Magister
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/81
Browse
3 results
Search Results
Item واقع إستراتيجية التأهيل وأثرها على تنمية تنافسية المؤسسات الاقتصادية في الجزائر : دراسة حالة مؤسسة "المعمل الجزائري الجديد للمصبرات" "NCA- Rouiba(2011) بوقابة, ورديةشهد العالم في السنوات الأخيرة حركية مبادلات كثيفة، وتغيرات اقتصادية سريعة وعميقة في شتى المجالات. هذا ما يبرره انفتاح الاقتصاد العالمي الذي جرى بشكل متسارع. ولعل أهم ظاهرة برزت للوجود، العولمة ففي ظل هذه المتغيرات، وشعورا منها بخطر المنافسة الأجنبية الشرسة توجهت الدولة الجزائرية إلى نوع جديد من الإصلاحات جاءت على شكل إستراتيجية لتأهيل المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة. تسعى من ورائها إلى ترقية تنافسية هذه المؤسسات، خاصة وأن الجزائر قد وقعت على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في سنة 2002 والتي دخلت حيز التنفيذ في 2005 وانضمت مؤخرا إلى المنطقة العربية الحرة في 2009 إضافة إلى انضمامها المرتقب إلى المنظمة العالمية للتجارةItem دور الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية في تنمية الميزة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية : دراسة حالة مركب السيارات الصناعيية برويبة 2008-2012 SNVI(2011) بن قايد, فاطمة الزهراءالبحث المقدم هو لمعالجة موضوع "دور الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية في تنمية الميزة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية؛ حيث قمنا بإعطاء نظرة جديدة للدور الذي يقوم به المورد البشري، ألا وهو الدور الاستراتيجي الذي أعطي اهتماما كبيرا له من قبل المؤسسات؛ كونه يعبر عن أصل من أصولها ، وهو مورد لا يمكن الاستغناء عنه، ولأنه يساهم في تنمية الميزة التنافسية ذلك إذا تم الاهتمام به أكثر من خلال أساليب وطرق علمية عصرية كالتكوين الذي يسمح بإعادة تأهيل هذا المورد وكذا التمهين...،وذلك بشكل مدروس ومحكم حتى تكون النتيجة ايجابية نستطيع تطبيقهاItem إدارة منافذ التوزيع وأثرها في دعم القدرة التنافسية : دراسة حالة شركة الأطلس للمشروبات - بيبسي(2007) أوكيل, رابحالتوزيع هو مجموع الوظائف والنشاطات التي تسمح للمنتوج بالمرور من حالة الإنتاج إلى حالة الإستهلاك، ويحقق مجموعة من المنافع والصفات الشكلية والمنافع الزمنية والمكانية. وعليه ويكفى المنتجين تصنيع السلع فقط، بل العمل على وضعها في متناول المستهلكين حسب الوضعيات والشروط التي تناسب رغباتهم، وإدارة منافذ التوزيع تهدف إلى تحقيق التنافسية. والهدف من هذه الدراسة هو التحكم في تقنيات توزيع شركة الأطلس للمشروبات بيبسي