Magister

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/81

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 21
  • Item
    واقع وآفاق الربط بين الاسواق المالية العربية في ظل التكامل الاقتصادي العربي
    (2009) رشام, كهينة
    تسعى الاقتصاديات العربية في السنوات الأخيرة إلى التكيف مع متطلبات الاندماج المالي العالمي الأخذة في التبلور من خلال الاهتمام المتزايد بإنشاء وتطوير الأسواق المالية، والعمل في سبيل إيجاد قنوات ومنافذ لتحقيق الترابط والاندماج البيني بينها وصولا إلى سوق مالية موحدة أو مترابطة على الأقل في المرحلة الأولى تساهم في تشجيع حركة انتقال رؤوس الأموال بين هذه الدول، بالإضافة إلى استعادة الأموال العربية المستثمرة في الخارج، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، ومواجهة المتغيرات الدولية المعاصرة التي تضع العديد من التحديات أمام الدول العربية للخروج من سيطرة الاعتبارات القطرية، خاصة أن هذه الدول تملك من مقومات التكامل والتوحد ما لا يملكه غيرها. هذا بالإضافة إلى تدعيم التجارة البينية العربية، وتوفير مصادر التمويل اللازمة للمشروعات الإنتاجية المشتركة، مما يمكن من تحقيق أهداف التنمية المشتركة، وتدعيم التكامل الاقتصادي العربي، بوسائل وأساليب عصرية. لقد تكرس ذلك من خلال الجهود المبذولة من طرف الهيئات والمؤسسات المالية المشتركة التي أخذت على عاتقها مهمة تطوير وربط البورصات العربية، وفق آليات الربط الجزئي والمتدرج الذي يعمل على تسهيل الإدراج المشترك، وتبادل الإصدارات والتداولات في نطاق محدد مع السعي نحو توسيعه، وفي هذا الصدد تعتبر اتفاقيات الربط الثنائية والثلاثية خطوات هامة على طريق التكامل المالي الإقليمي، إذا ما تم توسيعها وتطويرها، وتذليل العقبات التي تعترضها منذ دخولها حيز التنفيذ، نذكر منها على سبيل المثال الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين مصر، الكويت ولبنان التي تعتبر من أهم الاتفاقيات التي أبرمت رغم تحقيقها نتائج متواضعة في التطبيق. إلى جانب ذلك فقد تم التوصل إلى إطلاق البورصة العربية الموحدة في سبتمبر 2004م وهو ما يعتبر خطوة هامة نحو تحقيق سوق مشتركة على مستوى أسواق المال العربية
  • Item
    واقع تسويق الخدمات في شركات التأمين : دراسة حالة الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA
    (2008) بن عمروش, فائزة
    خطى علم التسويق خطوات عديدة إلى الأمام حيث أصبح لايمكن لأحد الإستغناء عنه خاصة بعد أن خرج من مجال تسويقي السلع الملموسة وأصبح أكثر شمولا ليشمل كافة الأعمال والخدمات بما فغيها الخدمات التأمينية بصورة فعالة في جميع المجلات والأنشطة الإقتصادية حيث تنبه مؤسسات التأمين مفهوم تسويق الخدجمات من أجل الحفاظ على حصتها السوقية وبقائها في السوق في ظل تزايد حدة المنافسة
  • Item
    نحو تقييم فعال لأداء الموراد البشري في المؤسسة الإقتصادية : حالة مؤسسة سونلغاز توزيع الوسط البليدة
    (2008) يخلف, رابح
    يعتبر تقييم الأداء من الأدوات الأساسية التي يتوقف عليها نجاح أي تنظيم من التنظيمات الإدارية أو أي مشروع من المشروعات افقتصادية للوصول إلى معدلات عالية من الكفاءة والإنتاجية لذلك فإن قياس أداء الموارد البشرية في أي مؤسسة يمثل أحد الوظائف الرئيسية التي أن يقوم بها مدير و شؤون الأفراد بالتنسيق والتعاون مع مديري الإدارات الأخرى
  • Item
    مراقبة التسيير في الجماعات المحلية محاولة للعرض سيرورة مراقبة التسيير في بلدية الجزائر الوسطى
