Doctorat
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/53
Browse
12 results
Search Results
Item تسريد التاريخ في الرواية العربية المعاصرة رواية ليالي دبي : "شاي بالياسمين" و"شاي أخضر" للسيد حافظ أنموذجا(جامعة امحمد بوقرة بومرداس : كلية الأداب واللغات, 2025) ربعي, خالد; طالب, عبد القادر(مدير البحث)اهتمت هذه الدراسة بتسريد التاريخ في الرواية العربية المعاصرة؛ وقد كان السيد حافظ صاحب هذه الحظوة من خلال رواية ليالي دبي بجزأيها: "شاي بالياسمين" و"شاي أخضر"، إذ قدمت في جانبها النظري مفهوما عن الرواية كفن متخيل يصنع مادته السردية من المخطوطات التاريخية، والتاريخ كحقيقة موثقة تحفظها سجلات موثوقة، تأخذ هذه السجلات أحداثا من الرواية الشفوية، فتبين الدراسة علاقة التوازي والتقاطع لهذين الخطابين، في جدلية أسالت حبر النقاد حول مصطلح الرواية التاريخية. غاصت الدراسة في عوالم السرد الحافظي، وبنيته الروائية، واستنطقت المكان المؤثث لها كشاهد يخبرنا عن ممارسات الماضي؛ بآليات زمانية تعددت أنساقها وتخلخلت، تسافر بالمتلقي لحظة القراءة، فتعود به إلى الماضي استرجاعا، وتأخذه إلى المستقبل استباقا واستشرافا لما سيحدث، مبتعدة عن التسلسل الكلاسيكي للأحداث في البناء الروائي، متطرقة لشخصياته الفاعلة في حقبه؛ فتجلت هذه الشخصيات بين واقعية ومتخيلة؛ تحضر النص ببعد حواري بوليفوني، حواه فضاء الرواية الورقي، بلغة تنزاح للتجريب والتهجين. عالجت الدراسة قضايا الرواية التاريخية المعاصرة، بتطرقها للأنساق الاجتماعية المضمرة، مبرزة دور المثقف العربي فيها، والعلاقات الجندرية، وثنائية السلطة والشعب، راصدة الأيديولوجيات السائدة بأبعادها الدينية والسياسية والاقتصادية، متتبعة لحظة وفودها، والشخصية الرئيسية التي أوفدتها على الوطن العربي. تشكل النص الروائي الحافظي في رواية ليالي دبي بجزأيها، من روافد نصية سبق لها الظهور زمنيا، واستحضرها بآلية التناص، التي تؤكد سعة اطلاع الأديب وعبقريته في توظيف هذه النصوص، وصبها في بوتقة نصية فنية واحدة؛ تعالج قضايا مفصلية للأمة، وتسعى من خلال تأثيرها على المتلقي إلى بناء القيم الاجتماعية التي تسمو به إلى عوالم التطور والرقي والازدهار. شكلت النصوص الموازية، بحمولاتها ودلالاتها، محكيا تاريخيا مضمرا، تبتغي من خلال رمزيتها إشراك المتلقي في عملية الإنتاج الفني، وخصصت الحواشي لتسرد وقائع الماضي التي تلقي برواسبها ومخلفاتها على الممارسات الاجتماعية الحاضرة، بينما كان الهامش يدون أحداث تقع لحظة السرد في عملية تأريخية يقوم بها السارد، لتكون الرواية كاتبة التاريخ في جانب من جوانبهاItem استراتيجيّة التّواصل في الخطاب الدّيني : دراسة تداوليّة في الأربعين النّووية(جامعة امحمد بوقرة بومرداس : كلية الأداب واللغات, 2025) كريتر, محمد; عليوات, سامية(مدير البحث)تهدف هذه الدّراسة الموسومة بـ "استراتيجية التّواصل في الخطاب الدّيني-دراسة تداوليّة في الأربعين النّووية-" إلى تحليل الخطاب الدّينيّ ممثلا في أحد مرجعيّاته ألا وهي السنّة النّبويّة التّي هي المصدر الثاني من مصادر التّشريع الإسلامي؛ معتمدة المنهج التّداولي الّذي أثبت نجاعته في تناول مختلف الخطابات البشريّة المتنوّعة، في محاولة الكشف عن وسائل وطرق التّواصل المتفرّدة التي أتى بها الحديث النّبويّ، والوقوف على أهم الاستراتيجيات المساهمة في اتّساع الحقل التّواصلي ونجاحه، مع استجلاء الخصائص الأسلوبيّة التّي ميّزت طرائق تعبير الرسول صلى الله عليه وسلم على مستوى اللّغة والتّركيب والدّلالة، واكتشاف أبعادها الفكريّة والتّداوليّة وقيمها الإيحائية الدّلاليّة التأثيرية، بما يتناسب مع مآلات الأقوال والأفعال، فالحديث النّبويّ الشّريف يمثل بلا شك المنهج الأمثل في التّواصل البشري الناجح والمثمر، وبالتّالي فإنّه يتضمّن لغة راقية ورؤية عميقة، ومضامين تشمل مختلف الأبعاد والرؤى والقضايا الإنسانيّة المعاصرة التّي تُقرّب خطابه صلى الله عليه وسلم وتُقوّي أثره في نفوس المُخَاطَبين وتساهم في تغيير سلوكهم، وأفكارهم، ومعتقداتهم الفاسدة أو تهذيبها، دون أن يصعب عليهم استيعاب معاني الخطاب النّبويّ، ومن ثمّة يتحقّق لهم التّواصل معها-المعاني- والعمل بها؛ أي الاستجابة لما ورد في الخطاب على تباين ردود أفعالهم، بناءً على استراتيجيات نوعية تتعدّى حدود التّواصل بالتّبليغ، لتصل إلى استجابة المتلقين، والارتقاء بهم من التّلقي إلى الوعي العقلي، والتّفاعل الوجداني، والعمل الناتج عن الأمر والنّهي، والنّصح، والإرشاد، والوعظ، والعمل الذي يسمو بالنّفس البشرية ويزكّيها، فتفهم ما جاء في الخطاب