Doctorat
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/77
Browse
Item دراسة النمـاذج الحديثة لقياس مخـاطر الإئتمـان لدى البنوك التجارية : دراسة حالة البنوك التجارية الجزائرية(2011) بن عمر, خالــدمع الإرتفاع التدريجي لخسائر النشاط الإئتماني لدى الكثير من البنوك، فقد تحول الإهتمام تدريجيا من دراسة المركز المالي الحالي للمؤسسات إلى التنبؤ بوضعها مستقبلا، عندئذ فقد أصبحت البنوك بحاجة ملحة إلى دراسات أدق وازدادت أهميتها بالبحث عن أساليب أكثر تطورا، والتي من شأنها إعطاء تنبيه مبكر بدلائل الفشل المالي للمؤسسات وبإمكانها الكشف مسبقا عن حجم المخاطر الإئتمانية. واستجابة لذلك، فقد قطعت الأبحاث شوطا كبيرا في ابتكار الأساليب الحديثة لقياس مخاطر الإئتمان، حيث كانت بدايتها مع أسلوب التحليل التمييزي الذي يعمل على إيجاد أفضل النسب المالية القادرة على تصنيف المؤسسات إلى إحدى مجتمعي المؤسسات السليمة أو العاجزة وفق خصائص معينة. ولم يتوقف البحث العلمي عند هذا الحد بل تعمق أكثر، واتجه اهتمامه إلى إيجاد نماذج تمكن من تصنيف المؤسسات بناءا على معلومة احتمال انتمائها إلى كل مجتمع جزئي. وفي هذا الصدد، فقد تم التوصل إلى النماذج المبنية على أساس تحليل الإنحدار اللوجستيItem التغليف المتميز للمنتج وتأثيره على قرار الشراء : دراسة مقارنة بين مؤسسات المشروبات الغازية: كوكا كولا , بيبسي , حمود بوعلام(2014) أوكيل, رابحالتغليف هو مجموع الأنشطة التي تهتم بتصميم وإنتاج عبوة المنتج وغلافه الخارجي وعليه يضم عمليتي التعبئة وإعداد الغلاف , و دور التغليف لم يعد يقتصر على حماية المنتج والمحافظة عليه أثناء تخزينه ونقله وإيصاله إلى المستهلك , بل أصبح يؤدي وظائف تسويقية تتمثل في الاتصال والترويج بجذب المستهلك والتأثير في قراره الشرائي باعتباره رجل بيع صامت والهدف من هذه الدراسة هو إظهار الدور المتنامي لتغليف المنتجات في إحداث التميز والنجاح أين يخفق السعر والترويج والتوزيع في إقناع المستهلك بالشراء , وتهدف هذه الدراسة أيضا إلى المقارنة بين المؤسسات الرائدة في إنتاج المشروبات الغازية بالجزائر من حيث تغليف منتجاتها والوقوف على أوجه الاختلاف والتشابه , والعوامل التي تصنع التميز المؤثر في قرار شراء المستهلك الجزائريItem آليات السياسة المالية في ضبط ظاهرة التضخم مع دراسة خاصة لمؤسسات الزكاة : حالة الجزائر(2014) تقار, عبد الكريمرغم اهتمام الفكر الاقتصادي الوضعي بدراسة مشكلة ارتفاع الأسعار بوضع نظريات اقتصادية لتفسيرها وضبطها، إلا أن العالم أجمع لايزال يعاني من آثارها وما يترتب عنها من فوضى في المعاملات الاقتصادية، وإختلالات عميقة اقتصاديا، اجتماعيا وسياسيا، بما يؤدي إلى إعاقة جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإضرار بعدالة التوزيع واستقرار المجتمع، لذا تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إبراز آثار التضخم الذي أصاب الإقتصاد الجزائري، بالإضافة إلى إبراز مدى إمكانية تفعيل مؤسسة الزكاة في الجزائر للتأثير على كل نوع من أنواع التضخم من أجل القضاء على الكثير من المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية