Sports
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-boumerdes.dz/handle/123456789/5635
Browse
Item Dynamique du développement des paramètres morphologiques et son influence sur la détente verticale chez les jeunes volleyeurs algériens âgés entre 12 et 16ans(Université M'Hamed Bougara Boumerdes : Faculté des Sciences, 2022) Brahimi, Mohamed Oussama; Assam, Samir(Directeur de thèse); Kiridech, Mohamed Lamine(Directeur de thèse)En sport, l’atteinte de haut niveau dépend de divers facteurs aussi importants les uns que les autres, et parmi ces derniers, les paramètres morphologiques qui ont une grande importance pour l’évaluation de l’état de l’organisme humain. Pour cette étude on a eu recoure a l’analyse des paramètres totaux et partiels, l’analyse de la corrélation de la masse des segments du corps, la topographie de la force musculaire, la mobilité articulaire et l’analyse des composants de la masse corporelle (MIMOUNI. 1996). L’objectif principal de notre travail est de démontrer l’importance de la prise en compte des paramètres morphologique des membres inférieurs et supérieurs et leur corrélation avec la détente verticale des jeunes volleyeurs algériens de 12 à 16 ans ou nous avons pris un échantillon de 70 joueurs ayant une moyenne d’âge (12,41 ans ± 0.32). Pour la réalisation de notre travail nous avons utilisé la méthode anthropométrique et le meyotest pro ainsi que la technique statistique qui est à la fois descriptive (moyenne arithmétique, écart type) et expérimentale (analyse en composantes principale, résultats des performances physiques). Les résultats finaux ont montré bien qu’il existe des corrélations entre quelques paramètres morphologiques et les qualités physiques. La puissance et La hauteur de saut sont corrélés significative avec le périmètre de mollet à p < 0.05Item أثر استخدام كل من التدريب المستمر والتدريب التبادلي قصير- قصير والتدريب بالألعاب المصغرة عمى السرعة اليوائية القصوى لدى ناشئي كرة القدم )صنف الأواسط((جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) دراجي, عباس; مزاري, فاتح (مدير البحث)هدفت ىذه الد ا رسة إلى معرفة مدى تأثير كل من الأساليب التدريبية الثلاثة )المستمر، التبادلي قصير_قصير، الألعاب المصغرة( عمى القد ا رت اليوائية للاعبي كرة القدم صنف أواسط، أوي من ىذه الطرق يسمح بالوصول إلى .PMA وبالتالي عمى القدرة اليوائية القصوى VMA تطور أكبر في صفة السرعة اليوائية القصوى تم اعتماد المنيج التجريبي في ىذه الد ا رسة من خلال تطبيق ثلاث ب ا رمج تدريبية المقترحة ق ا ربة 80 أسابيع بواقع وحدتين تدريبيتين في الأسبوع عمى عينة تم اختيارىا بطريقة عمدية من لاعبي فريق آفاق برج أخريص والمقدرة ب 72 لاعب مقسمة إلى ثلاث مجموعات ) 80 لاعبين لعينة التدريب المستمر، 80 لاعبين لعينة التدريب التبادلي، 80 لاعبين لعينة التدريب بالألعاب المصغرة(. توصل الباحث إلى أن كل من التدريب المستمر والتبادلي قصير_قصير وكذا التدريب بالألعاب المصغرة يعممون عمى تنمية وتطوير السرعة اليوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم كما أن أنو لا توجد أفضمية محسوسة بينيم، فقط من حيث الوقت المستغرق لصالح التدريب التبادلي قصير_ قصير لما يتميزه من شدات عالية وفت ا رت ا رحة قصيرة مما يؤدي إلى استثارة مباشرة للألياف العضمية العاممة. وعميو يوصي أن أسموب الألعاب المصغرة عامل ميم في تنمية السرعة اليوائية القصوى دون الوصول باللاعبين إلى الممل والتعب والارىاق الشديد لما ليا من أىمية في دمج الكرة داخل وضعيات مشابية لممباريات الحقيقية وبالتالي دمج الجوانب البدنية والميارية والخططة معاItem أثر التدريب المدمج على تنمية مهارات(التمرير الطويل، المراوغة، التسديد) لدى براعم نوادي رابطة أم البواقي لكرة القدم (09-12) سنة(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) برواق, حسان; مقران, إسماعيل(مدير البحث)تهدف الدراسة الى التعرف على أثر التدريب المدمج على تنمية مهارات التمرير الطويل والمراوغة والتسديد لدى براعم كرة القدم بولاية أم البواقي..............................Item أثر النشاط البدني الرياضي التربوي في التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) طبال, البشير; داسة, بدر الدين(مدير البحث)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التكيف المدرسي لدى التلاميذ المنتقلين حديثا للطور الثانوي وعلاقته بالنشاط البدني