النّبوي بالعقل والرّوح والجوارح في توازن تامItem مقاربة سيميائية تأويلية لرقميات : منعم الأزرق(جامعة امحمد بوقرة بومرداس : كلية الأداب واللغات, 2024) حمامجي, إيمان; بن ضحوي, خيرة(مدير البحث)يعد الأدب الرقمي وجها من الأوجه التي لمحت بها موجة الحداثة، وما صاحبها من تطورات وتوجهات، سواء على المستوى الفكري أو الإجتماعي، أو السياسي... وبالتالي وجدنا أنفسنا أمام أدب يمزج في ذاته بين عناصر عديدة متآلفة ومختلفة في الآن نفسه، ليعكس هذا الأخير توجها فكريا خاصا بصاحبه، يخالف كل المبادئ والأسس المتعارف عليها سابقا، وليحقق مبدأ المزاوجة بين الفنون، وكذا المزاوجة بينما هو إنساني محذ يحمل الشعور والإحساس، وبين ماهو تقني تكنولوجي، ليسقط بذلك الجمود عن الآلة والتقنية ويبث في ثناياها حياة النص وأحاسيسه، حتى يظهر في حلة مغايرة تتسم بالجدة والابتكار. ومختلف المكونات النصية، التي حققت للصورة البصرية مكانة لا غنى عنها في الإبداع الرقمي، والتي أبهري عين المتلقي قبل فكره وإحساسه، حيث سبح هذا الأخير في فضاءه الإفتراضي، الذي حقق حرية أكبر تفوق الفضاء الواقعي المحدود. تعد النصوص الرقمية للشاعر الرقمي "منعم الأزرق" نموذجا لما تم التحدث عنه، ضمن مقولة حرية التعبير والتفكير والإبداع، وتحقيق ماكان يعتد باستحالته في مجال الأدب، هكذا ساهمت القصيدة الرقمية في تغيير الأسس الإبداعية، مما أثر هو الآخر في أسس التلقي، والتأويل والتحليل إن صح القول، حيث أصبح النص الرقمي فضاء وعالما يسبح في مجاله اللامحدود عديد العناصر والفنون وتبعا لهذه الخصوصية تناهلت الدراسات والقراءات المتعددة لهذا النوع الأدبي الذي يعتبر جديدا من نوعه، فجربت عليه مختلف المناهج والقراءات، علها تحيط بمكنوناته وجميع دلالاته لكن النص الرقمي كان أبعد بكثير عن مرامي النقاد، إذ أنه يتطلب نقدا خاصا به، نظرا لخصوصيته الإبداعية، وكل ماتم التوصل إليه في مجال النقد، لا يعدو إلا أن يكون مجرد اجتهادات وقراءات، تعكس رؤية أصحابها، النابعة من ذوق جمالي خاص وعلاقة تفاعلية تربطهم بهذا المولود الجديدItem Situation sociolinguistique du français dans le secteur public de la santé de la wilaya de Jijel(Université M'Hamed Bougara Boumerdès : Faculté des lettres et des langues, 2024) Guenoune, Nihad; Bektache, Mourad(Directeur de thèse)S'inscri vant dans le domaine de la sociolinguistique, et partant d’une analyse de terrain dans un contexte professionnel/sanitaire algérien, la présente thèse s'intéresse aux représentations et pratiques langagières des professionnels de la santé publique. Cette recherche vise à cerner les représentations sociolinguistiques relati ves à la langue française chez les employés de l’établissement public hospitalier de Jijel, connaître les facteurs qui contribuent à leur construction, décrire les pratiques langagières des enquêtés, étudier l'impact des représentations sur ces pratiques et déterminer la position (la place) du français dans l’environnement hospitalier. Descriptive et explicative, notre étude emprunte une démarche à la fois quantitative et qualitative adoptant le questionnaire contenant un« test de mots associés », comme outils de recueil de données.L'analyse des données recueillies nous a permis d'envisager que la langue française dans le secteur de la santé à des fonctions. Elle reste la langue de travail, « langue de communication entre spécialistes», «langue scientifique», « langue des ordonnances », « langue des bilans et rapports médicaux », « langue utile » et ce mal gré les représentations négati ves qui font d’elle la «langue de l’ancien colonisateur». L’arabe standard est une langue qui remplit la fonction de « langue des écrits administratifs » et de la «gestion administrative». L’arabe dialectal remplit la fonction de langue de communication entre médecins/patients et entre collègues. C’est la « langue d’intercompréhension ». Enfin, ce travail a eu le mérite de cibler l’utilisation d’une langue étrangère dans un secteur professionnel important en Algérie : le secteur de la santé, longtemps épargné des lois portant sur la généralisation de l’utilisation de la langue arabe. Il ouvre des perspecti ves à explorer dans