والسياسية، وعليه توصل الباحث بأن هذه الفريضة واجبة الأداء على كل مسلم وليس كما هو متداول بين المسلمين هي فريضة على الأغنياء منهم فقط، ولا يمكن للزكاة بلوغ أهدافها الإقتصادية و الإجتماعية والسياسية إلا عن طريق دمجها ضمن أعمال كل وزير من الوزراء كل حسب إختصاصه وعمله لبعثها من جديد في المجتمعItem إشكالية التوفيق بين الوحدة النقدية والكفاءة الاقتصادية في ظل الأزمات المالية : حالة الوحدة النقدية الأوروبية(2014) بوالكور, نور الدينتعتبر المسائل النقدية من بين أهم العوامل التي أصبحت تحظى باهتمام واسع و كبير من قبل أهل الاختصاص و المنظرين في المجال الاقتصادي، خاصة في ظل الاقتصاديات الحديثة التي تبلورت و تشكلت معالمها من خلال ثلاث ثورات متتابعة، الثورة الصناعية، الثورة التكنولوجية و الثورة المعلوماتية. مما أدي إلى تغيير الخارطة الاقتصادية العالمية وأصبحت جميع دول العالم تقريبا مندمجة في صورة تكتلات اقتصادية و مناطق نقدية إقليمية ترتبط بالتكامل الاقتصادي ارتباطا كبيرا، لكونه يشكل حجر الزاوية لإقامة وحدة نقدية مشتركة بين الدول الأعضاء. وباستعراض خصائص هذه المناطق نجد انه ليس هناك ما يدعو للتمييز في المعاملات النقدية أو التجارية بين البلاد التي تنتمي إلى المنطقة النقدية نفسها، إذ تتميز هذه المناطق بثبات سعر الصرف المقرر وبوحدة تدابير الصرف والمدفوعات وتناسق السياسات التجارية في محيط البلدان المنتمية للمنطقة. فالتكامل النقدي يمر بمراحل مختلفة من حيث الخصائص و الإجراءات المتبعة حتى يصل إلى مرحلة التكامل النقدي التام، من أجل إزالة كافة العقبات النقدية التي تقف حجر عثرة أمام حركة السلع و الخدمات و عناصر الإنتاج بين دول التكامل ،كمخاطر سعر الصرف، الرقابة على الصرف، تكاليف الصرف. و بالتالي فان التكامل النقدي يساند و يدعم و ييسر و يوفر المناخ الملائم لتحقيق الأهداف الاقتصادية التي تصبوا إلى تحقيقها الدول المشتركة في التكامل الاقتصادي. إلا أنه يصطدم ببعض العراقيل التي تقف كحجر عثرة أمام آليات عمله، فتبطل من فعاليته وكفاءته في تحقيق الأهداف الاقتصادية النهائية، حيث نجد في مقدمتها معضلة الأزمات المالية. فالاتحاد النقدي الأوروبي كثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم بعد الو . م . أ وقف عجزا عن مواجهة وعلاج الأزمة المالية التي عصفت به وبدوله الصغيرة و الكبيرة ، ولم يجد الوصفة الكفيلة بعلاج الصدمات اللامتماثلة التي تعرض لها في أول اختبار له منذ نشأته. الشئ الذي أدى إلى إعادة النظر في أهمية السياسة المالية في هذا الإطارItem أثر إدارة الجودة الشاملة في تطوير تنافسية البنوك مع الإشارة لحالة الجزائر(2014) حميدي, عبد الرزاقإن حتمية مواكبة النظام البنكي الجزائري لمتطلبات العصر يفرض عليه الارتقاء بقدراته التنافسية، ورغم تعدد العوامل التي يمكن للبنوك الجزائرية أن تعتمد عليها لتطوير قدراتها التنافسية، إلا أن تبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة يعد أحد العناصر المهمة التي تميز أي بنك عن غيره من البنوك أو المؤسسات المالية، من خلال تقديم خدمات مميزة تحضى برضا وقبول