النشاط البدني الرياضي المدرسي
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/9226
Browse
24 results
Search Results
Item أثر إستخدام الألعاب الشبه الرياضية في تنمية صفتي القوة و السرعة لدي تلاميذ الطور المتوسط ( 13-12سنة(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2020) تابتي, يحيإن الوقوف على واقع اللعب في درس التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط يعتبر الموجه الأساسي لبناء شخصية الطفل من جهة ومن جهة أخرى الرفع من مستوى اللياقة البدنية ، ولهذا جاءت دارستنا تحت عنوان أثر استخدام الألعاب الشبه رياضية في تنمية صفتي السرعة و القوة لدي تللاميذ الطور المتوسطه 13- 12سنه. ويهدف بحثنا هذا إلى الكشف عن دور و أهمية الالعاب الشبه الرياضية على افتراض أن تحدث هذه لاخرى ا تحسينا في المستوى البدنى بين الاختبراين القبلى و البعدي للمجموعة التجربية . و بعد الاجراء الاختبارين القبلي و البعدى للمجموعة في تنمية صفتى السرعة و القوة ، و على الضوء النتائج المتحصل عليها خلص الباحث الى عدم فاعلية البرنامج المقترح للالعاب المصغرة فى تحسين مستوى الاداء للصفات البدنية المستهدفة لتلاميذ 13-12سنة و لذالك بالمقارنة مع نتائج المجموعة الضابطةItem الضغط المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2020) لعيساني, أوسامة; بوسبسي, إسلامهدفت هذه الدراسة إلى كشف عن العلاقة بين الضغط المدرسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ سنة ثالثة ثانوي، بحيث تكونت العينة للدراسة من 120تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة قصدية بثانوية كل من سالم علام أولاد هداج وثانوية خالد الجزائري بودواو، وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: – هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغط المدرسي ودافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ – هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يخص درجات الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ – هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يخص درجات دافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ – هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العلميين والأدبيين فيما يخص درجات الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ – هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العلميين والأدبيين فيما يخص درجات دافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ وقد اقترحنا عدة فرضيات كالآتي: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغط المدرسي ودافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي. – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يخص درجات الضغط المدرسي وأيضا درجات دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي. – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العلميين والأدبيين فيما يخص درجات الضغط المدرسي وأيضا درجات دافعية الإنجازلدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي. وتم اعتماد على المنهج الوصفي واستعمال مقياسين: مقياس الضغط المدرسي ومقياس دافعية الإنجاز، لتقدير المتغيرين، و المعالجة الإحصائية باستعمال نظام SPSSكوسيلة لجمع البيانات، وأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، وتم اللجوء إلى تحليل ومقارنة الدراسات السابقة المرتبطة مع الدراسة الحاليةItem أثر النشاط الرياضي في جاهزية أفراد الحماية المدنية (من الناحية البدنية والنفسية)(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2020) عيسى, درار; عزيب, نور الدينمن خلال ما قدمناه فً الجزء التطبٌقً من طرح أسئلة الاستبٌان وكذا عرضها و تحلٌلها التً كانت فً مجمل نتائجها تبٌن ازدٌاد اهتمام أعوان الحماٌة المدنٌة بالأنشطة الرٌاضٌة؛كما تشهد هذه الأخٌرة بمختلف أنواعها خلال هذه السنوات إقبالا هائلا من مختلف رتب الحماٌة المدنٌة ؛كما أدى هذا الإقبال إلى الحد من ظهور أعراض الأمراض النفسٌة كالقلق و تحسن الحالة المزاجٌة و تساهم فً الحفاظ على سلامة الجسم و صحته من الأمراض؛و قال البروفٌسور إنجوفروبوزة "إن العدٌد من الدراسات أثبتت أن الأنشطة الرٌاضٌة تلعب دورا هاما فً محاربة القلق و بعض المشاكل النفسٌة " كما تشدد التوصٌات الطبٌة على إدخال النشاط البدنً الرٌاضً فً الروتٌن الٌومً و جعله جزءا من نمط الحٌاة لأن له فوائد بدنٌة و نفسٌة لا تعد و لا تحصى مثلا ٌساعد على ضبط الوزن المثالً و تقوٌة العظام و العضلات اللذان ٌساعدان فرد الحماٌة المدنٌة فً تؤدٌة مهامه كالإسراع إلى مكان وجود الضحاٌا و كذلك تسلق الحبال عند الحاجة ؛كما تقوم الرٌاضة بتحسٌن المزاج و تقلٌل التوتر و الوقاٌة من الاكتئاب كل هذا أوصلنا إلى القول بؤن الفرضٌات الجزئٌة التً توقعنا وجودها هً محققة نظرا لتطبٌقها مع الواقع المعاش و كذلك النتائج المتحصل علٌها و التً تبٌن ذلك جلٌا ؛ و بذلك نصل إلى تحقٌق فرضٌتنا الأساسٌة القائلة بؤن للنشاط الرٌاضً أثر فً جاهزٌة عون الحماٌة المدنٌة عند تدخلاته والقٌام بمهامه.Item دور الألعاب الشبه رياضية في تنمية التوافق الحركي لدى أطفال المرحلة الابتدائية(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2020) كريم, عباس; اسعيد, مروشيبعــــد تطرقنــــا