d’autres recherches sur l’utilisation des langues dans les secteurs privés et publicsItem التراكيب الحجاجية في كتب التفسير : تفسير القرأن الكريم لمحمد متولي الشعراوي(جامعة أمحمد بوقرة : كلية الأداب واللغات, 2022) لوصيف, سفيان; ريوقي, عبد الحليم(مدير البحث)إن موضوع الحجاج يعتبر من بين المواضيع الأكثر أهمية في الدراسات اللغوية الحديثة، حيث نرى بأنه شمل العديد من المواضيع المرتبطة بالجانب اللغوي والبلاغي والمنطقي..........................................Item الرقابة القضائية كألية لتحقيق فعالية أحكام التحكيم التجاري الدولي(جامعة امحمد بوقرة : كلية الحقوق, 2022) قبايلي, ربيعة; لعرج, سمير(مدير البحث)تكمن فعالية أحكام التحكيم التجاري الدولي في مدى صحة ومشروعية هذه الأحكام وتمتعها بالقوة التنفيذية، وتساهم الرقابة القضائية في تحقيق هذه الفعالية من خلال منح أحكام التحكيم القوة التنفيذية، وذلك عن طريق إتاحة الفرصة للطرف المحكوم له لتحصيل حقوقه المقضي بها باللجوء إلى التنفيذ الجبري في حالة عدم إلتزام الطرف المحكوم ضده بالتنفيذ الإرادي لمنطوق حكم التحكيم، وهذا بالنظر لكون حكم التحكيم صادر عن قضاء خاص لا يملك سلطة الإجبار فيجب أن يصدر بشأنه أمر بالإعتراف والتنفيذ، وذلك بعد خضوعه للرقابة القضائية لقاضي دولة التنفيذ وهي عبارة عن رقابة غير مباشرة على حكم التحكيم تدعى برقابة التنفيذ. وبالمقابل ومن أجل ضمان جودة أحكام التحكيم من حيث الصحة والمشروعية وضمان حق الطرف المحكوم ضده في مراجعة حكم التحكيم إذا تحققت حالة من حالات البطلان المحددة على سبيل الحصر، تمت إجازة الطعن بالبطلان في حكم التحكيم التجاري الدولي كطريق خاص للطعن المباشر في حكم التحكيم، وذلك عن طريق رفع دعوى البطلان لدى قاضي دولة مقر التحكيم حيث يمارس هذا الأخير رقابة قضائية مباشرة على حكم التحكيم تدعى برقابة البطلانItem Les compétences interactionnelles des candidats à l’entretien d’embauche : le cas des enseignants universitaires d’UMBB 2017/2018(Université M'Hamed Bougara Boumerdes : Faculté des Sciences, 2022) Aissi, Hadjer; Benaouda, Habiba(Directeur de thèse)Produire des actes interactionnels corrects en montrant les compétences et les capacités adéquates au poste à pourvoir constituent un moyen de présentation de soi efficace dans le contexte de l’entretien d’embauche universitaire. En effet, l’objectif de la présente recherche consiste à observer et à relever les mécanismes stratégiques interactionnels déployés par les entretenus afin de surmonter les difficultés rencontrées et de réparer les pannes communicatives lors de l’entretien d’embauche universitaire. De ce fait, nous avons amorcé notre travail par une question centrale : Les candidats aux entretiens d’embauche d’enseignants à l’université M.B de Boumerdès, adoptent-ils des stratégies interactionnelles relevant de la compétence interactionnelle aux entretiens de l’année 2017/2018 ? Et deux questions secondaires : Quelles sont les stratégies interactionnelles utilisées par les candidats aux entretiens universitaires ? Ces stratégies sont-elles suffisantes pour prouver des compétences interactionnelles lors des entretiens d’embauche ? Pour répondre à ces questions de recherche, nous nous sommes inscrite dans le cadre de la linguistique interactionnelle d’orientation ethnométhodologique en utilisant des outils d’analyse puisés chez plusieurs auteurs. Les résultats de ce modeste travail révèlent que les candidats de l’université M’hamed Bougara Boumerdès année 2016/2017 lors des entretiens d’embauche universitaires, déploient des procédures stratégiques interactionnelles relevant de leurs compétences de communication dans le but d’achever leurs interventions et donner une bonne impression d’eux-mêmes aux recruteurs. En fait, la majorité des entretenus a recours à la substitution pour compenser les lacunes lexicales et surmonter les instants de blocages communicatifs en entretien d’embauche. Nous avons remarqué également la mobilisation des stratégies d’évitements et d’abandon des buts de communication pour éviter tous les savoirs incertains qui peuvent amener le candidat à commettre des erreurs lexicales ou sociales en interaction avec les embaucheurs. Par ailleurs, nous avons constaté l’utilisation de quelques plans potentiels de stratégies de réalisation des buts de communication à savoir : la création lexicale. A travers cette recherche, nous avons voulu mettre en évidence la puissance des compétences stratégiques interactionnelles des candidats comme compétences- clés permettant de produire des interventions efficaces valorisant les compétences pertinentes pour le poste à pourvoirItem Challenging stereotypes about arabs and muslims in post 9/11 female american novels : the case of Lorraine Adams’ Harbor (2004), Lorrie Moore’s A Gate at the Stairs (2009), and Claire Messud’s The Woman Upstairs (2013)(Université M'Hamed Bougara Boumerdès : Faculté des lettres et des langues, 2022) Benjaballah, Keltoum; Chouiten, Lynda(Directeur de thése)The purpose of this thesis is to shed light on the positive representations of Arabs/Muslims in three post 9/11 female American novels: Claire Messud’s The Woman Upstairs (2013), Lorraine Adams’s Harbor (2004) and Lorrie Moore’s A Gate at the Stairs (2009).The 9/11 attacks in the United States have completely changed the world by drawing a strong connection between Islam and “terrorism.” The teachings of Islam are emphatically said to encourage bloodshed and violence and Muslims/Arabs are systematically called “terrorists” by Westerners. The post 9/11 has also been heavily marked by Orientalist discourse which extremely reinforces the superiority of the West and the inferiority of the East as Edward Said argues in his Orientalism. This period has witnessed harsh depictions of Arabs/Muslims or anyone who looks like them. More importantly, the stereotypical images about Arabs/Muslims have gone beyond the abusively disparaging speech or writing and have reached concrete violence and extreme discrimination in the United States. Post 9/11 American fiction reproduces and reinforces the stereotypical images about Arabs/Muslims. Post 9/11 novels such as Sherry Jones’s The Jewel Of Medina (2008), Homa Pourasgari’s The Dawn of Saudi (2009), John Updike’s Terrorist (2006), and Don Dellilo’s Falling Man (2007) provide an Orientalist depiction of Arabs/Muslims and take part in the vilification of these people and their religion: Islam is depicted as a source of violence and oppression for women and Muslims/Arabs are claimed to be the threatening “terrorist” Other whose presence among the American people is not only a threat to the national security but a source of personal trauma and psychic disturbance as well. In such a context, offering a startlingly positive portrayal of Arabs/Muslims in the aftermath of the 9/11 events seems to be a challenge. Messud, Adams, and Moore destabilize the demonization of the so-called “terrorist” Other and substitute to this stereotype portraits of peaceful Arab/Muslim characters who live with the American people without causing any harm to them, neither physical nor psychological. Their Arab/Muslim male characters treat women appropriately and lovingly without any kind of misogyny. Similarly, veiled/Muslim women in the selected novels appear to be positively portrayed. They are ordinary characters neither oppressed nor submissive. Unexpectedly, patriarchy which is associated with the East within the Orientalist discourse and is reinforced in post 9/11 American fiction, appears to be linked to the West in the post 9/11 novels under study. Messud, Adams and Moore extend the thread of their positive depiction of both Arab/Muslim males and females to their relationship with the American characters in the novels. This relationship is supposed to be fraught with psychological disturbance as portrayed in other post 9/11 American fiction; yet, the writers inject new positive images of peaceful