Doctorat
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/5636
Browse
2 results
Search Results
Item تأثير برنامج تعليمي باستخدام الألعاب المصغرة على تطوير بعض القدرات الحركية لتلاميذ الطور الثاني إبتدائي (9-11 سنة) : دراسة ميدانية لبعض إبتدائيات بلدية الأغواط(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) جرادي, إبراهيم; الصادق, بوبكر( مدير البحث)إنطلاقا من فرض أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الألعاب المصغرة يؤثر على تطوير بعض القدرات الحركية محل الدراسة (الرشاقة، التوازن) لتلاميذ الطور الثاني من التعليم الإبتدائي (9-11سنة)، هدفنا من خلال دراستنا إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي مقترح بإستخدام الألعاب المصغرة على تطوير بعض القدرات الحركية (الرشاقة، التوازن) لدى تلاميذ الطور الثاني ابتدائي (9-11سنة)، وإعتمدنا في دراستنا على المنهج التجريبي وشملت عينة الدراسة على 60 تلميذا، مقسمة إلى 30 تلميذا من مدرسة هلالبة عبدالرحمان بالأغواط كمجموعة شاهدة، و30 تلميذ من مدرسة عويسي الطيب بالأغواط كمجموعة تجريبية تم اختيارهم بطريقة عمديه، طبقنا البرنامج التعليمي المكون من 22 حصة على الأخيرة وذلك خلال مدة زمنية قدرها 04 أشهر، وهذا طبقا للمنهاج التربوي، وإستخدمنا بعض الاختبارات البدنية كأداة قياس، حيث إستخدمنا إختبار الجري المتعرج لقياس الرشاقة واختبار قياس التوازن الثابت كما إستخدمنا اختبار باس المعدل لقياس توازن الجسم المتحرك، أما الأساليب الإحصائية إستخدمنا المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، الإختبارT وتمت المعالجة الإحصائية بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام الألعاب المصغرة أثر إيجابا في تطوير بعض القدرات الحركية (رشاقة عامة، توازن) لأفراد العينة التجريبية. وكذى عدم وجود فعالية كبيرة في تطوير بعض القدرات الحركية (رشاقة عامة، توازن) بواسطة البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام الألعاب المصغرة، وذلك خلال 11 أسبوعItem أثر استخدام كل من التدريب المستمر والتدريب التبادلي قصير- قصير والتدريب بالألعاب المصغرة عمى السرعة اليوائية القصوى لدى ناشئي كرة القدم )صنف الأواسط((جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) دراجي, عباس; مزاري, فاتح (مدير البحث)هدفت ىذه الد ا رسة إلى معرفة مدى تأثير كل من الأساليب التدريبية الثلاثة )المستمر، التبادلي قصير_قصير، الألعاب المصغرة( عمى القد ا رت اليوائية للاعبي كرة القدم صنف أواسط، أوي من ىذه الطرق يسمح بالوصول إلى .PMA وبالتالي عمى القدرة اليوائية القصوى VMA تطور أكبر في صفة السرعة اليوائية القصوى تم اعتماد المنيج التجريبي في ىذه الد ا رسة من خلال تطبيق ثلاث ب ا رمج تدريبية المقترحة ق ا ربة 80 أسابيع بواقع وحدتين تدريبيتين في الأسبوع عمى عينة تم اختيارىا بطريقة عمدية من لاعبي فريق آفاق برج أخريص والمقدرة ب 72 لاعب مقسمة إلى ثلاث مجموعات ) 80 لاعبين لعينة التدريب المستمر، 80 لاعبين لعينة التدريب التبادلي، 80 لاعبين لعينة التدريب بالألعاب المصغرة(. توصل الباحث إلى أن كل من التدريب المستمر والتبادلي قصير_قصير وكذا التدريب بالألعاب المصغرة يعممون عمى تنمية وتطوير السرعة اليوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم كما أن أنو لا توجد أفضمية محسوسة بينيم، فقط من حيث الوقت المستغرق لصالح التدريب التبادلي قصير_ قصير لما يتميزه من شدات عالية وفت ا رت ا رحة قصيرة مما يؤدي إلى استثارة مباشرة للألياف العضمية العاممة. وعميو يوصي أن أسموب الألعاب المصغرة عامل ميم في تنمية السرعة اليوائية القصوى دون الوصول باللاعبين إلى الممل والتعب والارىاق الشديد لما ليا من أىمية في دمج الكرة داخل وضعيات مشابية لممباريات الحقيقية وبالتالي دمج الجوانب البدنية والميارية والخططة معا