لأهــــم الجوانــــب الخاصــــة بالألعــــاب الشــــبه رياضــــية مــــن تعريــــف وتبيــــان دورهــــا وأهميتهـــا يمكننـــا أن نقـــول بـــأن الألعـــاب الشـــبه رياضـــية تعـــد أحـــد الأنشـــطة الهامـــة في مجـــال التربيـــة البدنيــــة والرياضـــية المناســـبة لجميـــع الأعمـــال ولكـــلا الجنســـين علـــى الســـواء وهـــي أحـــد المقومـــات الرئيســـية لأي برنـــامج تـــدريبي ، ويفضـــلها الكثـــيرون لأـنهــا قريبـــة مـــن طبيعـــة الفـــرد وميولـــه بالإضـــافة إلى دورهـــــا الهـــــام في النمـــــو الحركـــــي والعقلـــــي والانفعـــــالي والاجتمـــــاعي وهـــــذه الألعـــــاب إمـــــا أن تكــــون جماعيــــة تــــربي لــــديهم روح المعاونــــة ، والانضــــباط أو فرديــــة تــــبرز قــــدارت الطفــــل الشخصــــية وا مكانية الاعتماد على النفس والشجاعة وحب المنافسةItem Quelques normes physiques, techniques et mesures anthropométriques dans la détection des jeunes talents sportifs (12-14 ans) cas : volley Ball scolaire. « région de Boumerdes »(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2020) HASSANI, Zina; AMIES, HidoucheLe domaine de la détection du talent et du développement de l'expertise sportive est une préoccupation majeure des entraîneurs et des chercheurs en sciences du sport L’étude que nous avons menée dans le cadre des activités physiques et sportives et plus spécifiquement au volleyball, nous a permis d’avoir entre autres un aperçu plus clair par rapport à la détection des jeunes talents sportifs scolarisées au niveau de la région de Boumerdes (Alger, Tizi Ouzou, Bouira, Boumerdes ), L’objectif principal de notre recherche et de créer une banque de données au niveau national permettant d'évaluer les différents niveaux de potentiel en milieu scolaire et de Promouvoir le sport scolaire et augmenter les chances de réussite sportive des jeunes talents sportifs. Afin de trouver des solutions pour réaliser notre objectif, En définitive nous voulons que les autorités prennent en considération tous les désires de ces jeunes qui sont l’avenir du sport scolaire algérien. Et terminé par là en disant que l’avenir du sport de l’Algérie se base sur une politique adopter par la fédération algérienne du sport scolaire qui respect tous les conditions qu’il faut afin de réaliser une réussite sportive scolaire Mais aussi sur la mise en place d’une bonne politique de détection de la part de la fédération. Qui peut détecter, éduquer et former des athlètes de haut niveau selon les exigences du volley ball.Item L’amélioration de quelques qualités physiques (coordination , endurance ,vitesse)par le biais des jeux près -sportif en séance d’éducation physique et sportive(Étude comparatives entre deux classes au lycée d’abizar wilaya de tizi-ouzou)(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2020) Almouboudi, Noureddine; Koucha, KoceilaLes jeux pré-sportif dans un souci d’avantage ou empêchement pour la séance d’EPS été le fil conducteur de notre recherche dans le but de détermine l’utilité des jeux pré-sportif dans la séance d’EPS. Le problème concerne l’intégrité des jeux pré- sportif dans les phases de la séance d’EPS et ce quel apporte de bien pour le déroulement de la séance et le rendement des élèves pendant la séance et même pour l’enseignant. L’analyse bibliographique de l’EPS montre la nature ludique de la discipline qui vise essentiellement des finalités éducatives et qui doit répondre aux besoins de l’élève (enfant ou adolescent), à savoir découvrir et s’exprimer et surtout amélioré leur qualités physiques par le jeu. Et d’âpre les études précédentes ; nous avons donc vu que théoriquement le jeu est un atout précieux dans les apprentissages scolaires et que le jeu et l’école avait une relation de longue date. Mais que cette relation s’intensifiait depuis une bonne décennie, grâce aux travaux de recherches des pédagogues, psychologues, psychiatres, psychanalystes et professeurs. Nous avons pu constater qu’il y avait différent types de jeux (ludique, éducatif, et pédagogique) et que chacun d’entre eux avait une fonction et une utilité particulière. Nous avons pu noter que le jeu n’avait pas un rôle mais des rôles dans les apprentissages et amélioration des qualités physiques de l’adolescent.et nous nous sommes rendu compte que certains pays étaient plus avancés dans la relation qu’entretiennent le jeu et l’école. Ainsi, en France démontrer dans la troisième étude et nous différente recherches, les jeux on prêt une place pendirent dans leur système éducatif.Item مساهمة الأنشطة البدنية والرياضية في