coexistence, with an emphasis on the positive influence of the Muslim/Arab Other on the American Self.Item Musical aesthetics in the poetry of T.S eliot and wallace stevens(Université M'Hamed Bougara Boumerdès : Faculté des lettres et des langues, 2022) Belleili, Hicham Ali; Chouiten, Lynda(Directeur de thèse)This study demonstrates Eliot’s and Stevens’ use of musical aesthetics in poetry.Previous critics demonstrated to an extent the interdisciplinary experimental musical turn Eliot and Stevens took with regards to the music of poetry. Nevertheless, those same critics limited their investigations to questions of forms and structures, and disregarded the impact such musico- poetical assimilations have in the formulation of themes and poetical meaning. In this thesis, I attempt to go beyond the set of formal analogies already covered by previous critics, in order to consider the thematic and poetical impact musical aesthetics plays in Stevens’ and Eliot’s poetry. To achieve this aim, this study considers Eliot’s and Stevens’ use of musical aesthetics in poetry as a process of literary defamiliarization, as a process of literary misreading, as well as an interdisciplinary process of musico poetical assimilation. Following those different approaches of analysis, this study demonstrates Eliot’s and Stevens’ defamiliarization of musical metaphors, and soundscape descriptions from the Romantics, as an expression of their modernist skepticism. Furthermore, as it concentrates on Eliot’s and Stevens’ misreading of Dante’s use of music in The Divine comedy, this thesis demonstrates Eliot’s and Stevens’ use of music as an expression of their distinct religious sensibilities. In conjunction to the textual analysis of musical metaphors, and soundscape descriptions, this study considers Eliot’s and Stevens’ interdisciplinary use of musical techniques of composition in poetry. As it illustrates logical connections between metaphorical representations of music in poetry, and the interdisciplinary use of music in poetry, this thesis demonstrates that music, under its interdisciplinary and poetical forms, communicates Eliot’s and Stevens’ thematic preoccupations as modernist poets.Item The empowered female character in the science fiction of black women writers(Université M'hamad Bougara : Faculté des Sciences, 2022) Djeddai, Imen; Benabed, Fella(Directeur de thèse)Black women writers are deemed as newcomers to the realm of science fiction since this genre is historically associated with white male writers. In an alternative future, Octavia E. Butler, Nalo Hopkinson, Nnedi Okorafor, and Sherri L. Smith depict the interlocking elements of oppression, such as race, gender, and class. Therefore, I argue that, although white male writers have had their deep influence on science fiction throughout history, the African American and Caribbean women authors, that I have chosen in this study, subvert the interlocking elements of oppression, such as racism, sexism, and classism; they represent empowered Afrofuturist protagonists through their novels: Fledgling, Midnight Robber, the Binti trilogy, and Orleans. The aim of this thesis is to study black feminist science fiction and its relationship to issues that affect the lives of black women in twenty-first century America. In this thesis, I use black feminism, Afrofuturism, and the “Cyborg Manifesto” as theoret ical frameworks to analyze the aforementioned novels. The female protagonists, Shori Matthews, Tan Tan, Binti, and Fen de la Guerre use their own strategies to cope with oppression and marginalization, and they struggle in a male dominated world to become strong women. Consequently, Butler, Hopkinson, Okorafor, and Smith succeed in creating utopian societies that challenge the notions of racism, sexism, and classism in their imagined Afrofuturist worlds