Doctorat

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/5636

Browse

Search Results

Now showing 1 - 4 of 4
  • Item
    دراسة العلاقة بين مستوى القلق ومستوى تركيز الانتباه لدى حكام كرة القدم الرابطة المحترفة الجزائرية
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2024) جواني, مهدي; شريط, محمد الحسن المأمون(مدير البحث)
    هدفت دراستنا للتعرف على علاقة مستوى القلق ومستوى تركيز الانتباه لدى حكام كرة القدم الرابطة المحترفة الجزائرية حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لملائمته مع مشكلة الدراسة، والاستبيان كأداة لجمع المعلومات، استبيان تركيز الانتباه للدكتور محمد حسن علاوي واستبيان القلق من اقتراح الباحث وبعد موافقة الأساتذة المحكمين، عينة بحثنا تتكون من 40 حكم منهم 7 دوليين من أصل مجتمع البحث 100 حكم، ومن أهم النتائج المتوصل إليها: - مستوى القلق لدى حكام كرة القدم للرابطة المحترفة الجزائرية كان متوسطا. - مستوى تركيز الانتباه لدى حكام كرة القدم للرابطة المحترفة الجزائرية كان مرتفعا. - وجود علاقة ارتباطية بين مستوى القلق ومستوى تركيز الانتباه. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحكام تعزى لمتغير الاختصاص في التحكيم (حكم رئيسي، حكم مساعد). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحكام تبعا للمتغير الرتبة والخبرة التحكيمية
  • Item
    تأثير برنامج للتقوية العضلية في تنمية القدرة العضلية للأطراف السفلية وعلاقته بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) أسماء, سليمان; فتني, مونيا(مدير البحث)
    يعتبر التدريب الرياضي عملية تربوية هادفة وموجهة ذا تخطيط علمي لإعداد اللاعبين بمختلف مستوياتهم وحسب قدراتهم سواء كانوا براعم أو ناشئين أو متقدمين إعدادا متعدد الجوانب بدنيا ومهاريا وفنيا وخططيا ونفسيا للوصول الى أعلى مستوى ممكن، وبذلك لا يتوقف التدريب الرياضي على مستوى دون آخر وليس قاصرا على اعداد المستويات العليا فقط، فلكل مستوى أو مجال طرقه وأساليبه الخاصة به ، وعلى ذلك فالتدريب الرياضي عملية تحسن وتقدم وتطور مستمر لمستوى اللاعبين في المجالات الرياضية المختلفة كالرياضة المدرسية للمستويات العليا والجماهرية والعلاجية ورياضة المعاقين ، هذا بالإضافة الى التقدم بالمستوى الرياضي العالي فالأعلى أي أن مستوى التدريب لا يتوقف عند حد معين ويعرف التدريب الرياضي من قبل هارا " أنه اعداد الرياضيين للوصول الى المستوى العالي فالأعلى " ويعرفه ماتفيف " هو عبارة عن اعداد الفرد الرياضي من الناحية الوظيفية والفنية والخططية والعقلية والنفسية والخلقية عن طريق ممارسة التمرينات البدنية ويعرفه بسطويسي أحمد " عملية تربوية هادفة ذو تخطيط علمي لإعداد اللاعبين بمختلف مستوياتهم بدنيا ومهاريا ونفسيا للوصول الى أعلى مستوى ممكن
  • Item
    أثر استخدام كل من التدريب المستمر والتدريب التبادلي قصير- قصير والتدريب بالألعاب المصغرة عمى السرعة اليوائية القصوى لدى ناشئي كرة القدم )صنف الأواسط(
    (جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) دراجي, عباس; مزاري, فاتح (مدير البحث)
    هدفت ىذه الد ا رسة إلى معرفة مدى تأثير كل من الأساليب التدريبية الثلاثة )المستمر، التبادلي قصير_قصير، الألعاب المصغرة( عمى القد ا رت اليوائية للاعبي كرة القدم صنف أواسط، أوي من ىذه الطرق يسمح بالوصول إلى .PMA وبالتالي عمى القدرة اليوائية القصوى VMA تطور أكبر في صفة السرعة اليوائية القصوى تم اعتماد المنيج التجريبي في ىذه الد ا رسة من خلال تطبيق ثلاث ب ا رمج تدريبية المقترحة ق ا ربة 80 أسابيع بواقع وحدتين تدريبيتين في الأسبوع عمى عينة تم اختيارىا بطريقة عمدية من لاعبي فريق آفاق برج أخريص والمقدرة ب 72 لاعب مقسمة إلى ثلاث مجموعات ) 80 لاعبين لعينة التدريب المستمر، 80 لاعبين لعينة التدريب التبادلي، 80 لاعبين لعينة التدريب بالألعاب المصغرة(. توصل الباحث إلى أن كل من التدريب المستمر والتبادلي قصير_قصير وكذا التدريب بالألعاب المصغرة يعممون عمى تنمية وتطوير السرعة اليوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم كما أن أنو لا توجد أفضمية محسوسة بينيم، فقط من حيث الوقت المستغرق لصالح التدريب التبادلي قصير_ قصير لما يتميزه من شدات عالية وفت ا رت ا رحة قصيرة مما يؤدي إلى استثارة مباشرة للألياف العضمية العاممة. وعميو يوصي أن أسموب الألعاب المصغرة عامل ميم في تنمية السرعة اليوائية القصوى دون الوصول باللاعبين إلى الممل والتعب والارىاق الشديد لما ليا من أىمية في دمج الكرة داخل وضعيات مشابية لممباريات الحقيقية وبالتالي دمج الجوانب البدنية والميارية والخططة معا