الرياضي التربوي، وللوقوف على ذلك وتمحيصه تم الاعتماد على مقياس التكيف المدرسي ومقياس النشاط البدني الرياضي التربوي كأداتي جمع للمعلومات، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (500) تلميذ وتلميذة مسجلين بالسنة الأولى من التعليم الثانوي2017-2018 موزعين على خمس ثانويات بمدينة الاغواط، حيث تم اعتماد الطريقة العشوائية البسيطة في سحب مفردات العينة، وبعد جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا عبر برنامج SPSS 20 تم التوصل إلى النتائج التالية: - وجود علاقة معنوية بين النشاط البدني الرياضي التربوي والتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. - وجود علاقة معنوية بين النشاط البدني الرياضي التربوي والتوافق المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. - وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى النشاط البدني الرياضي التربوي لدى تلاميذ السنة أولى من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس. -وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس والتخصصItem أثر برنامج تدريبي مقترح بالألعاب المصغرة في تطوير دقة التمرير لدى لاعبي كرة القدم صنف اقل من 15 سنة : دراسة ميدانية لنادي وفاق سطيف و اتحاد سطيف(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) ناصري, صلاح الدين; عصام, سمير(مدير البحث)تناول هذا البحث موضوع اثر برنامج تدربي مقترح بالألعاب المصغرة في تطوير دقة التمرير لدى لاعبي كرة القدم صنف اقل من 15، و ذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: *هل للبرنامج التدريبي المقترح بالألعاب المصغرة أثر في تطوير دقة التمرير لدى لاعبي كرة القدم ؟ *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس القبلي لاختبارات دقة التمرير؟ *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في اختبارات دقة التمرير؟ *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة الضابطة في اختبارات دقة التمرير ؟ *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبارات دقة التمرير؟ و عليه فقد وقعت الدراسة في جانبين: " الجانب النظري: الذي تم التطرق فيه إلى أهم متغيرات الدراسة. " الجانب التطبيقي: الذي تم الاعتماد فيه على المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين (الضابطة و التجريبية)، حيث دامت الدراسة فيه شهران على عينة مكونة من 40 لاعبا في كرة القدم فئة اقل من 15 سنة، و كأداة للدراسة فقد تم استخدام اختبارات دقة التمرير والتي تخدم هدف البحث. و خلصت نتائج هذا البحث إلى أن للألعاب المصغرة أثر في تطوير دقة التمرير لدى لاعبي كرة القدم صنف (أقل من15 سنة) و في حدود نتائج البحث اقترح الطالب الباحث مجموعة من الاقتراحات و من أهمها: * إدراج الألعاب المصغرة ضمن البرنامج التدريبي الخاص بالفئات الصغرى. * توفير ملاعب مصغرة بكل مستلزماتها ومساحات تدريب خاصة بالفئات الصغرى. * وضع برنامج تدريبي موحد وخاص بالفئات الصغرى على مستوى جميع النوادي. * القيام بدراسات أخرى للألعاب المصغرة تتناول جوانب مهارية وبدنية وخططية أخرى وعلى فئات عمرية مختلفةItem أثر برنامج تعليمي باستخدام الألعاب شبه رياضية والوسائل السمعية البصرية في تعلم الحركات الأساسية لطفل ما قبل المدرسي بين (4-5) سنوات : دراسة تجريبية على عينة من أطفال روضة ثنية المطحنة شير-باتنة-(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) بن حمزة, رضوان; قاصدي, حميدة(مدير البحث)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي باستخدام الألعاب شبه رياضية والوسائل السمعية البصرية في تعلم الحركات الأساسية لطفل ما قبل المدرسة بين (4-5) سنوات، وتم إجراء هذه الدراسة في المدة من 06/01/2019 إلى 19/03/2019، وقد اشتملت عينة الدراسة على (44) طفل وطفلة اختيروا بطريقة عشوائية من أطفال الروضة ببلدية شير، وقسمت العينة إلى مجموعتين تضمنت كل مجموعة (22) طفلا وطفلة، حيث طبق على المجموعة التجريبية الأولى برنامج الألعاب شبه رياضية والمجموعة التجريبية الثانية برنامج الألعاب شبه الرياضية باستخدام الوسائل السمعية البصرية. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة، ودامت فترة تعليم المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية (11) أسبوع، وتم إجراء عملية التكافؤ، كما تم إختيار الإختبارات الحركية، مع إجراء تجربة استطلاعية على مجموعة بعدد (11) طفل وطفلة من خارج عينة الدراسة الأساسية، مع إستعمال الأدوات والوسائل في البحث، وتم إجراء الإختبارات القبلية على المجموعتين، ومن ثم تطبيق البرنامج التعليمي الخاص بكل مجموعة، فكانت المجموعة التجريبية الأولى تتلقى برنامج بألعاب شبه رياضية، أما المجموعة التجريبية الثانية فكانت تتبع برنامج بألعاب شبه رياضية مع عرضها بوسائل سمعية بصرية، حيث بلغت عدد الوحدات التعليمية(35) وحدة تعليمية بالنسبة لمجموعتي البحث وطبقت في مدة (11) أسبوع وكان زمن كل وحدة هو (35) دقيقة، بعدها أجريت الإختبارات البعدية، وقد تم الإستعانة بالوسائل الإحصائية المتمثلة في الوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، وإختبار(ت) ستودنت لعينتين مرتبطتين، وذلك من أجل معالجة النتائج، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: * وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين نتائج القياسين القبلي والبعدي لمجموعة الألعاب شبه الرياضية في تعلم الحركات الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرسة بين (4-5) سنوات ولصالح القياس البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين نتائج القياسين القبلي و البعدي لمجموعة الألعاب شبه الرياضية باستعمال الوسائل السمعية البصرية في تعلم الحركات الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرسة بين (4-5) سنوات ولصالح القياس البعدي . * وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين نتائج القياس البعدي لمجموعتي البحث التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في تعلم الحركات الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرسة بين (4-5) سنوات ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية وهي مجموعة الألعاب شبه الرياضية باستخدام الوسائل السمعية البصرية. * أن البرنامج التعليمي باستخدام الألعاب شبه الرياضية والذي صممه الباحث له تأثير إيجابي في تعلم المهارات الحركية الأساسية بالنسبة للمجموعة التجريبية الأولى. * أن البرنامج التعليمي باستخدام الألعاب شبه الرياضية والوسائل السمعية البصرية والذي صممه الباحث له تأثير إيجابي في تعلم المهارات الحركية الأساسية بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية. * إن أفضلية نتائج الاختبارات البعدية في اختبارات المهارات الحركية الأساسية حققتها المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة التجريبية الأولى. ومن خلال النتائج فقد أوصى الباحث بما يلي: - ضرورة استخدام البرنامج التعليمي الذي أعده الباحث لما له من تأثير في تعلم المهارات الحركية الأساسية لدى طفل ما قبل المدرسة (4-5) سنوات. - ضرورة الاستعانة بالوسائل السمعية البصرية لما لها من أثر في تسهيل عملية التعلم والتعليم. - التنويع في استخدام الوسائل التعليمية المساعدة لما لها من أثر في تسهيل عملية التعلم. - إستعمال ألعاب شبه رياضية متنوعة تنافسية وهادفة لجذب إنتباه الأطفالItem أثر برنامج حركي مكيف عن طريق الالعاب الصغيرة على تنمية الإدراك الحسي الحركي لدى الأطفال المتخلفين عقليا تخلف عقلي بسيط(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) خشايمية, سلوى; داسة, بدر الدينيدور موضوع الدراسة حول : أثر برنامج حركي مكيف عن طريق الالعاب الصغيرة في تنمية الإدراك الحسي الحركي لدى المتخلفين عقليا تخلف عقلي بسيط ، دراسة تجريبية لأطفال المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا لولاية عنابةItem أثر برنامج رقمي مقترح للمتابعة البيداغوجية في مادة التربية البدنية والرياضية على تحقيق مهام مفتشي المادة(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2025) سعدي أوفلة، ثيزيري; حفيظي، منيب(مدير البحث)تهدف هذه الدراسة الى دراسة اثر برنامج رقمي مقترح للمتابعة البيداغوجية في ماد التربية البدنية والرياضية على تحقيق مهام مفتشي المادة، في ظل التحولات الرقمية التي تشهدها المنظومة التربوية الجزائرية وسعيها نحو رقمنة اليات الاشراف والتقويم. جاء هذا البرنامج كتصور بيداغوجي حديث يسعى الى توظيف التكنولوجيا الرقمية في خدمة مهام المفتش، من خلال تسهيل عمليات التخطيط والتتبع والتقويم، وأيضا التواصل البيداغوجي مع الأساتذة، بما يحقق جودة اعلى في المتابعة الميدانية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الموضوع، وشاركت فيها عينة قصدية مكونة من 32 مفتشا للتربية البدنية والرياضية للتعليم الثانوي والمتوسط ينتمون الى 7 مديريات التربية، كما استخدمت الطالبة الباحثة الاستبيان الاليكتروني علمي ومحكم، اعادته لقياس ابعاد البرنامج المقترح، مكون من ثلاث محاور رئيسية، تقييم كفاءة الأستاذ، تقييم انضباط الأستاذ، معرفة مدى تقدم البرنامج التعليمي. تم تحليل البيانات احصائيا باستخدام برنامج SPSS عبر أساليب: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، المنوال، اختبار (t) لعين واحدة ومعامل الفا كرونباخ لقياس الثبات. أظهرت النتائج ان البرنامج الرقمي المقترح يساهم نظريا في تحسين فعالية أداء المفتشين في المتابعة البيداغوجية خاصة من حيث توحيد أساليب المتابعة، تسهيل التوثيق، وتعزيز سرعة التواصل الاداري، كما بينت النتائج وجود اتجاهات إيجابية نحو تطبيق البرنامج رغم بعض العراقيل التقنية والإدارية. واختتمت الدراسة بجملة من التوصيات أبرزها: - ضرورة تجريب النسخة التطبيقية للبرنامج المقترح ميدانيا في المؤسسات التربوية. - توفير أدوات تكوينية رقمية للمفتشين. - العمل على تطوير البنية التحتية الرقمية لقطاع التربية بما يتيح تطبيقا فعالا لمبادرات التحول الرقمي في الاشراف البيداغوجيItem أثر سمات شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية وكفاءته التربوية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي : دراسة ميدانية لثانويات مدينة الأغواط(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2022) شارف, إسماعيل; قندوزن, نذير(مدير البحث)إنطلاقا من فرض أن سمات شخصية أستاذ التربية البدنية وكفاءته التربوية تساهم في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر سمات شخصية أستاذ التربية البدنية وكفاءته التربوية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي لذلك تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق ما يلي: 1. التعرف على سمات شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية لدى أفراد العينة والتي تتمثل في اساتذة التربية البدنية بثانويات مدينة الأغواط 2. التعرف على كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية لدى أفراد العينة والتي تتمثل في اساتذة التربية البدنية بثانويات مدينة الأغواط. 3. التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانويات مدينة الأغواط. 4. معرفة مدى اسهام كل من السمات الشخصية والكفاءة التربوية لأستاذ التربية البدنية والرياضية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانويات مدينة الأغواط. ومن أجل ذلك استخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي مستعينين بأداة الاستبيان الموزعتين على مجموعتين من التلاميذ والأساتذة أما عينة التلاميذ فقدرت بــ 370 تلميذ والأساتذة قدرت بــ 35 أستاذ مطبقين عليهم مقياس الذكاء الاجتماعي للتلاميذ، ومقياس سمات الشخصية والكفاءات التربوية للأستاذ لنستخلص في الأخير النتائج التالية: - يوجد أثر للسمات الشخصية لأستاذ التربية البدنية على تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي بمدينة الأغواط. - يوجد أثر للكفاءة التربوية لأستاذ التربية البدنية على تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي بمدينة الأغواطItem استعمال طريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة في تطوير صفة المداومة الخاصة )مداومة القوة- مداومة السرعة( لدى لاعبي كرة اليد صنف U19(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) فغولي, سمير; حدادة, )مديرالبخث محمد)هدفت الد ا رسة إلى معرفة أثر استعمال طريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة في تطوير المداومة الخاصة )مداومة القوة ومداومة السرعة( لدى لاعبي ك ة ر اليد فئة U19 ، ولتحقيق ذلك أجريت الد ا رسة على عينة قصدية مكونة من ) 20 ( لاعب لنادي وفاق وادي سلي وكانت متجانسة من حيث السن والوزن والطول إذ تبين أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لهته المواصفات ثم تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة بواقع ) 10 ( لاعبين لكل مجموعة من المجتمع الأصلي المتمثل بلاعبي ك ة ر اليد، ثم طبق الباحث البرنامج التدريبي المقنن على العينة التجريبية لمدة ) 08 ( أسابيع بواقع ) 03 ( وحدات تدريبية أسبوعيا، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لتلائمه مع طبيعة الد ا رسة ، وتم إج ا رء اختبا ا رت قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي، أظهرت نتائج الد ا رسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي في اختبا ا رت )مداومة القوة( لدى أف ا رد المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الد ا رسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأف ا رد المجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي في اختبا ا رت )مداومة السرعة( لدى لاعبي ك ة ر اليد فئة U19 ، وأوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها استخدام طرق التدريب الرياضي المختلفة في التدريب الرياضي وفي مختلف التخصصات الرياضية الأخرى، والاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح في شتى ميادين التدريب باستخدام طريقة التدريب الفتري مرتفع الشدةItem الإتجاهات نحو ممارسة بعض الأنشطة البدنية الترويحية في ظل التغير الإجتماعي لدى سكان الجنوب الجزائري : دراسة ميدانية بولاية غارداية(2020) بن صيفية, لحسنهدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ما قامت به التغيرات الاجتماعية الحاصلة في مجال ممارسة النشاط الرياضي في أوقات الفراغ من حيث الإقبال أو الإعراض، وذلك من خلال طرق أوجه النظر المختلفة حول مدى حدوث التغيرات النفسية والاجتماعية في عادات الأفراد واتجاهاتهم نحو ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية ومعرفة مدى مساهمة الإمكانات المادية ووسائل الإعلام والاتصال في دفع وتوجيه الأفراد نحو ممارسة الرياضة بغرض الترويح، والكشف عن أثر تلك التحولات على قيم الأفراد ودرجة تأثرها وانعكاساتها على واقع الممارسة الرياضية. وعليه فأهمية هذه الدراسة تبرز في كونها تتزامن والاهتمام المتزايد بقضية الترويح وما يتخلله من آثار وتداخلات فكرية في حياة المجتمعات المعاصرة على المستوى المحلي والعالمي. وبما أننا بصدد وصف لهذه الاتجاهات من خلال المعلومات المتحصل عليها بواسطة استمارة استبيان فإننا اتخذنا المنهج الوصفي التحليلي منهجا لها في مجتمع بحث متكون من مجموعة أفراد يمارسون أنشطة بدنية رياضية ترويحية مختلفة بولاية غارداية، حيث بلغت عينة الدراسة 370 فردا، وبعد معالجة نتائج الاستبيان توصلنا إلى أن التغيرات الاجتماعية الحاصلة قد ساهمت بشكل كبير في إقبال الأفراد على ممارسة النشاط الرياضي الترويحي من خلال الدور الذي تلعبه الإمكانيات المادية ووسائل الإعلام والاتصال والتغيرات النفسية الاجتماعية الداعمة لمسار هذه الاتجاهاتItem التحليل الكيفي والكمي للكاتا المنافسة في كرا تيه المستوى العالي(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) زراط, الدراجي; أيت لونيس, مراد(مدير البحث)الهدف من هذا البحث هو التحليل الكمي والكيفي للأداء لبعض كاتات المنافسة في الكا ا رتيه للمستوى العالي، تم استخدام برنامج تحليل الفيديو ) Kinovea (، حتى يتسنى لنا التعرف على المحتوى التقني )المهاري(، والذي يتمثل في عدد )الوضعيات، الحركات الهجومية، الحركات الدفاعية وزوايا الدو ا رن( لهذه الكاتات، بالإضافة إلى ذلك التعرف على أزمنة أداء هذه الكاتات من حيث زمن الاداء الكلي وطبيعة الأداء )حركات سريعة، حركات بطيئة وتوقفات(، كما قمنا بالتحليل الكيفي لها بالاستناد على معارف وخب ا رت الباحث في التدريب وايضا الد ا رسات المشابهة. تمثلت عينة البحث في خمس لاعبين دولي ين اختصاص كاتا، وهذا على أساس ترتيبهم حسب التصنيف الدولي لموقع سبور داتا ) Sport data ( في منافسات ) KARATE 1 ) . استخدم الباحث المنهج الوصفي باستعمال الأسلوب التحليلي وهذا لملائمته لطبيعة الد ا رسة . تمثلت أهم نتائج الد ا رسة في: - تحديد الوضعية، الادفاعات، الهجومات، زوايا الدو ا رن الأكثر تك ا ر ا رً في )أنسو كاتا، جانكاكو كاتا، جوجيشهو شو كاتا، كانكوشو كاتا(. تحديد متوسط زمن الأداء الكلي )أنسو كاتا، جانكاكو كاتا، جوجيشهو شو كاتا، كانكوشو كاتا(. تحديد متوسط زمن أداء الحركات السريعة، البطيئة والتوقفات ل )أنس و كاتا، جانكاكو كاتا، جوجيشهو شو كاتا، كانكوشو كاتا(.Item التوافق الحركي العام وتأثيره على المهارات الحركية الاساسية لدى لاعبات الكرة الطائرة في الجزائر(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2024) مدور, شيماء; عصام, سميرة(مدير البحث)من اجل التقدم بمستوى الكرة الطائرة في الجزائر خصوصا في صفوف الناشئين المهملة ;وتحديدا عند الاناث قمنا من خلال دراستنا بتقييم التوافق الحركي العام وتأثيره على المهارات الحركية لدى لاعبي.الكره الطائرة في الجزائر 9-12 سنة حيث تطرقنا الى جانبين، الجانب النظري والدي حاولنا من خلاله شرح المتغيرات المكونة للبحث في ثلاثة فصول فصل الكرة الطائرة فصل المهارات الحركية وفصل يشرح المرحلة العمرية المراد دراستها. والجانب التطبيقي الدي يوضح طريقة جمع البيانات وتحليلها ومناقشتها من أجل الوصول الإجابة على الإشكالية المطروحة وتأكيد أو نفي الفرضيات المطروحة. حيث طرحنا عدة تساؤلات افترضنا من خلالها أنه توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الحركي والمهارات الحركية لدى اللاعبات. وقد استعملنا في دراستنا عينة متكونة من 171 لاعبة من مختلف فرق الجزائر للكرة الطائرة جميعهم من نفس المرحلة العمرية ويختلفون في السن تأكدنا من تجانسها وصلاحية تطبيق الاختبارات عليها بعد القيام بالدراسة الاستطلاعية. ومن اجل التقييم الجيد والتعمق في الدراسة تم استخدام مجموعة من الاختبارات الخاصة بالتوافق الحركي لمعرفة تأثيره وارتباطه بالمهارات الحركية والتي تمثلت في اختبارات سرعة الاطراف اختبارات الجري اختبارات التوازن واختبارات التنسيق. وتم التوصل إلى وجود علاقة ارتباط بين المهارات الحركية والتوافق الحركي تزداد وتتناقص مع اختلاف العمر عند اللاعبات وتختلف أيضا من مهارة إلى أخرىItem العوامل الشخصية وعلاقتها بالدافعية نحو تدريس التربية البدنية والرياضية لدى أساتذة الطور الثانوي : دارسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية الأغواط(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) بن مويزة, خليفة; بوبكر, الصادق(مدير البحث)تهدف الد ا رسة الحالية الموسومة ب " العوامل الشخصية وعلاقتها بالدافعية نحو تدر يس التربية البدنية والرياضية ل دى أساتذة الطور الثانوي " للتعرف على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية اولدافعية نحو تدريس التربية البدنية والرياضية، وهي الد ا رسة الميدانية التي أجريت على أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور ال ثان وي، وت حق يقا له ذا الغرض إستخدمنا المنهج الوصفي الإرتباطي، بتطبيق مقياسين، مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكري ) 1992 ( معرب من قبل الأنصاري ) 1997 (، ومقياس الدافعية نحو التدريس لخالد صاهود مزعل الظفيري ) 2006 (، موجه لعينة قوامها ) 66 ( أستاذ التربية الب دني ة والرياضية ، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات، أسفرت الد ا رسة على النتائج التالية : 1. أن سمة يقظة الضمير هي الأكثر تأثي ا ر عند أساتذة التربية البدنية والرياضية لبعض ثانويات ولاية الأغواط. 2. يتمتع أساتذة التربية البدنية والرياضية بمستوى مرتفع من الدافعية نحو ت د ي رس التربية البدنية والرياضية الطور الثان وي . 3. وجو د علاقة سلبية بين سمة العصابية والدافعية نحو التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية الطور الثانوي عند مستوى الدلالة 0.05 . 4. وجود علاقة إيجابية بين سمة الانبساط والدافعية نحو التدريس لدى أساتذة الت ربية البد ني ة والرياضية الطور الثانوي عند مست وى الدلالة 0.05 . 5. وجود علاقة إيجابية بين سمة الإنفتاح على الخبرة والدافعية نحو التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية الطور الثانوي عند مستوى الدلالة. 0.05 . 6. وجود علاقة إيجابية بين سمة الطيبة والدافعية نحو التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية الطور الثانوي عند مستوى الدلالة . 0.05 . 7. وجود علاقة إيجابية بين سمة يقظة الضمير والدافعية نحو التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية الطور الثانوي عند مستوى الدلالة 0.05Item الكفايات التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي المدرسي للتلميذ(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) حسيني, أمين; شريف, نصر الديننهدف من خلال هذا البحث الى التعرف على متغيري البحث بشكل عميق من خلال طبيعة العلاقة بينهما، طبيعة العلاقة بين الكفايات التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية والسلوك الاجتماعي المدرسي، وكذا اتعرف على كيفية تأثر وتأثير المتغيرين في حال انه توجد علاقة بينهما وكيف يؤثر او يتأثر الواحد منهما بالأخر، وما درجة ممارسة الأساتذة للكفايات التدريسية داخل الصف وكذا درجة ممارسة السلوك الاجتماعي المدرسي من قبل التلاميذ داخل الصف وكيف تظهر طبيعة هذا التأثير والتفاعل داخل حصة التربية البدنية والرياضية لدى الفئة العمرية من 15 سنة الى 18 سنة أي في مرحلة التعليم الثانوي، وتمثلت العينة في 40 أستاذ من أساتذة التربية البدنية والرياضية وكذلك 300 تلميذ من تلاميذ العليم الثانوي، كما انتهجنا المنهج الوصفي المسحي لملائمة المنهج لطبيعة البحث واستعملنا في البحث أدوات بحثية تمثلت في شبكة الملاحظة الخاصة بأستاذ التربية البدنية والرياضية، ومقياس السلوك الاجتماعي المدرسي الذي طبق على التلاميذ والذي ينقسم الى مقياسين (مقياس السلوك الاجتماعي المدرسي، ومقياس السلوك اللااجتماعي المدرسي). أجريت الدراسة الاستطلاعية وكذلك التطبيق الميداني لهذه الدراسة خلال السنة الدراسية 2017-2018. وتطرقنا الى الأساليب والطرق المناسبة احصائيا والمتمثلة في: - -النسبة المئوية -معامل الارتباط سبيرمنsperman-معادلة الفا كرونباخ -معادلة كوبر -معامل الارتباط بيرسون person-الصدق الظاهري. ومن نتائج الدراسة نذكر الأتي: - لا توجد علاقة تنموية ذات دلالة إحصائية بين كفاية أستاذ التربية البدنية والرياضية والسلوك الاجتماعي المدرسي للتلميذ. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكفايات التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية والسلوك الاجتماعي المدرسي للتلميذ. ماعدا كفاية الأستاذ كعضو في مهنة التدريس بدرجة ضعيفة. الكفاية: هي مجموعة من المهارات والقدرات والمعارف التي يمتلكها المدرس ويستطيع ممارستها من اجل ان يؤدي واجباته التعليمية بكفاءة الكفايات التدريسية: يعرفهاالسعدي 1991بأنها الأداء المحدد الذي يظهره المدرس كسلوك في الموقف التعليمي استنادا إلى المعارف والمهارات التي تم اعتمادها في برنامج تدريبي والتي يمكن ملاحظتها وقياسها. ويعرفها مرعي 1983 هي القدرة التي تمكن الانسان من القيام بعمل شيء ما بشيء من المهارة والدقة والسرعة، وهي القدرة على عمل شيء أو احداث نتاج متوقع. ويعرفها الباحث اجرائيا بأنها الممارسات وانماط السلوك التي يفترض أن يؤديها المدرسون داخل وخارج غرفة الصف المراهقة: ان كلمة مراهقة Adolescence مشتقة من فعل Adolescent ومعناه التدرج نحوي النضج الجنسي والعقلي والانفعالي. -كذلك هي مرحلة طبيعية من المراحل العمرية للإنسان وهي تتوسط مرحلتي الطفولة والشباب، اما اصطلاحا: فأنه المراهقة هي المرحلة التي يكتمل فيها النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي تبدأ بصفة عامة من 12 سنة إلى غاية 18 سنة. السلوك الاجتماعي المدرسي: يعرف السلوك الاجتماعي المدرسي على أنه سلوك الطالب الذي يظهر في أثناء تفاعله مع الاخرين داخل المدرسة للتلاؤم مع الجو المدرسي والمتمثل في علاقته مع زملائه والمدرسين والانظمة المدرسية وموقفه من المدرسة والادارة والنظام.Item النشاط الرياضي الترويحي وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى عمال المنشآت الرياضية(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2025) خيثر, محمد لمين; قرومي, عبد الحق(مدير البحث)هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين النشاط الرياضي الترويحي والتوافق النفسي الاجتماعي لدى عمال المنشآت الرياضية. أجريت الدراسة على عينة قوامها 214 عامل من عمال المنشآت الرياضية التابعة لديوان المركب متعدد الرياضات أول نوفمبر 54 لولاية الجلفة، تم اختيارهم بطريقة مسحية، ولجمع البيانات الخاصة بالدراسة وللتحقق من أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي، لأنه ملائم وطبيعة الموضوع، وتم استخدام أداة لكلا المتغيرين (النشاط الرياضي الترويحي والتوافق النفسي الاجتماعي)، وبعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل الى النتيجة التالية: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين كل من ممارسة النشاط الرياضي الترويحي والتوافق النفسي الاجتماعي لدى عمال المنشآت الرياضية وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة تنمية التوافق النفسي الاجتماعي من خلال بعث نشاطات رياضية ترويحية وتحفيزهم على تنظيم اوقات الفراغ بشكل ايجابي يساهم في بناء المجتمعItem أهمية اللعب والنشاط الحركي لدى أطفال ما قبل المدرسة ودوره في تنمية المهارات الاجتماعية(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) كاتي, فاتح; زيان, نصيرة(مدير البحث)ترجع أهمية الدراسة الحالية الى تناولها المهارات الاجتماعية والتي تعتبر من أهم مطالب النمو لطفل الروضة حيث تهدف هذه الدراسة الى التحقق من فاعلية برنامج للألعاب الاجتماعية و الحركية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة من عمر 5 سنوات، وقد انبثقت عنها الأسئلة التالية: 1- يرتفع مستوى المهارات الاجتماعية لدى أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج عليها. 2- لا يرتفع مستوى المهارات الاجتماعية لدى أطفال المجموعة الضابطة بعد القيام بالقياس البعدي . 3- يستمر أثر البرنامج على أطفال المجموعة التجريبية عند مقارنة القياسين البعدي والتتبعي. تكونت عينة الدراسة من 20 طفل تم تقسيمهم بالتساوي الى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة ولقدت ماختيارهم بالطريقة القصدية ، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات هي بطاقة الملاحظة للمهارات الاجتماعية من إعداد الباحث والبرنامج التدريبي باللعب من إعداد الباحث ولتحقيق أهداف الدراسة أستعمل الباحث المنهج التجريبي. وبعد تطبيق الأدوات تمث المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج spss النسخة 25، حيث ثم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واستخدام معادلة ألفا كرونباخ واختبار كوبر لحساب الثبات ،اختار مان ويثني ، ويليكسون وليفين وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي للمجموعة التجريبية قياسا بالمجموعة الضابطة، ومن أهم النتائج المتحصل عليها من خلال البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسات البعدية لصالح العينة التجريبية، وأن الألعاب الإجتماعية والحركية تعتبر حاجة أساسية يجب إشباعها من أجل تكوين شخصية متكاملة ومتوازنة للطفل كما لها دورهام في بناء وتنمية بعض المهارات الاجتماعية التي تعتبر المهارة الأم التي إن تمكن الطفل من اكتسابها سيتمكن من باقي المهاراتItem تأثير التدريب التبادلي على بعض المتغيرات البدنية والفيسيولوجية لدى لاعبي كرة السلة صنف أكابر : دراسة حالة فريقين في كرة السلة صنف أكابر من ولاية