    (2007) عماد الدين, سليم
    نحاول من خلال هذه المذكرة المخصصة للمراقبة التسيير في الجماعات المحلية تحليل أحول هذه الأداء القادمة من القطاع الخاص وكذا تسليط الضوء على الصعوبات التي توجه تكيفها في القطاع العمومي من جهة أخرى حاولنا التعريف بالأدوات والطرق المتاسية من أجل وضع سيرورة مراقبة التسيير في الجماعات المحلية من خلال الإعتماد على نموذج بلدية الجزائر الوسطى
  • Item
    محددات الاستثمار المحفظي و آثاره على أسواق الأوراق المالية : دراسة مقارنة بين مصر، تونس و الجزائر
    (2009) صايفي, عمار
    تناولنا في هذه الدراسة محددات الاستثمار المحفظي وآثاره على أسواق الأوراق المالية مع دراسة مقارنة بين مصر، تونس والجزائر، حيث توصلنا إلى أن الاستثمار المحفظي تحكمه عدة محددات والتي يمكن تقسيمها إلى عوامل داخلية وعوامل خارجية، كما ترافق تدفقاته حدوث آثار مهمة على أسواق الأوراق المالية . كما توصلنا أيضا إلى أن حصص الدول الثلاثة محل الدراسة كانت متفاوتة من دولة إلى أخرى وهي على العموم ضعيفة جدا وتعكس الضعف المسجل في حصة الدول العربية من مجموع صافي تدفقات الاستثمار المحفظي الوارد إلى الدول النامية. هذا الضعف في حصص الدول الثلاثة والذي كان نتيجة ضعف المحددات الداخلية للاستثمار المحفظي فيها جعل آثار هذا الأخير ضعيفة وغير واضحة في أسواق أوراقها المالية.
  • Item
    كمدخل لتحقيق رضا العملاء وزيادة القدرة التنافسية للبنوك : دراسة حالة بنك التنمية المحلية BDL
    (2007) حميدي, عبد الرزاق
    تمارس البنوك نشاطها بصفة اساسية في مجال الخدمات البنكية والمالية اللازمة لإشباع إحتياجات عملاء السوق البنكي بشكل يتفق وطبيعة هذه الحاجات ومن هذا المنطلق تتحدد كفاءة البنوك والمؤسسات المالية عموما في تحقيق أهدافها بدرجة كبيرة بمقدرتها على تحديد نوعية العملاء في هذا السوق وتحديد أهم الدوافع وراء إقبلهم على الخدمات البنكية وكذلك كيفية إتخاذهم لقرارات الشراء والمفاضلة بين مختلف البنوك التي يتعاملون معها والخدمات التي يرغبون في الحصول تحديد مختلف العوامل المحددة والمؤثرة على توقعات عملاء البنك وبالتالي العمل على تحديد مستويات الجودة التي تناسب هذه التوقعات وتسبب رضا العملاء وولائهم للبنك
  • Item
    فعالية النظام الضريبي في ظل إفرازات العولمة الإقتصادية : دراسة حالة النظام الضريبي الجزائري
    (2009) قاشي, يوسف
    يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير إفرازات العولمة الاقتصادية على فعالية النظام الضريبي بصفة عامة؛ والنظام الضريبي الجزائري بصفة خاصة، ونخلص إلى أن إفرازات العولمة الإقتصادية تؤثر على فعالية النظام الضريبي من خلال التحديات الضريبية المفروضة (التنسيق الضريبي والضرائب على التجارة الالكترونية والتحفيزات الضريبية). فالتنسيق الضريبي والتحفيزات الضريبية تؤثر إيجابيا على فعالية النظام الضريبي ولكن بتوفر مجموعة من الشروط، أما الضرائب على التجارة الإلكترونية فإنها تحد من فعالية هذا الأخير. وعلى المستوى الوطني "الجزائر" فإن إفرازات العولمة لم تتجسد بعد إلا ما يأخذ صورة الإستثمار الأجنبي المباشر المحتشم، وعلى ذلك فإن النظام الضريبي الجزائري لما بعد الإصلاح لم يجابه بحقيقة التحديات الضريبية التي فرضتها إفرازات العولمة الإقتصادية إلا ما يأخذ صورة التحفيزات الضريبية، ورغم ذلك فإن النظام الضريبي الجزائري لم يصل بعد إلى تحقيق الفعالية المنشودة من خلال إصلاحه؛ وذلك من خلال المداخل التي اختبرناه فيها
