . كما توصلنا أيضا إلى أن حصص الدول الثلاثة محل الدراسة كانت متفاوتة من دولة إلى أخرى وهي على العموم ضعيفة جدا وتعكس الضعف المسجل في حصة الدول العربية من مجموع صافي تدفقات الاستثمار المحفظي الوارد إلى الدول النامية. هذا الضعف في حصص الدول الثلاثة والذي كان نتيجة ضعف المحددات الداخلية للاستثمار المحفظي فيها جعل آثار هذا الأخير ضعيفة وغير واضحة في أسواق أوراقها المالية.Item أثر التكامل الاقتصادي على التوازنات الخارجية للدول الأعضاء : حالة التكامل الاقتصادي العربي(2009) بوالكور, نور الدينItem السياسة النقدية والنمو الاقتصادي : دراسة نظرية(2009) بنابي, فتيحةيعتبر النمو الاقتصادي أهم هدف تسعى مختلف الحكومات لتحقيقه وذلك من خلال سياساتها الكلية التي من بينها السياسة النقدية، هذه الأخيرة التي تؤثر على النمو الاقتصادي. ومعظم الاقتصاديين يقرون بهذا التأثير، فزيادة ضخ الكتلة النقدية يساهم في تشجيع النشاط الاقتصادي وبالتالي النمو الاقتصادي إذا كانت هذه الزيادة معقولة وتتماشى مع طاقات الإنتاج الحقيقي. لكن إذا كانت هذه الزيادة كبيرة قد تتسبب في ضغوط تضخمية تؤثر سلبا على الادخار والاستثمار حيث أن ارتفاع معدل التضخم يخفض من قيمة الادخار، الذي يدفع بالعائلات إلى التقليل من ادخاراتها وتوجيه حجم أكبر من الدخل للاستهلاك، انخفاض الادخار يؤثر سلبا على مستويات الاستثمار وبالتالي الدخل القومي مما يخفض من معدلات النمو الاقتصاديItem إشكالية التوفيق بين السياسة النقدية والسياسة المالية في ضبط التوازن الاقتصادي : "حالة الجزائر 1990 أفاق 2009 "(2009) بوشنب, موسىجاءت هذه المذكرة لدراسة إشكالية التوفيق بين السياسة النقدية والسياسة المالية في ضبط التوازن الاقتصادي، حالة الجزائر 1990 أفاق 2009. فقد تناولت في البداية الإطار النظري للسياستين النقدية والمالية ثم أدوات هاتين السياستين المعتمدة في ضبط التوازن الاقتصادي، لتبرز بعد ذلك دور السياستين النقدية والمالية وكذا التنسيق بينهما في التأثير على النشاط الاقتصادي ومعالجة الأزمات الاقتصادية (كساد، تضخم) وبالتالي تحقيق الاستقرار والتوازن الاقتصادي. وفي الأخير تناولت هذه المذكرة واقع وأفاق التنسيق بين السياستين النقدية والمالية في ضبط التوازن الاقتصادي في الجزائر (1990 أفاق 2009) وذلك من خلال إبراز مسار هاتين السياستين والعلاقة الموجودة بينهما خلال الفترة المدروسة ثم التطرق إلى مدى مساهمتهما الكل على حدى، ثم بالاعتماد على بعضهما البعض في تحقيق التوازن والاستقرار الاقتصادي.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »