Sports

Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/5635

Browse

Search Results

Now showing 1 - 3 of 3
  • Item
    وضع مستويات معيارية لبعض مظاهر التطور الحركي لدى أطفال الروضة ( 4-5 سنوات) في ضوء أهداف النشاط البدني الرياضي
    (2019) زواويد, إسماعيل
    هدفت الدراسة إلى وضع مستويات معيارية لبعض مظاهر التطور الحركي لدى أطفال الروضة ( )5-4سنوات في ضوء أهداف النشاط البدني الرياضي التربوي، أجريت الدراسة ببعض رياض الأطفال بمدينة ورقلة. تكونت عينة الدراسة من 313طفلا، منهم 160طفل و 153طفلة حسب الجنس، و 161طفلا بعمر 4سنوات 152طفلا بعمر 5سنوات حسب السن، موزعين على خمس رياض أطفال تم تعينها عشوائيا طبق مع الأطفال بطارية اختبار) (TGMDلقياس بعض مظاهر التطور الحركي تم تكييفها من طرف الطالب، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الطالب المنهج الوصفي، ولمعالجة البيانات إحصائيا التي تم جمعها واختبار فرضيات الدراسة فقد تم استعمال معامل ارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي الانح ا رف المعياري، النسب المئوية واختبار(ت)، ومن أهم نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في المها ا رت الحركية الأساسية لصالح الإناث، ولصالح العمر الأعلى، وأن المستويات المعيارية التي تم التوصل إليها تتصف بالموضوعية وملائمة لتحديد مستوى الأطفال لبعض مظاهر التطور الحركي في ضوء أهداف النشاط البدني الرياضي للفئة العمرية (4-5 ) سنوات، التي من خلالها سوف يتنبأ بمستوى الأطفال فيما بعد لنشاط الوثب الطويل ونشاط الجري السريع، ونشاط كرة اليد، وكرة السلة
  • Item
    مساهمة التفاعلات البيداغوجية في إظـهار السلوكـــات البيداغوجيـة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية أثناء حصص التربية البدنية والرياضية
    (2019) بن معمر, مصطفى
    يهدف البحث إلى معرفة جوهر وطبيعة التفاعلات البيداغوجية في شطرها المتعلق بالسياقات المختلفة للاتصالات بين المعلم ومتعلميه أثناء حصص التربية البدنية والرياضية والتي تحقق الأغراض البيداغوجية والتنظيمية، والانضباطية، تسمح هذه المعرفة بتمكيننا من التحكم أكثر فيها، وتطويعها لتخدم السلوكات البيداغوجية للتلاميذ الايجابية عن طريق إظهارها وتفعيلها، وفق ما يخدم المقاصد التربوية المرجوة. وعلى ضوء هذا البحث قمنا بالتعرف على هذه السياقات من زوايا مختلفة؛ مما يدركه المعلم كيفا ونوعا، ومما يدركه التلميذ كيفا ونوعا، ومما قمنا برصده عن طريق ما شاهدنا كما ونوعا، والاستعانة بهذه المعلومات لتحليل الغايات والأغراض وتقديم حوصلة تنتهي بما هو مخطط له من هذا البحث. تم التوصل لنتائج البحث بإتباع المنهج الوصفي على عينة إجمالية مكونة من 02أستاذ تربية بدنية ورياضية و 184تلميذ بالنسبة للعينة الكلية، ضمن 02فوجا من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، موزعين على 20ثانويات تابعة لمديرية التربية الج ا زئر العاصمة شرق، باستخدام المقابلة الشخصية، شبكة الملاحظة، واستمارة الاستبيان باستخدامهم تم استظهار ورصد المعلومات اللازمة، من بين أهم النتائج المتوصل إليها أن ما يدركه الأستاذ من سياقات الاتصال معلم/متعلم تحقق أغراض وجدانية، تكمن سياقات الاتصال معلم/متعلم الملائمة في توافر سياقات الاتصال الخاصة بالتشجيعات، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مختلف أبعاد الفئات السلوكية الخاصة بالاتصالات معلم/متعلم وأبعاد الفئات السلوكية الخاصة بالسلوك البيداغوجي للتلميذ
  • Item
    فاعلية برنامج مقترح بالألعاب التّربوية في التقليل من فرط الحركة واضطراب الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 08-06سنوات
    (2019) بعزي, رضوان
    أراد الباحث من خلال هذه الدراسة معرفة فاعلية برنامج مقترح بالألعاب التربوية في التقليل من فرط الحركة وتشتت الإنتباه لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من 08-06سنوات. تمثلت عينة البحث في 10تلاميذ يدرسون بالسنة الثانية بمدرسة الشهيد سي الشيخ تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية، وإستخدم الباحث مقياس كونرز المصغر لتشخيص إضطراب الإنتباه المصحوب بفرط الحركة ADHD والبرنامج التعليمي المقترح كما إعتمد الباحث على برنامج الحزمة الإحصائية .SPSS وقد أسفرت النتائج على وجود فاعلية كبيرة للبرنامج التعليمي المقترح في التقليل من فرط الحركة وتشتت الإنتباه