تعديل قلق المنافسة أثناء حصة التربية البدنية والرياضية عند تلاميذ الطور الثانوي(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2020) حساين, أغيلاسمن خلال الدراسات السابقة نجد صحة الفرضيات الثلاث و هذا من خلال النتائج التي توصلت إليها ،التي ساعدنا في معرفة الألعاب الجماعية في التخفيف من القلق المنافسة عند التلاميذ مقارنة بالألعاب الفردية و ايضا الفرضية الثانية التي تأكد مجود اختلاف في نسبة القلق بين التلاميذ الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية و الغير الممارسين لها. "والفرضية الثالثة" المنافسة دور في نسبة قلق عند التلاميذ. ومن خلال ما سبق نستنتج أن الفرضية العامة التي تقول"تلعب حصة التربية البدنية والرياضية دورا فعالا في تخفيف القلق النفسي لدى التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية"قد تحققت.Item Comparaison entre des lycéens sédentaires et des lycéens pratiquants une activité physique et sportive concernant quelques qualités physiques et paramètres anthropométriques(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2019) Ait Aiche, Laziz; Goucem, Mehdiالهدف من هذا البحث هو تحديد من لديه أفضل مستوى من الصفات البدنية (التحمل والسرعة والقوة والمرونة) وأفضل القيم الأنثروبومترية بين طلاب المدارس الثانوية الذين يمارسون النشاط الرياضي خارج المناهج الدراسية وطلاب المدارس الثانوية المستقرة(الغير ممارسين) ، من خلال الأساليب الإحصائية لكلا الجنسين. في عينة الذكور لدينا خمس مجموعات، حيث أربع منها تمثل فئة الممارسين. الأولى هي مجموعة الكلية للممارسين ، والمجموعات الثلاثة الأخرى مصنفون حسب التخصص (جماعي ، فردي ، قتالي) ، والخامسة هي فئة المستقرة(الغير الممارسين) تتكون هذه المجموعات من 35من جميع الممارسين ، 17من ممارسي الرياضة الجماعية ، 10من ممارسي الرياضة الفردية ، 8من ممارسي الرياضة القتالية ، 21من مجموعة المستقرة (الغير الممارسين) ، مع متوسط العمر العام ( .)0.50 ± 16.57في عينة الإناث لدينا أربع مجموعات، ثلاثة منها من الممارسات، المجموعة الأولى هي المجموعة الكلية للممارسات. و المجموعة الثانية و الثالثة مصنفة حسب التخصص (فردية وجماعية) وفي حين المجموعة الآخرة تمثل فئة (الغير الممارسات،) مع متوسط العمر العام ( .)0.49 ± 16.37أجرينا أربعة اختبارات جسدية (نصف كوبر ، سرعة 30متر، اختبار القفز العلوي، اختبار المرونة.) باستخدام المواد القياسات البشرية ، تم قياس الوزن والطول.و قمنا بحساب بعض مؤشرات التطور البدني ( .)Kaup ،Quételet ،Sheldonتم تطبيق أساليب احصائية من أجل تحديد أي من التخصصات الرياضية هي الأفضل للحصول على أعلى مستوى من الصفات البدنية والجسم البشريItem Le rôle et la place du kinésithérapeute dans un club de football(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2019) BOUHAOUI, Ghani; HACINI, RabahL’objectif de notre mémoire nous semble atteint. Le travail réaliser auprès des joueurs de la JSK et OTG a effectivement mis en évidence le rôle et l’importance du kinésithérapeute dans un club de football. Sa préparation préventive aide le footballeur à améliorer ses capacités, d’être plus opérationnel et à bien récupérer ses efforts. Son second rôle consiste en l’intervention face à une blessure en cas de traumatisme ou pathologie éventuelle, pour lui assurer une bonne reprise et aussi l’aider psychologiquement Ce mémoire englobe pratiquement toutes les techniques de préventions possibles intéressant le domaine de la kinésithérapie sportive. Beaucoup de mémoires traitent la prévention des blessures dans le milieu sportif en énumérant toutes les stratégies préventives. Les moyens thérapeutiques mis en œuvre sont issus d’un constat qui est : le massage (le massage pré-effort et post-effort), le renforcement musculaire, les étirements, l’électrothérapie, la cryothérapie, la thermothérapie et sans oublier ses conseils psychologiques, éducatifs et hygiéniques. Le thérapeute interviendra aussi dans la rééducation sans faire appel aux médicaments, et la réathlétisation qui consiste à aider le footballeur à retrouver sa forme physique et à faciliter la reprise de son activité sportive. Pour conclure, à l’heure actuelle, le kinésithérapeute de sport est en ligne pour jouer un rôle très important dans la carrière sportive d’un footballeur car il est présent à tout moment dans sa vie professionnelle et il doit être présent dans tout les clubs sportifs, car il apparaît comme l’un des garants de la santé du sportif. Toutefois, le masseur-kinésithérapeute doit également connaître ses limites et les risques encourus en cas de situation ou de complication plus ou moins grave.Item تسيير حالة الضغط النفسي المرتبط بعملية التعليم والتعلم وأثره على الأداء الحركي لدى تلاميذ المستوى الأولى ثانوي(M'hamed Bougara faculté des sciences, 2021) يوس, ليلة; مسعودان, نبيلة
- «
 - 1 (current)
 - 2
 - 3
 - »
 