  • Item
    فعالية الرسالة الإعلانية في التأثير على سلوك المستهلك النهائي : دراسة حالة شركة موبيليس
    (2009) بوهدة, محمد
    يعتبر المستهلك النهائي نقطة بداية ونهاية النشاط التسويقي ككل،وعلى هذا الأساس اتجهت معظم المؤسسات ذات النظرة الحديثة للسوق إلى الاهتمام بذالك المستهلك بتحديد حاجاته ورغباته لجعلها كقاعدة هامة لبناء معظم الإستراتيجيات التسويقية بصفة عامة والإعلانية بصفة خاصة،وعلى هذا أصبح المعلن يركز جُل انشغالاته على مختلف المؤثرات البيئية والنفسية لسلوك ذلك المستهلك المستهدف لبناء الرسالة الإعلانية ،حيث تعتبر هذه الأخيرة العنصر الجوهري والرئيسي في عملية الاتصالات التسويقية،والتي تشرح الفكرة الرئيسية عما يريد المعلن إيصاله بالتحديد إلى ذلك المستهلك من خلال استعماله لأحد مداخل وأنواع الرسائل الإعلانية في جانبها التعبيري والتصميمي وفق منهج علمي وفني وإبداعي متناسق ومنسجم قادر على تحقيق التأثير المطلوب،إلا أن هذه العملية قد لا يُكتب لها النجاح في بعض الحالات مما يعني تضييع فرصة إعلانية و هدر الكثير من الأموال، ولتفادي ذلك يجب تقييم الرسالة الإعلانية (تغذية عكسية) لتشخيص الانحرافات السلبية لعلاجها وتشخيص الانحرافات الإيجابية لتقويتها حتى تصبح تلك الرسائل أكثر فعالية سواء قبل عرضها على الجمهور و/أو بعد ذلك،وتبرز الأهمية القصوى للعملية التقييمية خاصة إذا ما فُقدت العلاقة المباشرة بين الإعلان واستجابة السوق في ظل توفر شروط أساسية يجب توفرها.وحتى نسقط المفاهيم السابقة في الواقع العملي لجأنا إلى شركة موبيليس التي طرحت حملة إعلانية دون تقييم رسائلها الإعلانية مما دفعنا إلى القيام ببحث ميداني بعد انتهاء تلك الحملة ،متوصلين إلى نتائج وتوصيات هامة يجب على هذه الشركة الأخذ بها مستقبلا لتفادي السلبيات التي أحثتها سابقا
  • Item
    دور إستراتيجية التموضع في دعم القدرة التنافسية : دراسة لعينة من شركات التأمين في السوق الجزائري
    (2008) صوتو, مريم سلمـى
    تتعاظم أهمية التسويق في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية عقدا بعد آخر بل و سنة بعد أخرى، ولم يعد التسويق وظيفة إدارية من وظائف المنشآت فحسب، بل أصبح كذلك سلوكا جماعيا لمجمل الشركات العالمية الإنتاجية منها و الخدمية، كما لم يعد دوره يقتصر على زيادة توزيع السلع و الخدمات بل تعدى ذلك إلى زيادة دور الشركات في المجتمعات و زيادة شهرتها و مدى مشاركتها في الحياة الاقتصادية و السياسية. و بما أن التأمين أصبح يلعب دورا هاما في تحقيق التنمية، إذ لا يمكن في وقتنا الحالي تصور أي نشاط اقتصادي دون تأمين، خاصة في ظل التحولات الاقتصادية الراهنة. حيث أصبح لزاما على شركات التأمين ضمان مكانتها السوقية في ظل بيئة تنافسية حادة، وذلك باختيار أنجع الإستراتيجيات التسويقية التي تسمح لها بمسايرة التغيرات المتسارعة، والتي يمكن ملاحظتها من خلال إستراتيجية التموضع
  • Item
    دور التحليل التسويقي في إختيار الإستراتيجية التسويقية : حالة منظمة حمود بوعلام وشركائه
    (2007) قدايفة, أمينة
    إن التحليل التسويقي يعد أمرا ضروريا عند إختيار الإستراتيجية التسويقية، حيث أن نتائج هذا التحليل يساعد في التعرف على جانبين رئيسين يمثلان نقطة الارتكاز في إختيار الإستراتيجية التسويقية وهما: - الفرص التي يمكن للمنظمة إقتناصها والتهديدات التي يجب على المنظمة تجنبها. - نقاط القوة التي تستغلها وتحافظ عليها ونقاط الضعف التي تحاول تثمينها