عملائها، وهو ما يقتضي إدخال الجودة الشاملة كأسلوب لتحسين استغلال الموارد والإمكانات وتوفير الظروف والثقافة التنظيمية الملائمة لتطوير الوضعية التنافسية للبنوك الجزائرية بما يمكنها من الوقوف وجها إلى وجه في وجه البنوك والمؤسسات المالية المنافسة سواء المحلية، أو العالميةItem آفاق إصلاح نظام المحاسبة العمومية الجزائري الخاص بتنفيذ العمليات المالية للدولة(2014) شلال, زهيرتهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع المحاسبة العمومية في الجزائر، عن طريق تحليل إجراءات المعالجة المحاسبية للمعاملات المالية للدولة وفق نظام محاسبة الخزينة العمومية القائم على أساس مدونة مجوعة حسابات الخزينة، لغرض تحديد سلبيات وإيجابيات النظام المحاسبي وتقديم الاقتراحات لمعالجة النقائص، إضافة الى عرض آفاق إصلاح نظام المحاسبة العمومية وتحليل نقاط القوة والضعف لمشروع المخطط المحاسبي للدولة وتقديم توصيات لتفعيل تطبيق هذه الإصلاحاتItem المعايير الدولية للتقارير المالية ودورها في تنشيط سوق الأوراق المالية : دراسة مقارنة بين الجزائر والأردن(2014) فقير, ساميةنظرا لكون المعلومة المحاسبية الأساس الذي من المفروض أن يعتمد عليه عند اتخاذ قرار الاستثمار في سوق الأوراق المالية، فإن تطبيق المعايير المحاسبية الدولية بعد توفير المقومات اللازمة لذلك سيكون له تأثير على تحسين نوعية وجودة هذه المعلومات، وذلك من خلال ما تقتضيه هذه المعايير من ضرورة التزام بمتطلبات الإفصاح المحاسبي، وتطبيق مجموعة من المعايير المحاسبية، منها ما يتعلّق بالقوائم المالية والإفصاحات الواردة في كل واحدة منها سواء منها القوائم المالية السنوية أو المرحلية أو القطاعية، أو ما يتعلّق منها بالسياسات والتقديرات المحاسبية والتغييرات التي تطرأ عليها، أو ما يتناول منها الإفصاحات عن الأطراف ذوي العلاقة، وكذا ما يتعلّق منها بتقييم وقياس والإفصاح عن مختلف الأدوات المالية. كل ذلك من شأنه تعزيز جودة المحتوى المعلوماتي للتقارير المالية التي تصدرها الشركات، ما يضمن ثقة المستثمر في المعلومات المحاسبية التي تعرضها هذه الأخيرة، كما يؤدّي إلى تخفيض درجة عدم التأكّد فيما يتعلّق بقرارات الاستثمار في سوق الأوراق المالية. ضف إلى ذلك أهمية الالتزام بمبدأ القيمة العادلة وفق المعيار(IFRS13)، الذي يسمح بتوفير المعلومات الحقيقية والموثوقة التي يستند إليها المستثمر أو الراغب في الاستثمار في الشركات المسعرة في البورصة، وبالتالي ما يسمح بتنشيط وزيادة الطلب على الأوراق المالية المتداولة في سوق الأوراق الماليةItem التخطيط السياحي كأداة لتحقيق التنمية السياحية : دراسة استرشادية بتجربة تونس-إسقاط على الجزائر(2015) بجاوية, سهاملقد تميزت صناعة السياحة خلال الفترة الأخيرة بحركية سريعة على المستوى الوطني والعالمي، حتى أصبحت من بين أهم الاسنثمارات دعما لاقتصاديات العديد من بلدان العالم، وذلك بسبب مساهمتها المختلفة في تحقيق التنمية السياحية المستدامة، وهذا ما جعل مختلف الدول تستهدف رفع حصتها في السوق السياحي العالمي، حيث أوضحت الإحصائيات المقدمة من قبل المنظمة العالمية للسياحة أنّ عدد السياح الدوليين