باتنة(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2021) شافع, عامر; كريداش, محمد لمين(مدير البحث)يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استعمال طريقة التدريب التبادلي على بعض المتغيرات البدنية والفيسيولوجية لدى لاعبي كرة السلة صنف أكابر ، قمنا باستعمال المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين، المجموعة الضابطة وتتكون من (12) لاعب باستعمال القياس القبلي والبعدي و المجموع التجريبية تتكون من (12) لاعب أيضا وهذا باستعمال ثلاثة قياسات (القياس القبلي (الأول) ، القياس البعدي (الثاني) ، القياس البعدي (الثالث) ) وتم تطبيق البرنامج لمدة (09) أسابيع وبواقع (03) حصص في الأسبوع تفاصيله كالأتي: تم تطبيق الاختبارات القبلية على المجموعتين، كان الجزء الأول من البرنامج يتكون من (04) أسابيع والتي مثلت الكتلة الأولى، يأتي بعدها أسبوع راحة وهدفه إجراء الأختبارات البعدية (القياس الثاني) للمجموعة التجريبية للتعرف على المستوى الأولى للاعبين و أيضا تقييم البرنامج التدريبي ومعرفة فعاليته بالإضافة إلى استعادة الاستشفاء من الكتلة الأولى لأن الحمولة في هذا الأسبوع تكون منخفضة، ثم يأتي بعدها الجزء الثاني ويتكون أيضا من (04) أسابيع وهي تمثل الكتلة الثاني، وفي النهاية تم تطبيق الاختبارات البعدية للمجموعتين، تم تطبيق البرنامج التدريبي في فترة التحضير البدني الخاص و فترة ما قبل المنافسة. وكانت الأدوات المستعملة كالاتي: اختبار الجري المكوكي 20متر (VMA)، اختبار القدرة على تكرار السرعة الكثيف RSA، اختبار قياس نبض القلب في حالة الراحة ، اختبار الجري المكوكي 20متر (Vo2max) بطريق غير مباشرة ، اختبار جري 20 مترا من الوقوف ، اختبار القفز العمودي ، اختبار القفز العمودي بخطوتين ، الجلوس من الاستلقاء (تمرين بطن) لمدة (30) ثانية ، اختبار ثني ومد الدراعين في10ثا، اختبار Tلقياس الرشاقة . بعد هذه الدراسة المنجزة تحت عنوان: تأثير التدريب التبادلي على بعض المتغيرات البدنية والفيسيولوجية لدى لاعبي كرة السلة صنف أكابر ومن خلال عرض وتحليل ومناقشة النتائج المتحصل عليها توصلنا إلى الإستنتاجات التالية: -إستعمال طريقة التدريب التبادلي تؤثر على كل من السرعة الهوائية القصوى VMA والسرعة الانتقالية عند لاعبي كرة السلة صنف أكابر. -إستعمال طريقة التدريب التبادلي تؤثر على كل من صفة القوة الانفجارية و القوى الميزة بالسرعة عند لاعبي كرة السلة صنف أكابر. -إستعمال طريقة التدريب التبادلي تؤثر على صفة الرشاقة عند لاعبي كرة السلة صنف أكابر. -إستعمال طريقة التدريب التبادلي تؤثر على كل من الحجم الأقصى لإستهلاك الأكسجين Vo2max و فعالية القلب والتقليل من مؤشر التعب عند لاعبي كرة السلة صنف أكابرItem تأثير الجمباز العقلي في النمو الحركي والمعرفي والإجتماعي للطفل ما قبل 5( سنوات - المدرسة من ) 4(2021) تساكي, سعيدهدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على تأثير الجمباز العقلي في بعض ابعاد 05 سنوات )النمو الحركي والمعرفي - النمو لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة من 04 والاجتماعي( وقد شملت عينة البحث على 30 طفلا من رياض الأطفال بولاية تيسمسيلت تم اختيارهم بطريقة عشوائية موزعين بالتساوي على مجموعتين مجموعة ضابطة والأخرى تجريبية، انتهج الباحث المنهج التجريبي بتصميم الاختبار القبلي البعدي واستخدم مقياس النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة بتطبيق برنامج من ) 16 ( وحدة تعليمية من الأنشطة الحس حركية ،و تم استخدام المتوسطات الحسابية ،الانح ا رفات المعيارية و معامل التجانس، وأسفرت نتائج الد ا رسة على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة الضابطة والتجريبية في متغي ا رت البحث قيد الد ا رسة لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبا ا رت القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في متغي ا رت البحث قيد الد ا رسة لصالح الاختبا ا رت البعدية. وعليه أوصى الباحث بضرورة اد ا رج ب ا رمج خاصة من الأنشطة الحس حركية في البرنامج العام للتربية البدنية والرياضية في رياض الأطفال لما لها من أهمية كبرى في النمو الحركي والمعرفي و الاجتماعي لأطفال هذه المرحلةItem تأثير برنامج تربية حركية مقترح على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الحركية وعلاقتهما بمستوى القدرات الإدراكية الحركية لأطفال ماقبل (4-5) سنوات(جامعة أمحمد بوقرة بومرداس : كلية العلوم, 2023) طيبي, حسين; أيت لونيس, مراد(مدير البحث)يهدف بحثنا هذا الى إقتراح برنامج تربية حركية يسعى الى تنمية وتطوير بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الحركية و القدرات الإدراكية الحركية....................
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »
