Magister
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/81
Browse
3 results
Search Results
Item إنعكاسات سعر العملة على الميزان التجاري ومؤشر أسعار الاستهلاك : حالة الجزائر (1980-2013)(2015) يحياوي, نذيرتهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة مدى تأثير التغير في سعر العملة على الميزان التجاري ومؤشر أسعار الإستهلاك في الجزائر خلال الفترة (1980-2013)، وبعد دراسة إستقرارية السلاسل الزمنية (LIPC, LBC, LTCH) ووجود علاقة التكامل المشترك بين المتغيرات، إستخدم نموذج شعاع تصحيح الخطأ (VECM) لدراسة علاقة طويلة الأجل بين متغيرات الدراسة. إنّ معادلة رصيد الميزان التجاري غير معنوية وتوجد علاقة عكسية بين سعر العملة والرصيد، إذ أن سياسة تخفيض قيمة العملة في الجزائر لا تساهم في تنمية الصادرات وذلك لأنه بلد ريعي، بل تؤثر سلباً على رصيد الميزان التجاري بارتفاع تكلفة الواردات. أمّا معادلة مؤشر أسعار الإستهلاك فهي معنوية تكتسي طابع الإÀجابÀة مع سعر العملة، أي أنّ إرتفاع سعر العملة من جراء التخفيض يؤدي إلى الإرتفاع في المستوى العام للأسعار، وذلك لطبيعة الاقتصاد الجزائري الذي يعتمد على الواردات لتحقيق الإكتفاء الذاتي للبلاد أمام العجز الكبير للإنتاج الوطني. كما كشفت الدراسة القياسية عن وجود علاقة سببية أحادية الإتجاه من سعر الصرف إلى الميزان التجاري ومؤشر أسعار الاستهلاكItem فعالية الرسالة الإعلانية في التأثير على سلوك المستهلك النهائي : دراسة حالة شركة موبيليس(2009) بوهدة, محمديعتبر المستهلك النهائي نقطة بداية ونهاية النشاط التسويقي ككل،وعلى هذا الأساس اتجهت معظم المؤسسات ذات النظرة الحديثة للسوق إلى الاهتمام بذالك المستهلك بتحديد حاجاته ورغباته لجعلها كقاعدة هامة لبناء معظم الإستراتيجيات التسويقية بصفة عامة والإعلانية بصفة خاصة،وعلى هذا أصبح المعلن يركز جُل انشغالاته على مختلف المؤثرات البيئية والنفسية لسلوك ذلك المستهلك المستهدف لبناء الرسالة الإعلانية ،حيث تعتبر هذه الأخيرة العنصر الجوهري والرئيسي في عملية الاتصالات التسويقية،والتي تشرح الفكرة الرئيسية عما يريد المعلن إيصاله بالتحديد إلى ذلك المستهلك من خلال استعماله لأحد مداخل وأنواع الرسائل الإعلانية في جانبها التعبيري والتصميمي وفق منهج علمي وفني وإبداعي متناسق ومنسجم قادر على تحقيق التأثير المطلوب،إلا أن هذه العملية قد لا يُكتب لها النجاح في بعض الحالات مما يعني تضييع فرصة إعلانية و هدر الكثير من الأموال، ولتفادي ذلك يجب تقييم الرسالة الإعلانية (تغذية عكسية) لتشخيص الانحرافات السلبية لعلاجها وتشخيص الانحرافات الإيجابية لتقويتها حتى تصبح تلك الرسائل أكثر فعالية سواء قبل عرضها على الجمهور و/أو بعد ذلك،وتبرز الأهمية القصوى للعملية التقييمية خاصة إذا ما فُقدت العلاقة المباشرة بين الإعلان واستجابة السوق في ظل توفر شروط أساسية يجب توفرها.وحتى نسقط المفاهيم السابقة في الواقع العملي لجأنا إلى شركة موبيليس التي طرحت حملة إعلانية دون تقييم رسائلها الإعلانية مما دفعنا إلى القيام ببحث ميداني بعد انتهاء تلك الحملة ،متوصلين إلى نتائج وتوصيات هامة يجب على هذه الشركة الأخذ بها مستقبلا لتفادي السلبيات التي أحثتها سابقاItem الخدمات السياحية و أثرها على سلوك المستهلك : دراسة حالة مجموعة من الفنادق الجزائرية(2009) برنجي, أيمنينطلق النشاط السياحي عبر التسويق السياحي، من خلال تعريف السواح بالإمكانيات والموارد السياحية التي تتمتع بها الدولة ، وخاصة الخدمات السياحية والفندقية التي تشمل كل من خدمات النقل والاتصال ، خدمات وكالات السياحة والسفر ، خدمات الإيواء (الفندقة) ، خدمات الإطعام وغيرها . وفي إطار التوجه التسويقي الحديث نحو المستهلك ، زاد اهتمام المنظمات السياحية بضرورة دراسة سلوك السائح وفهم أبعاد قراراته الشرائية التي تحكمها مجموعة من المؤثرات (الشخصية البيئية ، التسويقية) ، بهدف إشباع حاجاته وتلبية رغباته . وفي الأخير نستخلص إلى نتيجة مفادها أن تراجع مستوى أداء خدمات المنظمات السياحية والفندقية اثر سلبا على سلوك السائح وعلى القطاع السياحي ، ويظهر ذلك جليا من خلال أراء وانطباعات النزلاء وعدم رضاهم عن مستوى أداء خدمات هذه المنظمات ، وتقييمهم المتوسط (5/10) لمستوى إقامتهم بالجزائر