الوافدين بنسبة 04 % في الأشهر الأربعة الأولى من 2015. أمّا بالنسبة للجزائر، فإنّ الإحصائيات والظروف الحالية لقطاعها السياحي تشير بوضوح إلى بعدها عن المستوى العالي لمؤهلاتها السياحية الكامنة، الأمر الذي يجعلها تسعى جاهدة للاستفادة من الحركية النشطة التي تعرفها السوق السياحية العالمية بغية رفع درجة تنافسيتها السياحية، وذلك عبر تبني إستراتيجية تنموية شاملة لقطاعها السياحي بأفق يمتد حتى سنة 2030، تطمح من خلالها إلى تحقيق التنمية السياحية المستدامة في الجزائر وجعلها كقطب سياحي عالمي بجاذبية تنافسية عاليةItem أثر العولمة المالية على تطوير الخدمات المصرفية وتحسين القدرة التنافسية للبنوك الجزائرية(2015) قاسيمي, آسيايهدف موضوع أثر العولمة المالية على تطوير الخدمات المصرفية وتحسين القدرة التنافسية للبنوك الجزائرية، إلى إبراز أهم إفرازات العولمة المالية التي من شانها التأثير على البنوك بصفة عامة والبنوك الجزائرية بصفة خاصة، في محاولة لبناء توجهات جديدة للصناعة المصرفية من اجل البقاء والمنافسة لمواجهة هذا التأثير من جهة، ومن جهة أخرى كيف يمكن أن نوظف هذه التوجهات الحديثة في تطوير الخدمة المصرفية، إذ تهدف عملية تطوير الخدمات المصرفية إلى تعزيز القدرة التنافسية للبنوك، وبالتالي زيادة ربحيته على المدى الطويلItem مدى مساهمة إدارة المعرفة في تأهيل قوى البيع لتحقيق الميزة التنافسية : دراسة ميدانية لمجموعة من مؤسسات الصناعة الدوائية في الجزائر(2015) بن عروس, جمالإن ما يميز البيئة الاقتصادية الحالية هو التغير و التطور الدائم خاصة في ظل تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، و في ظل منافسة تزداد حدتها بتنوع طرقها، والتي أصبحت إحدى السمات الرئيسية لبيئة الأعمال الحديثة لذا أصبح من الضروري على المؤسسة الاقتصادية تحسين أدائها ، وذلك بتبني منهج إدارة المعرفة في تنمية رأس مالها المعرفي كأداة لتحسين الإبداع و تحقيق ميزة تنافسية مستدامة، و تعد الصناعة الدوائية من الصناعات المهمة لما تحتاجه من استثمارات ضخمة و تكنولوجيا عالية و مهارات الأفراد العاملين و الذين من بينهم قوى البيع لما لهم من دور في الاتصال و التفاوض مع العملاء، ومن هذا المنطلق أردنا من خلال هذا البحث الإجابة على إشكالية الموضوع المتمثلة في السؤال الجوهري التالي: ما مدى مساهمة إدارة المعرفة في تأهيل قوى البيع لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة ؟ من اجل الإجابة عن هذه الإشكالية تم التطرق إلى تحديد مفهوم إدارة المعرفة ( المتغير المستقل)، ومفهوم قوى البيع (المتغير الوسيط) و كذا الميزة التنافسية ( المتغير التابع)، بالإضافة إلى إيجاد العلاقة النظرية بين متغيرات الدراسة ، و من ثم بناء نموذج للدراسة الميدانية، و من أجل إثبات العلاقة تم الاعتماد على أسلوب الارتباط لاكتشاف العلاقة بين المتغيرات الثلاثة و طبيعتها و كذلك مستوى التأثير عن طريق مجموعة من الأساليب الإحصائية، و ذلك من خلال دراسة على عينة من مندوبي المبيعات ( 165 ) في عدد من مؤسسات الصناعة الدوائية في الجزائر حيث تم تحليل 126 استبيان، و قد خلصت الدراسة إلى أنه هناك إدراك ووعي لدى المؤسسات موضوع الدراسة بأهمية إدارة المعرفة و الميزة التنافسية ، كما خلصت كذلك إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمنهج إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية من خلال تأهيل مندوبي مبيعاتها و أن زيادة الاهتمام بمبادئ إدارة المعرفة في برامج تأهيل قوى البيع من شأنه تحسين الميزة التنافسية في المؤسساتItem أثر تكنولوجيا المعلومات على المزيج التسويقي : دراسة حالة بعض المؤسسات الاقتصادية الجزائرية(2015) قدايفة, أمينةتهدف هذه الرسالة إلى تبيان الأثر الذي تفرزه تكنولوجيا المعلومات على المزيج التسويقي، وذلك بالإجابة على التساؤلات المطروحة في الإشكالية، كما تهدف إلى البحث في مختلف جوانب موضوع تكنولوجيا المعلومات التي أصبحت محل اهتمام كل المؤسسات الاقتصادية بصفة عامة، خاصة مع تزايد الوعي لدى الزبون وتطلعه للحصول على تشكيلة السلع/ الخدمات تتناسب و متطلبات الاقتصاد الراهن و الذي أصبح من خلال تطبيق مفهوم تكنولوجيا المعلومات يعرف بالاقتصاد الرقمي. حاولنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على أهم جوانب تكنولوجيا المعلومات والمتمثلة أساسا في شبكة الإنترنت باعتبارها أهم وسيلة تعتمدها المؤسسات في تقديم سلعها/خدماتها من جهة، ومن أكثر التكنولوجيات التي يلجا إليها الزبون عند رغبته في الحصول على السلعة/الخدمة من جهة أخرى ، وكذا الإطار المفاهيمي لتكنولوجيا المعلومات والمزيج التسويقي والمزيج التسويقي في ظل تكنولوجيا المعلومات ولقد تم إسقاط موضوع الدراسة على مجموعة من المؤسسات الاقتصادية التي تنشط داخل ولايتي الجزائر العاصمة وبومرداس لمعرفة أثر تكنولوجيا المعلومات على المزيج التسويقي، كما هدفت إلى التعرف على دور متغيرات الدراسة ،ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانتين وتم التأكد من صدقها ومعامل ثباتها ،وبعد عملية جمع الاستبانتين تم ترميزها وإدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير بين تكنولوجيا المعلومات وكل من تقديم السلع/الخدمات، الترويج، البيئة المادية والعمليات، وعدم وجود علاقة تأثير بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وكل من التسعير، التوزيع، الناس (مزودي الخدمة(Item أسواق الأوراق المالية العربية واستراتيجيات مواجهة الأزمات المالية العالمية(2015) رشام, كهينةتتضمن العولمة المالية تحرير حركة رؤوس الأموال وإزالة كل القيود التنظيمية والتشريعية التي تحكمها وهذا ما يترجم من خلال الترابط المتنامي للاقتصاديات، مع نمو الاقتصاد الرمزي كأهم محرك للاقتصاد العالمي مما أدى إلى أن تصبح الأزمات المالية أكثر تكرارا وشمولية وانتشارا بفعل ظاهرة العدوى. ومن خلال استعراضنا لوضعية الأسواق المالية العربية في ظل الأزمات المالية الدولية بصفة عامة اتضح لنا انتقال عدوى الأزمات المالية إلى البورصات العربية كنتيجة لتكاملها النسبي مع الأسواق المالية الدولية من خلال شهادات الإيداع الدولية المودعة في البورصات الدولية وتدفق الاستثمار الأجنبي، وبصفة خاصة في ظل أزمة الرهن العقاري تبين لنا التراجع الحاد للأسواق المالية العربية خلال سنة 2008، ومن ثم أصبح لزاما على البورصات العربية أن تتبنى القواعد التنظيمية والسياسات الوقائية حتى تبقى بمنأى عن الأزمات المالية وتحديد أهم سبل إدارتها وتقديم العلاج الأمثل في حال حدوثها. ولعل أهم هذه الإستراتيجيات نجد ضرورة الربط بين البورصات العربية قصد إقامة استثمارات عربية بينية واستعادة الفوائض المالية العربية الموجودة في البلدان الأوروبية والأسيوية، بالإضافة إلى تبني المعاملات المالية الإسلامية التي أثبتت جدارتها في مواجهة التقلبات والأزمات المالية الناتجة عن التعامل وفق الأنظمة المالية التقليدية. كما نجد أيضا أن معظم البورصات العربية قد وضعت دليلا يتضمن قواعد الحوكمة التي ينبغي على الشركات المساهمة التقيد به كإستراتيجية لتفعيل أداء مجالس الإدارة في الشركات وكذلك تعزيز الرقابة الداخلية، وتحديد الأدوار والصلاحيات علاوة على التأكيد على أهمية الإفصاح والشفافية، إلا أن هناك بعض الفروق فيما بين الدول العربية فيما يخص التطبيقItem دور المناطق الحرة الصناعية للتصدير في جلب الإاستثمارات الأجنبية المباشرة والرفع من مستوى الصادرات الجزائرية مع دراسة استرشادية بتجربة المناطق الحرة الأردنية(2015) شاشوة، حميديتمحور هدا البحث على الأهمية الٍاقتصادية للمناطق الحرة الصناعية للتصدير في تحريك عجلة التنمية الاٍقتصادية ، كونها آليات إقتصادية فعالة للاٍنتقال التدريجي والمنظم من اٍقتصاد موجه الى إقتصاد حر ،تبنتها العديد من الدول النامية من أجل إستقطاب الإستثمارات الأجنبية المباشرة و الرفع من مستوى صادراتها . فهي قواعد صناعية جاذبة للٍاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تبحث عن الميزة النسبية ،لتحسين من مستوى تنافسيتها العالمية ،وهذا بتوزيع مراحل إنتاجها على هذه المناطق الحرة، أين أصبحت مراكز اٍمتياز لسلاسل القيم العالمية. فالجزائر الآن تمر بمرحلة إنتقالية من إقتصاد موجه الى اقتصاد حر ،فالمناطق الحرة الصناعية للتصدير هي الجسور المثلى لتخطو هذه المرحلة بتدرج بطريقة علمية ،بإستراتيجية مدروسة أساسها الإنتقال السلس و الذكي للإقتصاد الحر، بالإحتفاظ بمصالحها و التخفيف من التداعيات السلبية للاٍنضمام العشوائى في العولمة الاٍقتصادية ،المتسمة بالحرية الاقتصادية ذات التنافسية الشديدة . ومن أجل اٍبراز أهمية المناطق الحرة الصناعية للتصدير ،اٍرتأينا بالاٍستعانة بتجارب بعض الدول، حيث ركزنا على التجربة الأردنية التي وجدناها محققة للأهداف المسطرة من إنشائها ،وهي خلق دينامكية اٍقتصادية بجلب اٍلاستثمارات الأجنبية المباشرة اٍليها والرفع من مستوى صادراتهاItem متطلبات تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر(2015) بلقاسم, رابحيهدف هذا البحث إلى إبراز مختلف الجوانب الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر مرورا بتجربة الدول النامية عامة و الدول العربية خاصة وذلك بالتركيز على مساعي الجزائر في تحقيق هذه التنمية حيث تسعى الجزائر إلى تدارك مشاكلها التنموية من خلال دعم مسار التنمية المستدامة في ظل المشاريع الكبرى ، إذ تسعى الجزائر إلى تأهيل الاقتصاد الوطني للاندماج عالميا من خلال رفع الكفاءة الاقتصادية للمؤسسات الوطنية وتأهيل العنصر البشري و هذا ما جاء به برنامج الإنعاش الاقتصادي مند سنة 1999 إلى 2014Item تقييم دور معدل الفائدة في الإقتصاد على ضوء الواقع العملي والمساهمات الفكرية الإاقتصادية : دراسة تحليلية لحالة الاقتصاد الأمريكي الفترة (2000-2014)(2015) بنابي, فتيحةيعتبر معدل الفائدة من المؤشرات الهامة في الاقتصاد الرأسمالي، نظرا لتأثيره على مختلف متغيرات الاقتصاد الكلي والجزئي، ولقد اختلف الفكر الاقتصادي عبر تطوره في نوعية هذا التأثير، هل هو تأثير إيجابي أم سلبي. من خلال هذا البحث سنتطرق إلى وجهة نظر بعض الحضارات القديمة والأديان السماوية لمعدل الفائدة، إلى جانب وجهة نظر الفكر الاقتصادي عبر تطوره بداية من المدرسة التجارية، الحدية، الكلاسيكية، الكنزية، النيوكنزية ووصولا إلى نظرية التوقعات العقلانية والنظرية المعاصرة، فمن هذه النظريات من شجعت المستوى المتدني لمعدل الفائدة بحجة زيادة الاستثمار والتشغيل والإنتاج، ومنها من شجعت المستوى المرتفع له لعدة أسباب أهمها زيادة الادخار ووجوب دفع الثمن العادل لرأس المال المقترض، إلى جانب أسباب وآثار أخرى. وعلى مستوى الواقع يتم تطبيق معدل الفائدة في البنوك والأسواق المالية، كما يتم فرضه على المديونية الخارجية للدول. حيث تتطابق بعض آراء النظريات الاقتصادية مع الواقع فيما يخص تأثير معدل الفائدة على المتغيرات الاقتصادية، وتتنافى آراء أخرى استنادا للعديد من البحوث التطبيقية التي أجريت حول هذا التأثير. ولتحديد دور معدل الفائدة في الاقتصاد وعلاقته بمختلف المتغيرات الاقتصادية الحقيقية والنقدية، قمنا بدراسة تحليلية لحالة الاقتصاد الأمريكي خلال الفترة 2000- 2014Item واقع النظام الضريبي الجزائري وسبل تفعيله(2015) قاشي, يوسفتتناول هذه الأطروحة النظام الضريبي الجزائري بالتشخيص والتحليل والتقييم خلال الفترة 2000-2013، وذلك من خلال التطرق إلى أهم مكونات هذا النظام، وكذا محاولة تقييمه وإبراز مدى فعاليته والأسباب التي تفق في وجه تحقيق هذه الفعالية، ومن ثمة محاولة إيجاد واقتراح مختلف السبل التي يمكن إتباعها من أجل رفع فعالية هذا النظام في القيام بدوره وتحقيق الأهداف المنوطة به والمخططة للسياسة الضريبية في إطار الإصلاح الضريبي، حيث تم التوصل من خلال هذه الدراسة أن النظام الضريبي الجزائري يعاني من عدة معوقات وتحديات منها ما هو داخلي مرتبط بمكونات النظام الضريبي ومنها ما هو خارجي مرتبط بالمحيط الإقتصادي المحلي والدولي، وبناءا على هذا يجب تخليص النظام الضريبي من المعوقات الداخلية المتعلقة بأهم مكوناته إضافة إلى إصلاح بيئة عمل هذا النظام من خلال تحسين مناخ الإستثمار و محاربة ظاهرتي الفساد الإقتصادي والإقتصاد الموازي، كما ينبغي في ذات الإطار تهيئة النظام الضريبي لمجارات التحديات المرتبطة بالعولمة والتجارة الإلكترونيةItem تكامل أنواع نظم المعلومات وأثره في ترشيد اتخاذ القرارات : دراسة ميدانية(2015) شيخي, غنيةإن ترشيد عملية اتخاذ القرارات تعتمد بشكل أساسي على نوعية وجودة المعلومات التي يُستند إليها في اكتشاف المشاكل والصعوبات وتحليلها ومحاولة الوصول إلى اتخاذ القرار الصائب بشأنها، هذه المعلومات، والتي يكون بمقدورها الاستجابة الكاملة لاحتياجات متخذ القرار، تتحقق من خلال نظم معلومات حديثة ومتكاملة، تم تصميمها وفق أسس علمية وبما يخدم متطلبات المستوى الإداري الذي يستخدمها، بحيث يتم التعامل معها من طرف أفراد ذوي خبرة وكفاءة عالية، يحرصون على دقة البيانات المدخلة للنظم، حتى تشكل مخرجاتها المرجعية والإسناد الكامل لمتخذي القرارات، وتكون مستوفية لكافة المتطلبات المعلوماتية اللازمة لدراسة المشكلة محل القرارItem أثر تطبيق الأساليب الإدارية الحديثة للإدارة التسويقية( الداخلي، الاجتماعي، بالعلاقات) على تفعيل الحصة السوقية و رفع الأداء : دراسة ميدانية لمتعاملي الهاتف النقال في الجزائر(2015) هيمة, ناديةتعمل منظمات الأعمال اليوم في ظل بيئة ديناميكية حركية سريعة التغير لذ أصبح لزاما عليها أن تواكب هذا التغير من خلال التحسين المستمر في عملياتها و أنشطتها لرفع أدائها التسويقي، ولعل فلسفة التسويق الاجتماعي و التسويق بالعلاقات و التسويق الداخلي تعد من المواضيع و الأساليب التسويقية الحديثة و المهمة بالنسبة لمنظمات الأعمال كونها تسعى إلى رفع الأداء التسويقي و تحقيق التفاعل بين العناصر الثلاث ( المؤسسة،المستهلك ،المجتمع) و الاستفادة منها كميزة تنافسية مستدامة ينمو من خلالها مواجهة منظمات الأعمال الأخرى وكسب حصة سوقية وتنمية رضا العميل، و في ظل التغيرات التي مر بها التسويق و التي شملت أساليبه و توجهاته إلى أن وصل إلى مرحلة التسويق الشمولي أصبح من الضروري الرفع من فعالية مؤشر الحصة السوقية وفقا للتوجهات الحديثة للتسويق( التسويق الداخلي، التسويق الاجتماعي، التسويق بالعلاقات). يعد قطاع الاتصالات و تحديدا سوق الهاتف النقال في الجزائر من القطاعات التي شهدت نمو متسارع نتيجة للإصلاحات التي مر بها و جهود الدولة نحو تحديثه و تطويره من أجل سد الفجوة الرقمية بين الجزائر و الدول العربية و العالمية، لهذا أردنا من خلال هذا البحث الإجابة على إشكالية الموضوع المتمثلة في السؤال الجوهري التالي: ما هو أثر تطبيق الأساليب الإدارية الحديثة للإدارة التسويقية على تفعيل الحصة السوقية و رفع الأداء التسويقي للمؤسسات؟ "حيث تم التطرق إلى تحديد الأساليب الحديثة للتسويق ( المتغير المستقل)، و الأداء التسويقي و الحصة السوقية ( المتغير التابع)، بالإضافة إلى إيجاد العلاقة النظرية بين متغيرات الدراسة ، و من ثم بناء نموذج للدراسة الميدانية، و من أجل إثبات العلاقة تم الاعتماد على أسلوب الارتباط لاكتشاف العلاقة بين المتغيرات الثلاثة و طبيعتها و كذلك مستوى التأثير عن طريق مجموعة من الأساليب الإحصائية، و ذلك من خلال دراسة على عينة من إطارات مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر بمتعامليه الثلاث (66 )، و قد خلصت الدراسة إلى أنه هناك تطبيق متوسط لدى المؤسسات موضوع الدراسة للأساليب الحديثة في التسويق، كما خلصت كذلك إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق الأساليب الإدارية الحديثة للتسويق( التسويق الداخلي، التسويق بالعلاقات، التسويق الاجتماعي ) على رفع الأداء التسويقي